#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي معلومات جديدة حكم قتل كلب شرس ؟


معلومات جديدة
 حكم قتل كلب شرسمعلومات جديدة
 حكم قتل كلب شرسمعلومات جديدة
 حكم قتل كلب شرس



السؤال



كان عندي كلب للحراسة شرس مع الغريب أي شخص خارج نطاق الأسرة وكان وفيا جداً و سلوكه طبيعي جداً مع أهل البيت، و فجأة بعد ثلاث سنوات بدأ يتغير في سلوكه معنا و مزق قيوده الطوق و السلسلة فسألت الأطباء أفادوا بأنها حالة نفسة يصعب -يطول- الشفاء منها بسبب وحدته أو قيده و بدأ يطلق أصوات تجاهنا تنم عن غضب يزوم ولا يريد أن أحدا منا يقترب منه و بدأنا نخاف من تواجده معنا داخل البيت علماً بأنني إذا أطلقت حريته ليخرج من البيت من الممكن أن يهاجم أي شخص غريب و شاورت كثيرا من الأطباء و الخبراء فى مجال تربية الكلاب و الجيران أفادوا بضرورة التخلص منه بالقتل حتى لا يؤذى أحدا بشراسته علماً بأنه لم يصب بداء السعار، و بناء عليه أبلغت الشرطة و قاموا بقتله بالرصاص هل أنا كذلك ارتكبت ذنبا بقتله أم أنني عملت ذلك بدافع حماية أسرتي و الآخرين؟ أرجو الإفادة؟



الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا حرج -إن شاء الله- في قتل هذا الكلب ما دام على الوصف المذكور وهو كونه يؤذي الناس ويعتدي عليهم، فقد ورد الشرع بالرخصة في قتل الكلب العقور، ومن العلماء من صرح بوجوب قتله دفعا لضرره عن الناس، وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم: الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا.
قال السفاريني في غذاء الألباب: واعلم أن الكلب إما أن يكون أسود بهيما أو لا، الأول: يستحب قتله، والثاني: إما أن يكون عقورا أو لا، الأول: يجب قتله ولو كان الأسود البهيم والعقور معلمين وتقدم الكلام عليهما قريبا، والثاني: إما أن يكون مملوكا أو لا، الأول: لا يباح قتله، وكذا الثاني على الأصح كما في الإقناع والمنتهى وغيرهما. انتهى


اقرأ أيضا::


lug,lhj []d]m p;l rjg ;gf avs ?

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:43 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO