#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي صفاء القلوب يجرح الشاهد إذا أقاموا البينة أنه شارب خمر


صفاء القلوب يجرح الشاهد إذا أقاموا البينة أنه شارب خمرصفاء القلوب يجرح الشاهد إذا أقاموا البينة أنه شارب خمرصفاء القلوب يجرح الشاهد إذا أقاموا البينة أنه شارب خمر



قَالَ : وَأَمَّا قَوْمٌ تَحَمَّلُوا , فَإِنْ كَانَ لَهُمْ عَدَدٌ وَكَثْرَةٌ تَوَارَثُوا بِهِ , وَكَذَلِكَ الْحِصْنُ يُفْتَحُ , فَإِنَّهُمْ يَتَوَارَثُونَ بِأَنْسَابِهِمْ.

وَأَمَّا النَّفَرُ الْيَسِيرُ يَتَحَمَّلُونَ مثل الْعَشَرَةِ وَنَحْوِهِ , فَلَا يَتَوَارَثُونَ بِذَلِكَ , إِلَّا أَنْ تَقُومَ لَهُمْ بَيِّنَةٌ عَادِلَةٌ عَلَى الْأَصْلِ , مثل الْأُسَارَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَكُونُونَ عِنْدَهُمْ فَيَخْرُجُونَ فَيَشْهَدُونَ لَهُمْ.

فَإِنَّهُمْ يَتَوَارَثُونَ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : قَالَ لِي مَالِكٌ فِي شَهَادَةِ السَّمَاعِ فِي الْوَلَاءِ : إِنَّهَا جَائِزَةٌ.

قَالَ سَحْنُونٌ : يُرِيدُ فِي الْمَالِ لَيْسَ فِي الْوَلَاءِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ دَارًا فِي يَدِي وَرِثْتُهَا عَنْ أَبِي , فَأَقَامَ ابْنُ عَمِّي الْبَيِّنَةَ أَنَّهَا دَارُ جَدِّي ، وَطَلَبَ مَوْرِثَهُ ؟ قَالَ : هَذَا مِنْ وَجْهِ الْحِيَازَةِ الَّتِي أَخْبَرْتُكَ.

قَالَ : وَسَمِعْتُ مَالِكًا وَاخْتُصِمَ إِلَيْهِ فِي أَرْضٍ احْتَفَرَ فِيهَا رَجُلٌ عَيْنًا , فَادَّعَى فِيهَا رَجُلٌ دَعْوَى ، فَاخْتَصَمُوا فِيهَا إِلَى صَاحِبِ تِلْكَ الْمِيَاهِ , فَأَوْقَفَهُمْ حَتَّى يَرْتَفِعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ.

فَأَتَى صَاحِبُ الْعَيْنِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهَا ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى مَالِكٍ , فَقَالَ مَالِكٌ : قَدْ أَحْسَنَ حِينَ أَوْقَفَهَا وَرَآهُ قَدْ أَصَابَ.

قَالَ : فَقَالَ لَهُ صَاحِبُ الْأَرْضِ : اتْرُكْ عُمَّالِي يَعْمَلُونَ ، فَإِنِ اسْتَحَقَّ الْأَرْضَ فَلْيَهْدِمْ عَمَلِي.

قَالَ مَالِكٌ : لَا أَرَى ذَلِكَ , وَأَرَى أَنْ يُوقِفَ , فَإِنِ اسْتَحَقَّ حَقَّهُ أَخَذَهُ ، وَإِلَّا ثَبَتَتْ.

قُلْتُ : وَهَلْ يَكُونُ هَذَا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ وَغَيْرِ شَيْءٍ تُوقَفُ هَذِهِ الْأَرْضُ ؟ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لَا أَرَى أَنْ تُوقَفَ , إِلَّا أَنْ يَكُونَ يُرَى لِقَوْلِ الْمُدَّعِي وَجْهٌ فَتُوقَفُ عَلَيْهِ الْأَرْضُ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ شَهِدَ اثْنَانِ عَلَى نَسَبٍ , ثُمَّ رَجَعَا عَنْ شَهَادَتِهِمَا , أَتُثْبِتُ النَّسَبَ أَمْ تَرُدُّهُ ؟ قَالَ : كُلُّ شَيْءٍ قَضَى بِهِ الْقَاضِي ثُمَّ رَجَعَا عَنْ شَهَادَتِهِمَا فِيهِ , فَالْقَضَاءُ نَافِذٌ وَلَا يُرَدُّ.


اقرأ أيضا::


wthx hgrg,f d[vp hgahi] Y`h Hrhl,h hgfdkm Hki ahvf olv hgahi] Hrhl,h hgfdkm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجرح, الشاهد, أقاموا, البينة, شارب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:08 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO