#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي نبض الدين لا يضرب هذا الذي قال له لست من العرب الحد


نبض الدين
 لا يضرب هذا الذي قال له لست من العرب الحدنبض الدين
 لا يضرب هذا الذي قال له لست من العرب الحدنبض الدين
 لا يضرب هذا الذي قال له لست من العرب الحد



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَتَى الَّذِي الدَّارُ فِي يَدَيْهِ بِبَيِّنَةٍ , يَشْهَدُونَ أَنَّهُمْ سَمِعُوا أَنَّ هَذَا الرَّجُلَ الَّذِي فِي يَدَيْهِ الدَّارُ , اشْتَرَى هَذِهِ الدَّارَ ، أَوِ اشْتَرَاهَا وَالِدُهُ ، أَوِ اشْتَرَاهَا جَدُّهُ , إِلَّا أَنَّهُمْ قَالُوا : سَمِعْنَا أَنَّهُ اشْتَرَاهَا وَلَكِنَّا لَمْ نَسْمَعْ بِالَّذِي اشْتَرَاهَا مِنْهُ مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِي هَذَا شَيْئًا , وَلَا أَرَى ذَلِكَ حَتَّى يَشْهَدُوا عَلَى سَمَاعِ صِحَّةٍ أَنَّهُ اشْتَرَاهَا مِنْ فُلَانٍ أَبِي هَذَا الْمُدَّعِي ، أَوْ جَدِّهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْحِيَازَةَ , هَلْ وَقَّتَ مَالِكٌ فِيهَا سِنِينَ مُسَمَّاةً عَشَرَةً ، أَوْ أَقَلَّ ، أَوْ أَكْثَرَ ؟ قَالَ : لَا , لَمْ يُوَقِّتْ لَنَا مَالِكٌ فِي الْحِيَازَةِ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ قَالَ : عَلَى قَدْرِ مَا يُعْلَمُ أَنَّهَا حِيَازَةٌ إِذَا حَازَهَا السِّنِينَ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا طَرَأَ رَجُلٌ عَلَى قَوْمٍ مِنْ بَلَدٍ ، وَلَا يَعْرِفُونَهُ فَقَالَ : أَنَا رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ , فَأَقَامَ بَيْنَهُمْ أَمْرًا قَرِيبًا , فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : لَسْتَ مِنَ الْعَرَبِ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يُضْرَبُ هَذَا الَّذِي قَالَ لَهُ لَسْتَ مِنَ الْعَرَبِ الْحَدَّ , إِلَّا أَنْ يَتَطَاوَلَ زَمَانُهُ مُقِيمًا بَيْنَ أَظْهُرِهِمُ الزَّمَانَ الطَّوِيلَ , يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنَ الْعَرَبِ , فَيُولَدُ لَهُ أَوْلَادٌ ، وَيَكْتُبُ شَهَادَتَهُ وَيَحُوزُ نَسَبَهُ , ثُمَّ يَقُولُ بَعْدَ ذَلِكَ لَهُ رَجُلٌ : لَسْتَ مِنَ الْعَرَبِ.

قَالَ : فَهَذَا الَّذِي يُضْرَبُ مَنْ قَالَ لَهُ لَسْتَ مِنَ الْعَرَبِ الْحَدَّ ، لِأَنَّهُ قَدْ حَازَ نَسَبُهُ هَذَا الزَّمَانَ كُلَّهُ ، وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ كُلَّ مِنَ انْتَهَى هُوَ وَعُصْبَتُهُ إِلَى جَدٍّ جَاهِلِيٍّ , أَيَتَوَارَثُونَ بِذَلِكَ ، أَمْ لَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : فِي كُلِّ بِلَادٍ افْتُتِحَتْ عَنْوَةً ، أَوْ صُلْحًا , وَكَانَتْ دَارَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ , ثُمَّ سَكَنَهَا أَهْلُ الْإِسْلَامِ , ثُمَّ أسلم أَهْلُ الدَّارِ : إِنَّهُمْ يَتَوَارَثُونَ بِأَنْسَابِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ , وَهُمْ عَلَى أَنْسَابِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا , يُرِيدُ بِذَلِكَ كَمَا كَانَتِ الْعَرَبُ حِينَ أَسْلَمَتْ


اقرأ أيضا::


kfq hg]dk gh dqvf i`h hg`d rhg gi gsj lk hguvf hgp] hg`d hguvf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يضرب, الذي, العرب, الحد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO