#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي تفكر في حالك لا تجوز شهادة من في عيال الرجل للرجل


تفكر في حالك
 لا تجوز شهادة من في عيال الرجل للرجلتفكر في حالك
 لا تجوز شهادة من في عيال الرجل للرجلتفكر في حالك
 لا تجوز شهادة من في عيال الرجل للرجل



قُلْتُ : وَيَغْرَمُهُ وَلَا تُرَدُّ الْيَمِينُ عَلَيَّ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِذَا أَبَيْتَ أَنْ تَحْلِفَ مَعَ شَاهِدِكَ ، وَرَدَدْتَ الْيَمِينَ عَلَيْهِ , فَإِنْ أَبَى أَنْ يَحْلِفَ غَرِمَ وَلَمْ يُرْجِعِ الْيَمِينَ عَلَيْكَ , وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ.

قَالَ : وَهَذَا مُخَالِفٌ لِلَّذِي لَمْ يَأْتِ بِشَاهِدٍ ، لِأَنَّ الْيَمِينَ إِنَّمَا كَانَتْ مَعَ الشَّاهِدِ لِلْمُدَّعِي , وَإِذَا لَمْ يَحْلِفْ رُدَّتْ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ , فَإِنْ حَلَفَ ، وَإِلَّا غَرِمَ وَلِأَنَّ الْيَمِينَ فِي الَّذِي لَا شَاهِدَ لَهُ إِنَّمَا كَانَتْ عَلَى الْمُدَّعِي لَا عَلَيْهِ , فَإِنْ حَلَفَ ، وَإِلَّا رُدَّتِ الْيَمِينُ عَلَى الْمُدَّعِي , فَإِنْ حَلَفَ ، وَإِلَّا فَلَا شَيْءَ لَهُ.

قَالَ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْأَجِيرَ , هَلْ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ لِمَنِ اسْتَأْجَرَهُ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ مَنْ فِي عِيَالِ الرَّجُلِ لِلرَّجُلِ , فَأَرَى الْأَجِيرَ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَجِيرًا لَا يَكُونُ فِي عِيَالِهِ وَلَا مُؤْنَتِهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ شَهِدَ رَجُلَانِ أَنَّ لَهُمَا ، وَلِفُلَانٍ مَعَهُمَا عَلَى فُلَانٍ أَلْفَ دِرْهَمٍ , أَتَجُوزُ شَهَادَتُهُمَا لِفُلَانٍ بِحِصَّتِهِ مَنِ الدَّيْنِ ؟ قَالَ : لَا تَجُوزُ.

قَالَ : وَبَلَغَنِي عَنْ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي رَجُلٍ إِذَا شَهِدَ لِرَجُلٍ فِي ذِكْرِ حَقٍّ لَهُ فِيهِ شَيْءٌ لَمْ تَجُزْ شَهَادَتُهُ لَهُ ، وَلَا لِغَيْرِهِ وَهَذَا مُخَالِفٌ لِلْوَصِيَّةِ ، وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا مِنْ قَوْلِ مَالِكٍ : وَلَوْ شَهِدَ رَجُلٌ عَلَى وَصِيَّةٍ ، قَدْ أَوْصَى لَهُ فِيهَا , فَإِنْ كَانَ الَّذِي أَوْصَى لَهُ بِهِ شَيْئًا تَافِهًا يَسِيرًا لَا يُتَّهَمُ عَلَيْهِ , جَازَتْ شَهَادَتُهُ لَهُ وَلِغَيْرِهِ.

وَإِنْ كَانَ شَيْئًا كَثِيرًا يُتَّهَمُ عَلَيْهِ لَمْ تَجُزْ لَهُ وَلَا لِغَيْرِهِ , وَالْحُقُوقُ لَيْسَتْ كَذَلِكَ إِذَا أَرَدْتَ شَهَادَتَهُ فِي حَقٍّ لَهُ ، وَإِنْ لَمْ تَجُزْ لِغَيْرِهِ.

وَذَلِكَ أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يُجَازَ بَعْضُ الشَّهَادَةِ وَيُرَدُّ بَعْضُهَا.

وَلَوْ أَنَّ رَجُلًا شَهِدَ عَلَى وَصِيَّةِ رَجُلٍ وَفِيهَا عِتْقٌ وَوَصَايَا لِقَوْمٍ , لَمْ تَجُزْ شَهَادَتُهُ فِي الْعِتْقِ , وَجَازَتْ لِلْقَوْمِ مَعَ أَيْمَانِهِمْ


اقرأ أيضا::


jt;v td phg; gh j[,. aih]m lk udhg hgv[g ggv[g aih]m udhg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تجوز, شهادة, عيال, الرجل, للرجل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO