#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي نبذة دينية حكم سجود التلاوة في حال القراءة الجماعية إذا مروا بآية سجدة


نبذة دينية حكم سجود التلاوة في حال القراءة الجماعية إذا مروا بآية سجدةنبذة دينية حكم سجود التلاوة في حال القراءة الجماعية إذا مروا بآية سجدةنبذة دينية حكم سجود التلاوة في حال القراءة الجماعية إذا مروا بآية سجدة



السؤال
هل يشرع في سجدة التلاوة السجود الجماعي خصوصا إذا كانوا في مقرأة بحيث يكبر شخص فيسجد الجميع ويكبر فيقومون من السجود؟ أم أن كل واحد يسجد وحده؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان القصد ، فإن ذلك مستحب في حق التالي أي القارئ، وكذلك المستمع، إذا سجد التالي، لكن لا ترابط بينهم في السجود، فلكل واحد سجوده الخاص به يطيل فيه أو يقصر، ولا علاقة له بسجود غيره، وقيل يجوز اقتداؤه به، ففي مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج للمؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي: وَلَا يَقْتَدِي فِي سُجُودِهَا فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ وَلَا تَرْتَبِطُ بِهِ فَلَهُ الرَّفْعُ مِنْ السُّجُودِ قَبْلَهُ كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي الرَّوْضَةِ، قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَقَضِيَّةُ ذَلِكَ مَنْعُ الِاقْتِدَاءِ بِهِ، لَكِنَّ قَضِيَّةَ كَلَامِ الْقَاضِي الْبَغَوِيِّ جَوَازُهُ وَيَنْبَغِي اعْتِمَادُهُ. انتهى.

واستحسن بعض الفقهاء تقدم التالي في السجود على السامعين واصطفافهم خلفه وعدم رفعهم قبله، ففي البناية شرح الهداية في الفقه الحنفي: وفي مختصر البحر: يستحب تقدم التالي في السجود على السامعين، ويصطف السامعون خلفه ولا يرفعون رؤوسهم قبله، فإذا سجد التالي يسجدون معه حيث كانوا، وفي جوامع الفقه خلفه أو قدامه ولا يرون تسوية الصف خلفه، وفي خزانة الأكمل: لا يرفع السامع رأسه قبل التالي استحسانًا ومثله في المبسوط، وذكره النووي أنه لا ينوي الاقتداء به والرفع قبله ولو ذهب التالي ولم يسجد سجد السامع، وبه قال الشافعي. انتهى.


والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdm p;l s[,] hgjgh,m td phg hgrvhxm hg[lhudm Y`h lv,h fNdm s[]m hgjgh,m hgrvhxm hg[lhudm lv,h fNdm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
سجود, التلاوة, القراءة, الجماعية, مروا, بآية, سجدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO