#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي تاجر واربح البنوك الاسلامية حلال


تاجر واربح
 البنوك الاسلامية حلالتاجر واربح
 البنوك الاسلامية حلالتاجر واربح
 البنوك الاسلامية حلال



السؤال
سيدي العزيز بعد قراءتي لمعظم فتاوى القروض بعد إرسالي سؤالي علمت أن في البنوك الإسلامية حلالا بشرط أن يشترى لي البيت وهو يبيعه لي فمثلا كيف إذا كان المنزل مثلا ثمنه 40 ألف دينار والبنك الإسلامي وافق أن يمولني فقط ب 15 ألف كيف يشتريه وهولم يدفع ثمنه كاملا وأنا لا يوجد معي تكملة المبلغ وأصلا لا يوجد بنك يمول 100% ثمن المنزل بالله عليك تفهمني هذه النقطة بإيضاح، الموضوع صار شائكا جدا ولا يوجد بنك يتعامل بالشروط التي أوضحتها في كل الفتاوى...... إذن حتى البنوك التي تسمى إسلامية حرام ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن شروط بيع المرابحة للآمر بالشراء أن يشتري البنك السلعة أو العقار شراءً حقيقياً وتدخل في ملكه ويقبضها ثم بعد ذلك يبيعها للمشتري بالتقسيط مع زيادة الثمن مع عدم وجود فوائد ربوية أو غرامات تأخير عند التأخر في السداد، وعلى هذا إذا قام البنك بشراء الشقة وقبضها فلا حرج أن تقوم بشرائها من البنك. ولا يشترط أن يقوم البنك بدفع ثمن الشقة كاملاً بل يمكن أن يقوم البنك بشراء الشقة بالتقسيط ولكن يشترط أن يكون الشراء حقيقياً وأن تدخل في حيازة البنك ثم يبيعها لك البنك بعد ذلك.

و جواز التعامل مع البنوك الإسلامية مشروط بأن تتم تعاملاتها بالضوابط الشرعية، كما أن الحكم على بنك ما بأنه إسلامي أو غير إسلامي يتوقف على التزامه في معاملاته بالضوابط الشرعية لا مجرد تسميته بنكاً إسلامياً، ولكن وقوع القائمين على بعض البنوك الإسلامية في بعض المخالفات الشرعية لا يقارب ما تقوم به البنوك الربوية، و معظم الأخطاء الواقعة في البنوك الإسلامية ناتجة عن الأخذ بأقوال ضعيفة لبعض أهل العلم في بعض المعاملات، ولا شك أن الواجب هو عدم الأخذ بقول قام الدليل على خلافه، ولو بلغ قائله ما بلغ من العلم، وقد يظن البعض تشابه جميع البنوك لعدم علمه الشرعي ببعض الفوارق بينها


اقرأ أيضا::


jh[v ,hvfp hgfk,; hghsghldm pghg hghsghldm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
البنوك, الاسلامية, حلال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:40 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO