#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي اسلاميات المحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرها


اسلاميات المحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرهااسلاميات المحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرهااسلاميات المحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرها



السؤال
أستيقظ أحيانا في الصباح ولا أدري إن كان الشروق قد حان أو لا. فيكون النهار قد طلع ولكن يوجد فيه بعض الظلمة. فأصلي الصبح حاضرا ثم أصليه مرة أخرى قضاء. فهل ما أفعل صحيح, أم أصليه مرة واحدة حاضرا؟
شكرا


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد تقدم في الفتوى أنه يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها، فإن كان لا يتسيقظ وجب عليه أن يتخذ الأسباب اللازمة لاستيقاظه للصلاة؛ وإلا كان مفرطا. وللمحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرها لغير ضرورة يرجى مراجعة الفتوى

وأما بخصوص ما ذكره السائل فالظاهر أنه يصلي في الوقت أي قبل طلوع الشمس بدليل وجود الظملة، ولو صلى وهو يظن أنه في الوقت وتخلف ظنه فبان أنه صلاها بعد خروج الوقت فصلاته صحيحة، ولا يطالب بالقضاء، وكذلك لو صلى وهو يظن أن الشمس طلعت فبان أنها لم تطلع فصلاته صحيحة أيضا لأن نية الأداء تنوب عن نية القضاء وكذلك العكس، هذا في غير المتعمد، قال في منح الجليل ممزوجا بخليل وهو مالكي: أو لم ينو الأداء في التي حضر وقتها أو ضده أي القضاء في التي خرج وقتها فلا تبطل، والوقت يستلزم الأداء، وخروجه يستلزم القضاء، وتصح نية القضاء وعكسه إن اتحدت الصلاة ولم يتعمد بأن اعتقد بقاء الوقت فنوى الأداء وتبين خروجه، أو اعتقد خروج الوقت وتبين بقاؤه، فإن تعمد فلا تصح. انتهى.

وقال ابن مفلح في الفروع وهو حنبلي : ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه إذا بان خلاف ظنه، ذكره الأصحاب. ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم ـ وذكره في الإنصاف، وقال ابن تميم: فلا إعادة وجها واحدا. انتهى.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsghldhj hglpht/m ugn hgwghm td ,rjih ,u]l [,h. jHodvih hgwghm ,rjih ,u]l [,h.

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المحافظة, الصلاة, وقتها, وعدم, جواز, تأخيرها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:40 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO