#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي نبض الاسلام قراءة التشهد في الجلوس الأوسط كاملاً


نبض الاسلام قراءة التشهد في الجلوس الأوسط كاملاًنبض الاسلام قراءة التشهد في الجلوس الأوسط كاملاًنبض الاسلام قراءة التشهد في الجلوس الأوسط كاملاً



السؤال
سمعت من شيخ جليل فاضل أن التشهد الأوسط في الصلاة لابد أن يقرأ كاملا دون الدعاء وأن الدعاء يكون عقب التشهد الأخير فى الصلاة ، والسلام عليكم.




الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ، بما فيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال بها جماعة من أهل العلم ، ودليلهم عموم الأحاديث الآمرة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذهب آخرون إلى أنه يقتصر في الجلوس الأوسط على التشهد فقط ، دون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء. وقد روى الإمام أحمد وابن خزيمة عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم: ثم إن كان في وسط الصلاة نهض حين يفرغ من تشهده ، وإن كان في آخرها دعا بعد تشهده بما شاء أن يدعو ، ثم يسلم.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله: وكان يخفف هذا التشهد جداً حتى كأنه على الرضف وهي الحجارة المحماة ولم ينقل عنه في حديث قط أنه- صلى الله عليه وسلم - صلى عليه وعلى آله في التشهد الأول ، ولا كان يستعيذ فيه من عذاب القبر ، وعذاب النار ، وفتنة المحيا ، وفتنة الممات ، وفتنة المسيح الدجال. ومن استحب ذلك فإنما فهمه من عمومات وإطلاقات قد صح تبيين موضعها ، وتقييدها بالتشهد الأخير ا هـ.
فتبين أن السنة هي الاقتصار على التشهد فقط في التشهد الأوسط ، دون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ودون الدعاء ، وإن أتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جاز ، والأولى ترك ذلك كما تقدم.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kfq hghsghl rvhxm hgjai] td hg[g,s hgH,s' ;hlghW hgjai] hg[g,s hgH,s'

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قراءة, التشهد, الجلوس, الأوسط, كاملاً

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:26 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO