#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي الاسلام نهج حياة من أدرك الركعتين الأخيرتين من الرباعية


الاسلام نهج حياة من أدرك الركعتين الأخيرتين من الرباعيةالاسلام نهج حياة من أدرك الركعتين الأخيرتين من الرباعيةالاسلام نهج حياة من أدرك الركعتين الأخيرتين من الرباعية



السؤال
إذا أدرك المأموم الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية هل يقرأ التشهد كاملا ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أم لا . أرجو التفصيل في المسألة؟ وجزاكم الله خيرا


الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

ف، فإذا جلس الإمام لتشهده الأخير وجب عليه هو أن يجلس حتى يسلم الإمام، ولكن ماذا يقول في هذا الجلوس؟ هذا محل نزاع بين العلماء.
فذهب بعضهم إلى أنه لا يزيد على التشهد الأول، قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني: (وإذا أدرك بعض الصلاة مع الإمام، فجلس الإمام في آخر صلاته لم يزد المأموم على التشهد الأول بل يكرره نص عليه أحمد فيمن أدرك مع الإمام ركعة قال: يكرر التشهد، ولا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يدعو بشيء مما يدعى به في التشهد الأخير لأن ذلك إنما يكون في التشهد الذي يسلم عقيبه، وليس هذا كذلك. انتهى كلامه رحمه الله.
وذهب الشافعية إلى أنه يقول في هذا الجلوس في هذه الحال مثل ما يقوله في التشهد الأخير، قال ابن حجر الهيتمي -رحمه الله- في تحفة المحتاج: أما المسبوق إذا أدرك ركعتين من الرباعية فإنه يتشهد مع الإمام تشهده الأخير، وهو أول للمأموم فلا يكره الدعاء له بل يستحب. اتهى. والذي يظهر لنا رجحان مذهب الشافعية في المسألة لأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الآل والدعاء بعد ذلك إنما منعه من منعه في التشهد الأول لأنه مبني على التخفيف، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس للتشهد الأول فكأنما يجلس على الرضف، كما روي الحديث عند الترمذي وغيره، وإن كان في سنده ضعف؛ لكنه قد صح موقوفاً على أبي بكر رضي الله عنه، رواه ابن أبي شيبة وصححه الحافظ بن حجر في تلخيص الحبير، نقول: منع الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الآل في التشهد الأول لتلك العلة، ولكنه في مسألتنا هذه جالس لا محالة ولم يبق مانع يمنع من ذلك.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl ki[ pdhm lk H]v; hgv;ujdk hgHodvjdk hgvfhudm hgv;ujdk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أدرك, الركعتين, الأخيرتين, الرباعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO