#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي الاسلام روح وريحان لا يقسم في الدم إلا مع شاهد عدل


الاسلام روح وريحان لا يقسم في الدم إلا مع شاهد عدلالاسلام روح وريحان لا يقسم في الدم إلا مع شاهد عدلالاسلام روح وريحان لا يقسم في الدم إلا مع شاهد عدل



قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَالشَّاهِدُ الْوَاحِدُ الْعَدْلُ فِي الْقَسَامَةِ , إِنَّمَا هُوَ لَوْثٌ لَيْسَتْ شَهَادَةً ، لِأَنَّهُمَا إِذَا كَانَا اثْنَيْنِ فَأَقْسَمَا , فَإِنَّمَا هُمَا مَوْقِعُ الشَّهَادَةِ التَّامَّةِ , وَبِالْقَسَامَةِ تَمَّتِ الشَّهَادَةُ , وَأَمَّا قَبْلَ ذَلِكَ فَإِنَّمَا هُوَ لَوْثٌ.

كَذَلِكَ إِذَا قَالَ : دَمِي عِنْدَ فُلَانٍ.

وَأَمَّا فِي الْحُقُوقِ فَإِنَّمَا جَاءَتِ السُّنَّةُ بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ , فَالشَّاهِدُ فِي الْحُقُوقِ قَدْ تَمَّتْ بِهِ الشَّهَادَةُ , إِلَّا أَنَّ مَعَهُ يَمِينَ طَالِبِ الْحَقِّ , وَجُعِلَ فِي الْقَسَامَةِ لَا يُقْسِمُ أَقَلُّ مِنَ اثْنَيْنِ ، لِأَنَّهُمَا جُعِلَا جَمِيعًا مَوْقِعَ الشَّهَادَةِ , وَاللَّوْثُ الَّذِي كَانَ قَبْلَ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ شَهَادَةً.

فَهَذَا فَرْقُ مَا بَيْنَ الْيَمِينِ فِي الْقَسَامَةِ ، وَبَيْنَ الْيَمِينِ فِي الْحُقُوقِ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يُقْسِمُ فِي الدَّمِ إِلَّا مَعَ شَاهِدِ عَدْلٍ , أَوْ أَنْ يَقُولَ الْمَقْتُولُ : دَمِي عِنْدَ فُلَانٍ , وَلَا يُقْسِمُ الشَّاهِدُ إِذَا كَانَ غَيْرَ عَدْلٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ أَبِي , وَلَيْسَ لَهُ وَارِثٌ غَيْرِي مَنْ يُقْسِمُ مَعِي ؟ قَالَ : يُقْسِمُ مَعَكَ عَمُّكَ أَوِ ابْنُ عَمِّكَ , أَوْ رَجُلٌ مِنْ عُصْبَتِهِ الَّذِينَ يَكُونُونَ وُلَاتَهُ لَوْ لَمْ يَكُنْ هُوَ حَيًّا , إِنْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنَ الْأَعْمَامِ ، أَوْ بَنِي الْأَعْمَامِ حُضُورًا.

قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ الْأَعْمَامُ وَبَنُو الْأَعْمَامِ حَضَرُوا مَعَهُ ، فَأَبَوْا أَنْ يَحْلِفُوا مَعَهُ , أَيَكُونُ لِي أَنْ أَحْلِفَ مَعَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الْعَشِيرَةِ ؟ قَالَ : لَا , وَلَا يُقْسِمُ مَعَهُ فِي الْعَمْدِ إِلَّا عَصَبَةُ الْمَقْتُولِ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِالدَّمِ , وَيَكُونُونَ هُمْ وُلَاتَهُ لَوْ لَمْ يَكُنْ هُوَ حَيًّا , وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَقَامَ رَجُلٌ شَاهِدَيْنِ عَلَى حَقٍّ لَهُ عَلَى رَجُلٍ , وَقَالَ الْمَشْهُودُ عَلَيْهِ : أَحْلِفْهُ لِي مَعَ شَاهِدَيْهِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَحْلِفُ لَهُ وَلَيْسَ عَلَيْهِ يَمِينٌ , إِذَا أَقَامَ شَاهِدَيْنِ عَلَى حَقٍّ لَهُ عَلَى رَجُلٍ , إِلَّا أَنْ يَدَّعِيَ أَنَّهُ قَضَاهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ , فَأَرَى أَنْ يَحْلِفَ الطَّالِبُ عَلَى ذَلِكَ , فَإِنْ نَكَلَ حَلَفَ الْمَطْلُوبُ وَبَرِئَ


اقرأ أيضا::


hghsghl v,p ,vdphk gh drsl td hg]l Ygh lu ahi] u]g hg]l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يقسم, الدم, شاهد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:14 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO