LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبذة اسلاميه إن كان من عند أحدهما دنانير , ومن عند الآخر عروض قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ أَحَدِهِمَا حِنْطَةٌ , وَمِنْ عِنْدِ الْآخَرِ دَرَاهِمُ , بَعْدَ أَنْ تَكُونَ قِيمَةُ الْحِنْطَةِ وَالدَّرَاهِمِ سَوَاءً , أَتَرَى بَأْسًا أَنْ يَشْتَرِكَا عَلَى ذَلِكَ , وَيَكُونَ الْعَمَلُ عَلَيْهِمَا , النُّقْصَانُ وَالرِّبْحُ وَالْعَمَلُ بِالسَّوِيَّةِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانَتِ الدَّرَاهِمُ الثُّلُثَيْنِ , وَقِيمَةُ الْحِنْطَةِ الثُّلُثَ , فَاشْتَرَكَا عَلَى أَنَّ عَلَى صَاحِبِ الدَّرَاهِمِ ثُلُثَيِ الْعَمَلِ , وَعَلَى صَاحِبِ الْحِنْطَةِ ثُلُثَ الْعَمَلِ , وَالرِّبْحُ عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا , فَذَلِكَ جَائِزٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَتْ قِيمَةُ الْحِنْطَةِ الثُّلُثَيْنِ , وَالدَّرَاهِمُ الثُّلُثَ , فَاشْتَرَكَا عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا , وَعَلَى أَنَّ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْعَمَلِ عَلَى قَدْرِ رَأْسِ مَالِهِ وَرِبْحِهِ ؟ قَالَ : ذَلِكَ جَائِزٌ أَيْضًا عِنْدَ مَالِكٍ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ أَحَدِهِمَا دَنَانِيرُ , وَمِنْ عِنْدِ الْآخَرِ عُرُوضٌ , وَقِيمَتُهُمَا سَوَاءٌ أَوْ قِيمَتُهُمَا مُخْتَلِفَةٌ , فَذَلِكَ جَائِزٌ أَيْضًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ , بِحَالِ مَا وَصَفْتَ لِي فِي الدَّرَاهِمِ وَالْحِنْطَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : وَبِالْعُرُوضِ وَبِالدَّنَانِيرِ وَبِالدَّرَاهِمِ , جَائِزٌ أَيْضًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ بِحَالِ مَا وَصَفْتَ لِي ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : وَلِمَ جَوَّزَ مَالِكٌ الشَّرِكَةَ إِذَا كَانَ مَنْ عِنْدِ أَحَدِهِمَا طَعَامٌ ، وَمِنْ عِنْدِ الْآخَرِ دَرَاهِمُ , وَالدَّرَاهِمُ الثُّلُثَانِ ، وَقِيمَةُ الطَّعَامِ الثُّلُثُ , إِذَا كَانَ الْعَمَلُ عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا ، وَالرِّبْحُ عَلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ هَذَا لَمْ يَدْخُلْهُ قَرْضٌ وَشَرِكَةٌ , أَلَا تَرَى أَنَّ مَالِكًا ، قَدْ جَوَّزَ أَنْ يَكُونَ مِنْ عِنْدِ أَحَدِهِمَا أَلْفَانِ , وَمِنْ عِنْدِ الْآخَرِ أَلْفٌ , عَلَى أَنَّ الرِّبْحَ بَيْنَهُمَا عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا , وَالْعَمَلَ عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا ؟ فَالطَّعَامُ ، وَالدَّرَاهِمُ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ وَالْعُرُوضُ ، وَالدَّرَاهِمُ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ , وَكَذَلِكَ الطَّعَامُ وَالْعُرُوضُ , إِذَا زَادَتْ قِيمَةُ أَحَدِهِمَا بِحَالِ مَا وَصَفْتُ لَكَ , أَنَّ ذَلِكَ جَائِزٌ , إِذَا اشْتَرَطَا الْعَمَلَ عَلَيْهِمَا عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا , وَالرِّبْحُ عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا , وَالْوَضِيعَةُ عَلَى قَدْرِ رُءُوسِ أَمْوَالِهِمَا اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m hsghldi Yk ;hk lk uk] Hp]ilh ]khkdv < ,lk hgNov uv,q ]khkdv |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أحدهما, دنانير, الآخر, عروض |
| |