#1
| |||
| |||
قبس من نور المساقاة في الموز لا تجوز قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَوْزَ , أَتَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِيهِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا تَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِيهِ. وَهُوَ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ الْقَصَبِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ عَجَزَ عَنْ عَمَلِهِ ، وَهُوَ شَجَرٌ لَيْسَ فِيهِ ثَمَرٌ أَتَصْلُحُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ قَالَ لَنَا : الْمُسَاقَاةُ فِي الْمَوْزِ لَا تَجُوزُ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَالْمَوْزُ عِنْدِي , أَنَّهُ يُجَزُّ إِذَا أَثْمَرَ ، ثُمَّ يُخَلِّفُ ، ثُمَّ يَجُزُّ إِذَا أَثْمَرَ ثُمَّ يُخَلِّفُ , فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْقَصَبِ عِنْدِي. وَلَا أَرَى الْمُسَاقَاةَ فِيهِ تَحِلُّ , عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ ، أَوْ لَمْ يَعْجِزْ. قَالَ مَالِكٌ : وَإِنَّمَا الْمَوْزُ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ الْبَقْلِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَوْزَ إِذَا حَلَّ بَيْعُهُ , أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَشْتَرِيَهُ ، وَأَسْتَثْنِيَ بُطُونًا فِي الْمُسْتَقْبِلِ خَمْسَةً ، أَوْ عَشْرَةً ؟ قَالَ : ذَلِكَ جَائِزٌ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُهُ حِينَ حَلَّ بَيْعُهُ , فَقُلْتُ : لِلْبَائِعِ : لِي مَا يُطْعِمُ هَذِهِ السَّنَةَ ؟ قَالَ : هَذَا جَائِزٌ أَيْضًا ، لِأَنَّ مَا يُطْعِمُ سَنَةً هُوَ مَعْرُوفٌ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا بَأْسَ أَنْ يَشْتَرِيَ الْمَوْزَ السَّنَةَ ، وَالسَّنَةَ ، وَالنِّصْفَ إِذَا حَلَّ بَيْعُهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْقَصَبَ , أَهُوَ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَأَصْلُ قَوْلِهِمْ فِي الْمُسَاقَاةِ : أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ يُجَزُّ ، ثُمَّ يُخَلِّفُ ، ثُمَّ يُجَزُّ ، ثُمَّ يُخَلِّفُ , أَنَّ الْمُسَاقَاةَ لَا تَجُوزُ فِيهِ. قَالَ : وَكُلُّ شَيْءٍ قَائِمٌ , إِنَّمَا تُجْنَى ثَمَرَتُهُ , وَالْأَصْلُ ثَابِتٌ ، أَوْ غَيْرُ ثَابِتٍ , إِذَا كَانَ إِنَّمَا نَجْنِي ثَمَرَتَهُ إِذَا كَانَتْ ثَمَرَتُهُ نَبَاتًا مِنْهَا , فَالْمُسَاقَاةُ فِيهِ جَائِزَةٌ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْقَصَبَ وَالْمَوْزَ , إِذَا عَجَزَ عَنْهُمَا صَاحِبُهُمَا , أَتَجُوزُ فِيهِمَا الْمُسَاقَاةُ ؟ قَالَ : لَا أَرَى أَنْ تَجُوزَ فِيهِمَا الْمُسَاقَاةُ , وَإِنْ عَجَزَ عَنْهُمَا صَاحِبُهُمَا. قُلْتُ : لِمَ كَرِهَ مَالِكٌ الْمُسَاقَاةَ فِيهِمَا , وَهُمَا مِنَ الْأُصُولِ ؟ قَالَ : لَيْسَ هُمَا بِمَنْزِلَةِ الْأُصُولِ , إِنَّمَا هُمَا بِمَنْزِلَةِ الْبُقُولِ. إِنَّمَا تُطْعَمُ الْبُقُولُ بَطْنًا بَعْدَ بَطْنٍ. قُلْتُ : وَالْبُقُولُ , أَتَجُوزُ فِيهَا الْمُسَاقَاةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ إِذَا عَجَزَ عَنْ سَقْيِهَا ؟ قَالَ : لَا تَجُوزُ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا أَيْضًا. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب rfs lk k,v hglshrhm td hgl,. gh j[,. hgl,. |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المساقاة, الموز, تجوز |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |