LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
روائع الدين الزرع البعل إنما أجازوا المساقاة فيه على وجه الضرورة قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الشَّجَرَ الْبَعْلَ , أَتَصِحُّ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا مثل شَجَرِ إِفْرِيقِيَّةَ ، وَالشَّامِ ، وَالْأَشْجَارِ عَلَى غَيْرِ الْمَاءِ أَتَجُوزُ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا بَأْسَ بِالْمُسَاقَاةِ فِي الشَّجَرِ الْبَعْلِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مثل زَرْعِ مِصْرَ وَإِفْرِيقِيَّةَ , أَتَجُوزُ الْمُسَاقَاةُ فِيهِ ، وَهُوَ لَا يُسْقَى ؟ قَالَ : مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَأَرَى أَنَّهُ يَجُوزُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ , إِذَا كَانَ يَحْتَاجُ مِنَ الْمُؤْنَةِ مثل مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي شَجَرِ الْبَعْلِ , فَإِنْ تُرِكَ خِيفَ عَلَيْهِ الضَّيْعَةُ فَلَا بَأْسَ بِهِ. وَإِنْ كَانَ بَعْلًا لَا مُؤْنَةَ فِيهِ وَلَا عَمَلَ , فَلَا تَجُوزُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ , إِنَّمَا هُوَ يَقُولُ لَهُ : احْفَظْهُ لِي ، وَاحْصُدْهُ ، وَادْرُسْهُ عَلَى أَنَّ لَكَ نِصْفَهُ , فَهَذَا لَا يَجُوزُ عِنْدِي ، لِأَنَّهَا أُجْرَةٌ. قُلْتُ : لِمَ أَجَزْتَهُ فِي الشَّجَرِ الْبَعْلِ وَكَرِهْتَهُ فِي الزَّرْعِ الْبَعْلِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الزَّرْعَ الْبَعْلَ إِنَّمَا أَجَازُوا الْمُسَاقَاةَ فِيهِ عَلَى وَجْهِ الضَّرُورَةِ , فَهَذَا لَا ضَرُورَةَ فِيهِ ، لِأَنَّهُ لَا يُخَافُ مَوْتُهُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب v,hzu hg]dk hg.vu hgfug Yklh H[h.,h hglshrhm tdi ugn ,[i hgqv,vm hgfug Yklh H[h.,h hglshrhm |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الزرع, البعل, إنما, أجازوا, المساقاة, الضرورة |
| |