#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي الروح والريحان الثمرة إذا حل بيعها لم تجز المساقاة فيها


الروح والريحان الثمرة إذا حل بيعها لم تجز المساقاة فيهاالروح والريحان الثمرة إذا حل بيعها لم تجز المساقاة فيهاالروح والريحان الثمرة إذا حل بيعها لم تجز المساقاة فيها



سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الْقَصَبِ الْحُلْوِ , أَتَجُوزُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ ؟ قَالَ : هُوَ عِنْدِي مثل الزَّرْعِ , إِذَا عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ جَازَتِ الْمُسَاقَاةُ فِيهِ.

قَالَ : وَأَمَّا الْقَصَبُ , فَلَيْسَ ثَمَرُهُ بِمَنْزِلَةِ ثَمَرَةِ الْمَقَاثِي , إِنَّمَا هُوَ بُطُونٌ تَأْتِي , وَإِنَّمَا تَقَعُ الْمُسَاقَاةُ فِي الْقَصَبِ فِيهِ نَفْسِهِ , وَقَدْ حُلَّ بَيْعُهُ فَلَا يَجُوزُ.

أَلَا تَرَى أَنَّ الثَّمَرَةَ إِذَا حُلَّ بَيْعُهَا لَمْ تَجُزِ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا ؟ وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَأَمَّا الْقَرَظُ ، وَالْبَقْلُ ، فَإِنَّهُ لَا يَصْلُحُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ ، لِأَنَّهُ مثل الْقَصَبِ.

وَقَدْ قَالَ مَالِكٌ : لَا تَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِي الْقَصَبِ ، لِأَنَّهُ جَزَّةٌ بَعْدَ جَزَّةٍ ، وَلَيْسَتْ بِثَمَرَةٍ تُجْنَى مَرَّةً وَاحِدَةً.

وَالَّذِي يُرِيدُ أَنْ يُسَاقِيَهَا , فَلْيَشْتَرِهَا ، وَلْيَشْتَرِطْ لِنَفْسِهِ خِلْفَتَهَا.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الشَّجَرَةَ , إِذَا كَانَتْ تُثْمِرُ فِي الْعَامِ الْوَاحِدِ مَرَّتَيْنِ , أَتَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لِأَنَّهُ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يُسَاقِيَهَا سِنِينَ.

قُلْتُ : فَمَا فَرَّقَ بَيْنَ هَذَا ، وَبَيْنَ الْقَصَبِ الَّذِي ذَكَرْتَ أَنَّ مَالِكًا كَرِهَهُ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الشَّجَرَةَ لَا يَحِلُّ بَيْعُ ثَمَرَتِهَا قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا وَتَطِيبَ , وَالْقَصَبُ يَحِلُّ بَيْعُهُ ، وَبَيْعُ مَا يَأْتِي بَعْدَهُ , فَلَا تَصْلُحُ فِيهِ الْمُسَاقَاةُ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا تَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِي الْبُقُولِ , وَلَا فِي الْمَوْزِ وَلَا فِي الْقَصَبِ.

قَالَ مَالِكٌ : لَا تَصْلُحُ الْمُسَاقَاةُ فِيهَا ، لِأَنَّهَا تُبَاعُ بُطُونًا.

قُلْتُ لِمَالِكٍ فَالزَّرْعُ ؟ قَالَ : إِذَا عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ , جَازَتِ الْمُسَاقَاةُ فِيهِ , وَإِنْ لَمْ يَعْجِزْ عَنْهُ فَلَا تَجُوزُ.

قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَالْمَقَاثِي ؟ قَالَ : هِيَ مثل الزَّرْعِ إِذَا عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ.

قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَقَصَبُ السُّكْرِ ؟ وَوَصَفْتُهُ لَهُ , وَإِنَّمَا يُسْقَى سَنَةً , فَرُبَّمَا عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ قَالَ : أَرَاهُ مثل الزَّرْعِ إِذَا عَجَزَ عَنْهُ صَاحِبُهُ


اقرأ أيضا::


hgv,p ,hgvdphk hgelvm Y`h pg fduih gl j[. hglshrhm tdih fduih hglshrhm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الثمرة, بيعها, المساقاة, فيها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:45 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO