صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي معلومة دينية وقع خلاف بين أهل العلم في مسألة الظفر


معلومة دينية وقع خلاف بين أهل العلم في مسألة الظفرمعلومة دينية وقع خلاف بين أهل العلم في مسألة الظفرمعلومة دينية وقع خلاف بين أهل العلم في مسألة الظفر



السؤال
إني موظف في شركة أمريكية تعمل في مجال الكمبيوترات ، و حين بدأت العمل معهم قبل حوالي سبع سنوات ، نصبوا عليّ خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عملي معهم ، و لم يدفعوا لي راتبي الكامل لمدة أحد عشر شهراً ، و كلما سألتهم ، قالوا بأنهم سيدفعون قريباً ، و الآن قد بلغوني بأنهم لن يدفعوا لي المطلوب منهم ، و هو بقية راتبي وهو مبلغ كبير ، لأنهم يساوي عمل أحد عشر شهراً.
و بما أني لا أملك أي خيار لاسترداد هذا المال ، و لا أستطيع تعيين محامي ليقف في قضيتي لاسترداد حقي ، لأنهم لم يعطوني أي وثيقة تقول بأنهم مكلفين بدفع باقي راتبي ، لأنهم أخذوا حقي بالنصب.
مع العلم بأن أرباح هذه الشركة بالمليارات كل بضع أشهر و ليس كل سنة.
حيث كل الموظفين يستلمون رسائل بريدية تهنئة من الشركة بخصوص الأرباح الرهيبة التي تحصل عليها هذه الشركة.
و بما أني لا أستطيع استرداد حقي ، فإني فكرت بأن آخذ منهم بعض المواد التي لا يشعرون بنقصها و التي قيمتها لا تساوي شيئا مقابل ما أخذوه مني بالنصب.
على سبيل المثال أني أفكر أن آخذ منهم الحليب و الشاي و القهوة و المناديل و التي لن يحسوا بنقصها ، لأني أنوي أن أخذ الشيء القليل ، حتى لا أضطر لشراء هذه المواد من المحلات ، و بهذا أوفر علي شيئاً من مصروف المعيشة لي و لعائلتي.

أرجو منكم التوضيح هل يجوز لي فعل هذا ؟ أم هل هو يعتبر سرقة ؟
فإن الله شاهد عليّ أني ما نويت هذه النية إلا لأنهم نصبوا عليّ و أخذوا حقي الذي هو مئات الأضعاف مقارنة بقيمة الحليب و الشاي و السكر و الصابون و مواد المطبخ التي أنوي أن آخذها منهم.

و يا حبذا أن يكون جوابكم على سؤالي هذا شخصياً مباشرة إلى بريدي الإلكتروني أعلاه




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان لك الحق يقينا على هذه الشركة ولم تستطع الوصول إليه إلا بما ذكرت فلا حرج في أن تأخذ من مال الشركة دون علمها ما يساوي قدر حقك أو أقل منه وهذا هو ما يسميه أهل العلم بمسألة الظفر قال البخاري رحمه الله باب قصاص المظلوم إذا وجد مال ظالمه , وقال ابن سيرين : يقاصه , وقرأ : وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ( النحل : 12) .

قال الحافظ ابن حجر في الفتح : ( أي هل يأخذ منه بقدر الذي له ولو بغير حكم حاكم ؟ وهي المسألة المعروفة بمسألة الظفر , وقد جنح المصنف إلى اختياره , ولهذا أورد أثر ابن سيرين على عادته في الترجيح بالآثار ) .

وقد لكن الراجح جوازه

والله أعلم .


اقرأ أيضا::


lug,lm ]dkdm ,ru oght fdk Hig hgugl td lsHgm hg/tv hgugl lsHgm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
خلاف, العلم, مسألة, الظفر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO