LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلام في الاسلام استأجرت بيتا شهرا بعشرة دراهم على أني إن سكنت يوما من الشهر قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ بَيْتًا شَهْرًا بِعَشَرَةِ دَرَاهِمَ عَلَى أَنِّي إِنْ سَكَنْتُ يَوْمًا مَنِ الشَّهْرِ ، فَكِرَاءُ الشَّهْرِ لَازِمٌ لِي ؟ قَالَ : إِنْ كُنْتَ شَرَطْتَ أَنَّ الْكِرَاءَ لَكَ لَازِمٌ ، فَلَكَ أَنْ تُكْرِيَ الْبَيْتَ بَقِيَّةَ الشَّهْرِ إِذَا خَرَجْتَ ، أَوْ تَسْكُنَهُ فَهَذَا جَائِزٌ لِأَنَّ هَذَا لَازِمٌ لَكُمَا , وَإِنْ لَمْ تَشْتَرِطَاهُ , وَإِنْ شَرَطَ عَلَيْكَ أَنَّكَ إِنْ سَكَنْتُ يَوْمًا ، ثُمَّ خَرَجْتُ فَلَيْسَ لَكَ أَنْ تُكْرِيَ الْبَيْتَ , وَالْكِرَاءُ لَكَ لَازِمٌ ، فَلَا خَيْرَ فِي هَذِهِ الْإِجَارَةِ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قُلْتُ : أَتَكَارَى مِنْكَ هَذِهِ الدَّارَ كُلَّ شَهْرٍ بِدِرْهَمٍ أَيَكُونُ لَكَ أَنْ تَأْخُذَ مِنِّي كُلَّمَا سَكَنْتُ يَوْمًا بِحِسَابِ مَا يُصِيبُ هَذَا الْيَوْمَ مِنَ الْكِرَاءِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِلَّا أَنْ يَكُونَا شَرَطَا فِي الْكِرَاءِ شَيْئًا ، فَيُحْمَلَانِ عَلَى شَرْطِهِمَا. قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي الرَّجُلِ يُؤَاجِرُ دَارِهِ رَأْسَ الْهِلَالِ لِكُلِّ شَهْرٍ دِينَارٌ ، فَكَانَ الشَّهْرُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ يَوْمًا. قَالَ : قَوْلُ مَالِكٍ : إِنَّ الْإِجَارَةَ تَتِمُّ لَهُ إِذَا هَلَّ الْهِلَالُ إِنْ كَانَ الشَّهْرُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ أَوْ ثَلَاثِينَ ، فَالْإِجَارَةُ تَتِمُّ لَهُ بِاسْتِهْلَالِ الْهِلَالِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اكْتَرَى الرَّجُلُ حَانُوتًا كُلَّ سَنَةٍ بِدِرْهَمٍ ، أَوْ كُلَّ شَهْرٍ بِدِرْهَمٍ ، أَوْ فِي كُلِّ شَهْرٍ بِدِرْهَمٍ ، أَوْ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِدِرْهَمٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَخْرُجُ الْمُتَكَارِي مَتَى شَاءَ ، وَيُخْرِجُهُ رَبُّ الدَّارِ مَتَى شَاءَ ؟ قَالَ مَالِكٌ : إِلَّا أَنْ يَتَكَارَى شَهْرًا بِعَيْنِهِ يَقُولُ : أَتَكَارَى مِنْكَ هَذَا الشَّهْرَ بِعَيْنِهِ ، أَوْ يَتَكَارَى سَنَةً بِعَيْنِهَا يَقُولُ : أَتَكَارَى مِنْكَ هَذِهِ السَّنَةَ فَهَذَا يَلْزَمُهُمَا. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا قَالَ : أَتَكَارَى مِنْكَ حَانُوتَكَ كُلَّ شَهْرٍ بِدِرْهَمٍ ، فَيَسْكُنُ يَوْمًا لِمَ لَا يَلْزَمُهُ كِرَاءُ هَذَا الشَّهْرِ ؟ قَالَ : قَوْلُ مَالِكٍ فِي كُلِّ شَهْرٍ , وَكُلُّ شَهْرٍ إِنَّمَا يَقَعُ عَلَى غَيْرِ شَيْءٍ بِعَيْنِهِ مِنَ الشُّهُورِ وَالْأَيَّامِ وَالسِّنِينَ ، وَلَا أَمَدَ لَهُ يُنْتَهَى إِلَيْهِ ، فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ الْكِرَاءُ عَلَى أَيَّامٍ بِأَعْيَانِهَا وَلَا عَلَى شُهُورٍ , وَلَا عَلَى سِنِينَ بِأَعْيَانِهَا , فَإِذَا لَمْ يَقَعْ الْكِرَاءُ عَلَى شَيْءٍ بِعَيْنِهِ مِنَ الْأَيَّامِ وَالشُّهُورِ وَالسِّنِينَ كَانَ لِلْمُتَكَارِي أَنْ يَخْرُجَ مَتَى مَا أَحَبَّ ، وَيَلْزَمُهُ مِنَ الْكِرَاءِ قَدْرُ مَا سَكَنَ , وَكَذَلِكَ لِرَبِّ الدَّارِ أَنْ يُخْرِجَهُ مَتَى مَا أَحَبَّ ، وَإِذَا وَقَعَ الْكِرَاءُ عَلَى شَهْرٍ بِعَيْنِهِ ، فَلَيْسَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يَفْسَخَ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَتَرَاضَيَا جَمِيعًا بِفَسْخِهِ لِأَنَّ هَذَا قَدْ وَقَعَ عَلَى شَهْرٍ مَعْلُومٍ , فَإِذَا وَقَعَ الْكِرَاءُ عَلَى شَهْرٍ مَعْلُومٍ أَوْ سَنَةٍ مَعْلُومَةٍ ، فَقَدْ اشْتَرَى مِنْهُ سُكْنَى هَذَا الشَّهْرِ أَوْ هَذِهِ السَّنَةِ بِعَيْنِهَا ، فَهَذَا فَرْقُ مَا بَيْنَهُمَا عِنْدَ مَالِكٍ. قَالَ سَحْنُونٌ : قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : وَأَخْبَرَنِي يُونُسُ أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ شِهَابٍ عَنِ الرَّجُلِ يَسْتَكْرِي مِنَ الرَّجُلِ دَارِهِ عَشْرَ سِنِينَ ، ثُمَّ يَمُوتُ الَّذِي أَكْرَى ، وَيَبْقَى الْمُسْتَكْرِي ؟ قَالَ : إِنْ تُوُفِّيَ سَيِّدُ الْمَسْكَنِ فَأَرَادَ أَهْلُهُ إِخْرَاجَ مَنِ اسْتَأْجَرَهُ مِنْهُ أَوْ بَيْعَهُ ، فَلَا أَرَى أَنْ يُخْرِجُوهُ إِلَّا بِرِضًا مِنْهُمْ , وَلَكِنْ إِنْ شَاءُوا بَاعُوا مَسْكَنَهُمْ , وَمَنِ اسْتَأْجَرَهُ فِيهِ عَلَى حَقِّهِ وَشَرْطِهِ فِي إِجَارَتِهِ. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : وَإِنْ تُوُفِّيَ الْمُسْتَأْجِرُ سَكَنَ ذَلِكَ الْمَسْكَنَ أَوْ لَمْ يَسْكُنْهُ ، فَإِنَّا نَرَى أَجْرَ ذَلِكَ الْمَسْكَنِ فِيمَا تَرَكَ مِنَ الْمَالِ تُؤَدِّيهِ الْوَرَثَةُ بِحِصَصِهِمْ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;ghl td hghsghl hsjH[vj fdjh aivh fuavm ]vhil ugn Hkd Yk s;kj d,lh lk hgaiv fdjh aivh fuavm ]vhil s;kj d,lh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
استأجرت, بيتا, شهرا, بعشرة, دراهم, سكنت, يوما, الشهر |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |