LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلام في الدين أجازت المالكيه كراء نصف الدار غير مقسومة قُلْتُ : أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَسْتَأْجِرُ مِنْ رَجُلٍ نِصْفَ دَارٍ غَيْرَ مَقْسُومٍ أَوْ أَسْتَأْجِرُ مِنْهُ نِصْفَ عَبْدِهِ أَوْ نِصْفَ دَابَّتِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَكَيْفَ يَكُونُ الْعَبْدُ أَوْ الدَّابَّةُ إِذَا وَقَعَتْ الْإِجَارَةُ عَلَى نِصْفِهِمَا ؟ قَالَ : يَكُونُ لِلْمُسْتَأْجِرِ يَوْمًا وَلِلَّذِي لَهُ النِّصْفُ الْآخَرُ يَوْمًا وَكَذَلِكَ الدَّابَّةُ ، قُلْتُ : وَالدَّارُ ؟ قَالَ : يَكُونُ لِلْمُسْتَأْجِرِ نِصْفُ سُكْنَاهَا وَلِلْآخَرِ الَّذِي لَهُ النِّصْفُ نِصْفُ سُكْنَاهَا ، قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ مَالِكٍ إِلَّا أَنِّي سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلَيْنِ يَتَكَارَيَانِ الدَّارَ فَيُرِيدُ أَحَدُهُمَا أَنْ يُكْرِيَ نَصِيبَهُ ، أَلِصَاحِبِهِ الشُّفْعَةُ ؟ فَقَالَ : لَا ، وَقَدْ أَجَازَ مَالِكٌ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ كِرَاءَ نِصْفِ الدَّارِ غَيْرِ مَقْسُومَةٍ ، وَأَرَى فِي الدَّابَّةِ وَالْعَبْدِ أَنَّ الْكِرَاءَ جَائِزٌ فِي النِّصْفِ مِنْ قِبَلِ أَنَّ الْبَيْعَ فِي نِصْفِ الْعَبْدِ وَنِصْفِ الدَّابَّةِ جَائِزٌ , فَإِذَا جَازَ الْبَيْعُ فِي نِصْفِ الْعَبْدِ وَنِصْفِ الدَّابَّةِ عِنْدَ مَالِكٍ جَازَ الْكِرَاءُ فِي نِصْفِ الْعَبْدِ وَنِصْفِ الدَّابَّةِ لِأَنَّ مَا جَازَ فِيهِ الْبَيْعُ جَازَ فِيهِ الْكِرَاءُ ، قَالَ : وَلَقَدْ قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَسْتَأْجِرُ مَنْ يَحُدُّ لَهُ الثَّمَرَةَ بِنِصْفِهَا قَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ , وَقَالَ مَالِكٌ : مَا يَجُوزُ لَكَ أَنْ تَبِيعَ مِنْ ثَمَرَتِكَ فَلَا بَأْسَ أَنْ تَسْتَأْجِرَ بِهِ , فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى أَنَّ مَالِكًا قَدْ جَعَلَ كُلَّ مَا يَجُوزُ فِيهِ الْبَيْعُ يَجُوزُ أَنْ يَكْتَرِيَ بِهِ وَجَازَ أَنْ يُكْرِيَ. قَالَ سَحْنُونٌ : مِنْ غَيْرِ الطَّعَامِ وَكُلُّ مَا يُوزَنُ وَيُكَالُ ، فَإِنَّ مَا يُوزَنُ وَيُكَالُ أَوْ يُعَدُّ مِمَّا لَا يُعْرَفُ بِعَيْنِهِ يَجُوزُ أَنْ يَكْتَرِيَ بِهِ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُكْرَى ، قَالَ : وَسَمِعْتُ مَالِكًا وَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ اكْتَرَى نِصْفَ دَارٍ مُشَاعًا غَيْرَ مَقْسُومٍ قَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُكْرِيَ نِصْفَ دَارٍ أَوْ سُدُسَ دَارٍ مُشَاعٌ غَيْرُ مَقْسُومٍ ؟ قَالَ : هُوَ جَائِزٌ ، قَالَ : وَلَقَدْ سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلَيْنِ يَكْتَرِيَانِ دَارًا فَيُرِيدُ أَحَدُهُمَا أَنْ يُكْرِيَ نَصِيبَهُ مِنْهَا مِنْ رَجُلٍ مِنْ غَيْرِ شَرِيكِهِ ، أَتَرَى لِشَرِيكِهِ فِيهَا شُفْعَةً ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَا شُفْعَةَ لَهُ وَلَا يشبه هَذَا عِنْدِي الْبَيْعَ ، فَهَذَا مِنْ قَوْلِ مَالِكٍ يَدُلُّكَ عَلَى أَنَّ الْكِرَاءَ فِي نِصْفِ الدَّارِ وَإِنْ كَانَ غَيْرَ مَقْسُومٍ أَنَّهُ جَائِزٌ , وَكَذَلِكَ بَلَغَنِي عَنْ مَالِكٍ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;ghl td hg]dk H[h.j hglhg;di ;vhx kwt hg]hv ydv lrs,lm hglhg;di ;vhx hg]hv |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أجازت, المالكيه, كراء, الدار, مقسومة |
| |