صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي معلومة عن الرجل يكري الرجل الدابة لما يعرف من ناحية رفقه وحسن قيامه


معلومة عن الرجل يكري الرجل الدابة لما يعرف من ناحية رفقه وحسن قيامهمعلومة عن الرجل يكري الرجل الدابة لما يعرف من ناحية رفقه وحسن قيامهمعلومة عن الرجل يكري الرجل الدابة لما يعرف من ناحية رفقه وحسن قيامه



قَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ لَهُ لِأَنَّ الرَّجُلَ يُكْرِي الرَّجُلَ الدَّابَّةَ لِمَا يَعْرِفُ مِنْ نَاحِيَةِ رِفْقِهِ وَحُسْنِ قِيَامِهِ وَقَدْ تَجِدُ الرَّجُلَ لَعَلَّهُ مِثْلُهُ فِي الْأَمَانَةِ , وَالْحَالُ لَا يَكُونُ لَهُ مِنَ الرِّفْقِ مثل مَا لِصَاحِبِهِ ، قَالَ : فَلَمْ أَرَهُ يَجْعَلُهُ مثل كِرَاءِ الْحُمُولَةِ وَلَا الدَّارِ وَلَا كِرَاءِ السَّفِينَةِ ، قَالَ فِي هَذَا كُلِّهِ : يُكْرِيَهُ فِي حُمُولَةٍ مثل حُمُولَتِهِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي اكْتَرَى إِلَيْهِ ، وَالدَّارُ لَهُ أَنْ يُكْرِيَهَا مِمَّنْ يَثِقُ بِهِ فَيَسْكُنُ , وَالْمُرْضِعُ عِنْدِي مثل مَنِ اكْتَرَى لِيَرْكَبَ هُوَ نَفْسُهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ هَذَا الَّذِي اكْتَرَى هَذِهِ الدَّابَّةَ لَيَرْكَبَهَا هُوَ نَفْسُهُ وَخَرَجَ صَاحِبُ الدَّابَّةِ مَعَ دَابَّتِهِ فَأَرَادَ الْمُكْتَرِي أَنْ يَحْمِلَ عَلَى الدَّابَّةِ مَنْ هُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ وَأَخَفُّ ؟ قَالَ : إِنَّمَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ مَا أَخْبَرْتُكَ بِهِ أَنَّهُ لَا يُجِيزُهُ ، قَالَ : وَقَالَ لِي مَالِكٌ : قَدْ كَانَ هَهُنَا رَجُلٌ بِالْمَدِينَةِ يُكْرِيَنِي رَاحِلَتَهُ زَمَانًا لَا يَعْدُونِي إِلَى غَيْرِي فِيهَا , فَلَيْسَ النَّاسُ كَالْحُمُولَةِ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَهُوَ رَأْيِي , فَإِنْ أَكْرَاهَا لَمْ أَفْسَخْهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ امْرَأَةً آجَرَتْ نَفْسُهَا تُرْضِعُ صَبِيًّا لِقَوْمٍ , وَلَيْسَ مِثْلُهَا يُرْضِعُ لِشَرَفِهَا وَغِنَاهَا ، أَيَكُونُ لَهَا أَنْ تَفْسَخَ الْإِجَارَةَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَيْسَ لَهَا أَنْ تَفْسَخَ هَذِهِ الْإِجَارَةَ لِأَنَّ الْإِجَارَةَ قَدْ لَزِمَتْهَا ، قُلْتُ : لِمَ لَا يَكُونُ لَهَا أَنْ تَفْسَخَ هَذِهِ الْإِجَارَةَ وَهِيَ مِمَّنْ لَا تُرْضِعُ وَلَدَهَا إِلَّا أَنْ تَشَاءَ , وَكَيْفَ لَا يَكُونُ لَهَا أَنْ تَفْسَخَ هَذِهِ الْإِجَارَةَ وَهِيَ مِمَّنْ لَا تُرْضِعُ وَهِيَ تَقُولُ : إِنِّي أَسْتَحِي وَلَيْسَ مِثْلِي يُرْضِعُ وَإِنْ كُنْتُ آجَرْتُ نَفْسِي ؟ قَالَ : إِذَا آجَرَتْ نَفْسَهَا فَذَلِكَ لَهَا لَازِمٌ وَلَا يُنْظَرُ إِلَى شَرَفِهَا فِي الْإِجَارَةِ , أَلَا تَرَى أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ ذَاتَ شَرَفٍ قِيلَ لَهَا : لَيْسَ مِثْلُكِ يُرْضِعُ إِلَّا أَنْ تَشَائِي , فَإِنْ شِئْتِ ذَلِكَ لَمْ تُمْنَعِي ، فَهِيَ إِذَا شَاءَتْ أَنْ تُرْضِعَ وَلَدَهَا كَانَ ذَلِكَ لَهَا , فَكَذَلِكَ إِذَا آجَرَتْ نَفْسَهَا , فَقَدْ شَاءَتْ الْإِجَارَةَ فَلَا تُفْسَخُ هَذِهِ الْإِجَارَةُ وَالْإِجَارَةُ لَهَا لَازِمَةٌ ، قُلْتُ : أَتَحْفَظُهُ عَنْ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا وَهُوَ رَأْيِي ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ مَرِضَتْ هَذِهِ الظِّئْرُ ، أَيَكُونُ لَهَا أَنْ تَفْسَخَ الْإِجَارَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِنْ كَانَ مَرَضًا لَا تَسْتَطِيعُ مَعَهُ الرَّضَاعَ , فَإِنْ صَحَّتْ فِي بَقِيَّةٍ مِنْ وَقْتِ الْإِجَارَةِ خُيِّرَتْ عَلَى أَنْ تُرْضِعَ مَا بَقِيَ ، وَكَانَ لَهَا مِنَ الْأَجْرِ بِقَدْرِ مَا أَرْضَعَتْ ، وَيُحَطُّ مِنْ إِجَارَتِهَا بِقَدْرِ مَا لَمْ تُرْضِعْ ، قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي الْأَجِيرِ إِذَا اسْتُؤْجِرَ سَنَةً : أَنَّهُ إِذَا مَرِضَ بَعْضَ السَّنَةِ , ثُمَّ صَحَّ فِي بَقِيَّةِ السَّنَةِ ، أَنَّهُ يَخْدُمُ تِلْكَ الْبَقِيَّةِ وَلَيْسَ عَلَيْهِ أَنْ يَخْدُمَ مَا مَرِضَ , وَلَكِنْ يُحَطُّ عَنْهُ مِنَ الْأُجْرَةِ بِقَدْرِ مَا مَرِضَ ، وَكَذَلِكَ هَذِهِ الظِّئْرُ عِنْدِي , فَإِنْ مَرِضَتْ حَتَّى تَمْضِيَ السَّنَتَانِ الَّتِي كَانَتَا وَقْتًا لَهَا , فَلَا تَعُودُ إِلَى الرَّضَاعَةِ لِأَنَّ وَقْتَ الْإِجَارَةِ قَدْ مَضَى , وَقَالَ غَيْرُهُ : إِلَّا أَنْ يَكُونَ فُسِخَ الْكِرَاءُ بَيْنَهُمَا فَلَا تَعُودُ عَلَيْهِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ ظِئْرًا تُرْضِعُ لِي صَبِيَّيْنِ سَنَتَيْنِ فَأَرْضَعَتْهُمَا لِي سَنَةً , ثُمَّ مَاتَ أَحَدُهُمَا ؟ قَالَ : يُوضَعُ عَنِ الْأَبَوَيْنِ بِقَدْرِ مَا بَقِيَ مِنْ رَضَاعِ هَذَا الْمَيِّتِ وَذَلِكَ رُبْعُ الْإِجَارَةِ لِأَنَّ النِّصْفَ قَدْ أَوْفَتْهُمَا فِي السَّنَةِ الَّتِي أَرْضَعَتْ لَهُمْ وَبَقِيَ نِصْفُ الْإِجَارَةِ ، فَمَاتَ أَحَدُ الصَّبِيَّيْنِ ، فَبَطُلَ نِصْفُ النِّصْفِ مِنَ الْأُجْرَةِ وَهُوَ رُبْعُ الْجَمِيعِ , وَهَذَا رَأْيِي إِلَّا أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ يَخْتَلِفُ فَيُحْمَلُ عَلَى رُخْصِ الْكِرَاءِ وَغَلَائِهِ فِي إِبَّانِ تِلْكَ السَّنَتَيْنِ ، لَعَلَّهُ يَكُونُ لِلشِّتَاءِ كِرَاءٌ وَلِلصَّيْفِ كِرَاءٌ وَأَسْوَاقُهُ مُخْتَلِفَةٌ ، وَلِلصَّغِيرِ كِرَاءٌ وَلِلصَّبِيِّ إِذَا تَحَرَّكَ كِرَاءٌ آخَرُ ، فَيُحْمَلُونَ عَلَى ذَلِكَ بِحَالِ مَا وَصَفْتُ لَكَ مِنَ الْكِرَاءِ أَوْ الْإِجَارَةِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا حَطَطْتُ عَنْ هَذِهِ الْمُرْضِعِ قَدْرَ مَا أَصَابَ هَذَا الصَّبِيُّ الَّذِي مَاتَ ، أَيَكُونُ لَهَا أَنْ تَأْخُذَ مَعَ صَبِيِّهِمْ الْبَاقِي صَبِيًّا غَيْرَهُ تُرْضِعَهُ بِأُجْرَةٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا ، وَأَرَى ذَلِكَ لَهَا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ امْرَأَةً تُرْضِعُ لِي صَبِيًّا ، فَأَرَادَتْ أَنْ تُؤَاجِرَ نَفْسَهَا تُرْضِعُ صَبِيًّا آخَرَ مَعَ صَبِيِّي ، أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ مَالِكٍ وَلَا أَرَاهُ جَائِزًا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ ظِئْرَيْنِ يُرْضِعَانِ صَبِيًّا لِي ، فَمَاتَتْ إِحْدَاهُمَا فَقَالَتْ الظِّئْرُ الْبَاقِيَةُ : لَا أُرْضِعُ وَحْدِي ، أَيَكُونُ ذَلِكَ لَهَا أَمْ لَا ؟ قَالَ : ذَلِكَ لَهَا أَنْ لَا تُرْضِعَ وَحْدَهَا ، قُلْتُ : لِمَ وَقَدْ كَانَ جَمِيعُ لَبَنِهَا لَهُمْ ، أَرَأَيْتَ هَذِهِ الْبَاقِيَةِ هَلْ يَكُونُ لَهَا أَنْ تَأْخُذَ صَبِيًّا غَيْرَ صَبِيِّهِمْ تُرْضِعَهُ مَعَ صَبِيِّهِمْ قَبْلَ مَوْتِ الَّتِي كَانَتْ مَعَهَا أَوْ بَعْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لَا ، لَيْسَ لَهَا أَنْ تَأْخُذَ مَعَ صَبِيِّهِمْ صَبِيًّا غَيْرَهُ فَتُرْضِعَهُ ، قُلْتُ : فَإِذَا لَمْ يَكُنْ لَهَا أَنْ تَأْخُذَ مَعَ صَبِيِّهِمْ صَبِيًّا غَيْرَهُ فَقَدْ صَارَ جَمِيعُ اللَّبَنِ لَهُمْ ، فَلِمَ تُجْبِرُهَا عَلَى أَنْ تُرْضِعَ هَذَا الصَّبِيَّ وَحْدَهَا بِجَمِيعِ لَبَنِهَا ؟ قَالَ : لَا يَكُونُ ذَلِكَ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا تَقُولُ : إِنَّمَا كُنْتُ أَنَا وَصَاحِبَتِي , فَكَانَ لَا يُنْهِكُنِي , وَهُوَ الْآنَ يُنْهِكُنِي , وَكُنَّا نَتَعَاوَنُ فِي عَمَلِهِ فَقَدْ صَارَ الْعَمَلُ كُلُّهُ الْآنَ عَلَيَّ فَلَا أَرْضَى , قَالَ : وَكَذَلِكَ الْأَجِيرَانِ يَسْتَأْجِرُهُمَا الرَّجُلُ يَرْعَيَانِ لَهُ غَنَمَهُ أَوْ يَرْعَيَانِ لَهُ إِبِلَهُ سَنَةً , فَيَمُوتَ أَحَدُهُمَا ، فَيَقُولُ الْأَجِيرُ الْآخَرُ : لَا أَرْعَاهَا وَحْدِي إِنَّ ذَلِكَ لَهُ , وَكَذَلِكَ الظِّئْرَانِ إِذَا اسْتَأْجَرَهُمَا فَمَاتَتْ إِحْدَاهُمَا مثل الْأَجِيرَيْنِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ ظِئْرًا تُرْضِعُ لِي صَبِيًّا فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ مَا اسْتَأْجَرْتهَا اسْتَأْجَرْتُ مَعَهَا غَيْرَهَا ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَسْتَغْزِرَ اللَّبَنَ لِوَلَدِي فَمَاتَتْ الثَّانِيَةُ ؟ قَالَ : عَلَى الْأُولَى أَنْ تُرْضِعَهُ لِأَنَّهُ إِنَّمَا تَطَوَّعَ بِرَضَاعِ الثَّانِيَةِ عَلَى ابْنِهِ ، فَلَمَّا مَاتَتْ الثَّانِيَةُ ثَبَتَ الرَّضَاعُ كَمَا كَانَ عَلَى الْأُولَى ، قُلْتُ : فَلَوْ مَاتَتْ الْأُولَى ؟ قَالَ : فَعَلَيْهِ أَنْ يَأْتِيَ مَعَ الثَّانِيَةِ بِمَنْ تُرْضِعُ مَعَهَا .


اقرأ أيضا::


lug,lm uk hgv[g d;vd hg]hfm glh duvt lk khpdm vtri ,psk rdhli d;vd hgv[g hg]hfm duvt khpdm vtri

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, يكري, الرجل, الدابة, يعرف, ناحية, رفقه, وحسن, قيامه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:54 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO