قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ صَبِيًّا آجَرَ نَفْسَهُ وَهُوَ صَغِيرٌ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهِ ، أَتَجُوزُ هَذِهِ الْإِجَارَةُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا تَجُوزُ الْإِجَارَةُ ، قُلْتُ لَهُ : فَإِنْ عَمِلَ ؟ قَالَ : لَهُ الْأَجْرُ الَّذِي سَمَّى لَهُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْإِجَارَةُ إِجَارَةُ مِثْلِهِ أَكْثَرَ فَيَكُونَ لَهُ إِجَارَةُ مِثْلِهِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْعَبْدُ الْمَحْجُورُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَتَحْفَظُهُ عَنْ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّهُ مثل قَوْلِ مَالِكٍ فِي الدَّابَّةِ إِذَا تَعَدَّى عَلَيْهَا أَوْ غَصَبَهَا ، قُلْتُ : فَإِنْ عَطِبَ الصَّبِيُّ أَوْ الْغُلَامُ مَاذَا عَلَى الْمُسْتَأْجِرِ ؟ قَالَ : إِذَا اسْتَعْمَلَهُمَا عَمَلًا يُعْطَبَانِ فِيهِ فَهُوَ ضَامِنٌ لَقِيمَةِ الْعَبْدِ يَوْمَ اسْتَعْمَلَهُ أَوْ الْكِرَاءِ , وَسَيِّدُ الْعَبْدِ مُخَيَّرٌ فِي ذَلِكَ إِنْ شَاءَ أَخَذَ الْكِرَاءَ وَلَا شَيْءَ لَهُ مِنْ قِيمَةِ الْعَبْدِ , وَإِنْ شَاءَ أَخَذَ قِيمَةَ الْعَبْدِ بَالِغَةً مَا بَلَغَتْ وَلَا شَيْءَ لَهُ مِنَ الْكِرَاءِ , وَأَمَّا فِي الصَّبِيِّ الْحُرِّ فَعَلَى الْمُتَكَارِي أَجْرُ مَا عَمِلَ الصَّبِيُّ الْأَجْرُ الَّذِي سَمَّيَا إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَجْرُ مِثْلِهِ أَكْثَرَ مِمَّا سَمَّيَاهُ , وَتَكُونُ عَلَى عَاقِلَتِهِ الدِّيَةُ ؛ لِأَنَّ الْحُرَّ فِي هَذَا لَيْسَ بِمَنْزِلَةِ الْعَبْدِ ؛ لِأَنَّ الْحُرَّ لَا تُخَيَّرُ وَرَثَتُهُ كَمَا يُخَيَّرُ سَيِّدُ الْعَبْدِ ؛ لِأَنَّ الْعَبْدَ سِلْعَةٌ مِنَ السِّلَعِ ، وَالْحُرُّ لَيْسَ بِسِلْعَةٍ مِنَ السِّلَعِ ؛ لِأَنَّ الدِّيَةَ لَازِمَةٌ فِي الْحُرِّ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَهِيَ السُّنَّةُ أَنَّ الدِّيَةَ لَازِمَةٌاقرأ أيضا::
u'v,h rg,f;l wfdh N[v ktsi ,i, wydv fydv Y`k ,gdi ktsi wydv fydv