LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
معلومة عن ليس على الأجير الراعي ضمان شيء من رعيته قُلْتُ : هَلْ كَانَ مَالِكٌ يَرَى عَلَى الرَّاعِي ضَمَانًا رِعَاءِ الْإِبِلِ أَوْ رِعَاءِ الْغَنَمِ أَوْ رِعَاءِ الْبَقَرِ أَوْ رِعَاءِ الدَّوَابِّ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا ضَمَانَ عَلَيْهِمْ إِلَّا فِيمَا تَعَدَّوْا أَوْ فَرَّطُوا ، قُلْتُ : وَسَوَاءٌ عِنْدَ مَالِكٍ إِنْ كَانَ هَذَا الرَّاعِي إِنَّمَا أَخَذَ مِنْ هَذَا عِشْرِينَ شَاةً وَمَنْ هَذَا مِائَةَ شَاةٍ فَجَمَعَ أَغْنَامَ النَّاسِ فَكَانَ يَرْعَاهَا ، أَوْ رَجُلٌ اسْتَأْجَرْتُهُ عَلَى أَنْ يَرْعَى غَنَمِي هَذِهِ , أَهُمَا سَوَاءٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : هُمَا سَوَاءٌ لَا ضَمَانَ عَلَيْهِمَا إِلَّا فِيمَا تَعَدَّيَا أَوْ فَرَّطَا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا سُرِقَتْ الْغَنَمُ هَلْ يَكُونُ عَلَى الرَّاعِي ضَمَانٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا , إِلَّا أَنْ يَكُونَ ضَيَّعَ أَوْ تَعَدَّيْ أَوْ فَرَّطَ ، قُلْتُ : وَالْإِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالدَّوَابُّ فِيمَا سَأَلْتُكَ عَنْهُ مِنْ أَمْرِ الرَّاعِي مثل الْغَنَمِ سَوَاءٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. ابْنُ وَهْبٍ , عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : لَيْسَ عَلَى الْأَجِيرِ الرَّاعِي ضَمَانُ شَيْءٍ مِنْ رَعِيَّتِهِ , إِنَّمَا هُوَ مَأْمُونٌ فِيمَا هَلَكَ أَوْ ضَلَّ يُؤْخَذُ يَمِينُهُ عَلَى ذَلِكَ الْقَضَاءِ عِنْدَنَا. ابْنُ وَهْبٍ , عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، أَنَّهُ قَالَ : لَيْسَ عَلَى أَحَدٍ ضَمَانٌ فِي سَائِمَةٍ دُفِعَتْ إِلَيْهِ يَرْعَاهَا إِلَّا يَمِينَهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ بَاعَ أَوْ انْتَحَرَ , فَإِنْ كَانَ عَبْدًا فَدُفِعَ إِلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ بِغَيْرِ إِذْنِ سَيِّدِهِ فَلَيْسَ عَلَى سَيِّدِهِ فِيهِ غُرْمٌ ، وَلَا فِي شَيْءٍ مِنْ رَقَبَةِ الْعَبْدِ. ابْنُ وَهْبٍ , وَأَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَشُرَيْحٍ الْكِنْدِيِّ ، وَبُكَيْرٍ ، مِثْلَهُ , وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِلَّا أَنْ تَقُومَ بَيِّنَةٌ بِإِهْلَاكِهِ مُتَعَدِّيًا ، قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : وَسَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الْأَجِيرِ الرَّاعِي فِي الْمَالِ مِنَ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ مِمَّا تَقِلُّ إِجَارَتُهُ وَتَعْظُمُ غَرَامَتُهُ ؟ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا يُضَمِّنُ الْأَجِيرَ الْحَيَوَانَ , وَلَيْسَ عَلَى الرَّاعِي ضَمَانٌ إِنَّمَا الضَّمَانُ عَلَى الصُّنَّاعِ , قَالَ : وَلَيْسَ عَلَى الْعَبْدِ الرَّاعِي ضَمَانٌ مَا دُفِعَ إِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ انْتَحَرَ شَيْئًا مِمَّا دُفِعَ إِلَيْهِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lm uk gds ugn hgH[dv hgvhud qlhk adx lk vudji hgvhud qlhk |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الأجير, الراعي, ضمان, رعيته |
| |