صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي حروف من نور لا يجوز وضع المال في بنك ربوي حتى لو تخلص واضعه من فوائده


حروف من نور
 لا يجوز وضع المال في بنك ربوي حتى لو تخلص واضعه من فوائدهحروف من نور
 لا يجوز وضع المال في بنك ربوي حتى لو تخلص واضعه من فوائدهحروف من نور
 لا يجوز وضع المال في بنك ربوي حتى لو تخلص واضعه من فوائده



السؤال :
امتلكت مبلغ 25 ألف جنيه ولم أجد مكانا لحفظ الأموال إلا بوضعها في البنك، ولقد عزمت على أن أجعل الفوائد الآتية من الأموال كصدقة للفقراء والمساكين ولن يدخل جيبي منها أي شيء سوى رأس المال الأصلي وسوف آخذ المال الأساسي من البنك (25 ألف جنيه ) بعد فترة.فهل يعتبر هذا المال المسترد (25.000) حرام؟ وهل فعلتي هذه حرام أم حلال أرجو كامل التوضيح؟
الإجابــة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فحرمة الربا معلومة، وجناية المتعاملين به والمعينين عليه شديدة، فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء. رواه مسلم.والأصل أنه ولم يمتلكها، لما في ذلك من دخول في عقد ربوي، وما فيه من إعانة لهذه المؤسسة الربوية التي تقوم على حرب الله ورسوله. وهذا الأمر الثاني يتناول أيضا من وضعها ببنك ربوي في حساب جار دون فائدة.وهذا الأصل باق ولا يجوز الانحراف عنه إلا في حال الضرورة حيث يتعين وسيلة لحفظ المال عند عدم وجود بديل شرعي كالبنوك الإسلامية وغيرها، والضرورة تقدر بقدرها، فإذا زالت الضرورة وجب على المسلم سحب ماله من البنك الربوي، ومن صور الضرورة التي ذكرها أهل العلم أن يخاف المرء على ماله من التلف أو السرقة، ولا يجد مكانا آمنا غير البنك الربوي يودعه فيه، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 26060 . وهذا يعني أنه لو كان في الإمكان وضعها في بنك إسلامي فلا ضرورة للبنك الربوي. وعندئذ فأخف الضررين أن يضعها في حساب جار، لأن وضعه في حساب بفائدة يعتبر إقراراً للتعامل بالربا.أما مسألة رأس المال المسترد فهو حلال على أصله، فقد قال الله تعالى: وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ. {البقرة : 279}.ولتعلم أن تخلصك من الفوائد إن وجدت واجب عليك، ولا تؤجر عليه أجر الصدقة لأنها ليست ملكك وإنما تؤجر لامتثال أمر الله تعالى في صرف هذه الأموال إلى مستحقيها وهي منافع المسلمين العامة أو دفعها للفقراء.


اقرأ أيضا::


pv,t lk k,v gh d[,. ,qu hglhg td fk; vf,d pjn g, jogw ,hqui t,hz]i hglhg vf,d jogw

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, المال, ربوي, تخلص, واضعه, فوائده


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO