صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي ديني حياتي عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبل


ديني حياتي
 عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبلديني حياتي
 عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبلديني حياتي
 عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبل



السؤال
أنا وأختي متزوجتان، وحالتنا والحمد لله ميسورة، أبي أراد أن يعطي لكل منا نصيبها، ولكن بدأ بأختي الصغرى و بنى لها منزلا، ولكن أنا الكبرى، أخبرني أنه بعد إتمام هذا المنزل لأختي، وعند توفير مبلغ آخر سيكون دوري. فهل هذا دينيا صحيح؟ لأني أحس أن في هذا تميزا وأولوية لأختي الأصغر مني. مع العلم أنه لا يوجد أي سبب للبدء بأختي وأنه دائما هي أولى مني في كل شيء.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فليعلم أولا أنه ينبغي على الأب أن يسوي بين أولاده في كل شيء، بما في ذلك الأمور العاطفية، فذلك أدعى لحملهم على البر به ومنعهم من العقوق. والتسوية بين الأولاد في العطية خاصة واجبة على الراجح من أقوال الفقهاء، . ولكن هل يجوز له أن يهب أحدهم شيئا بنية التسوية بينهم مستقبلا؟ الظاهر أنه لا حرج في ذلك، فقد قال ابن قدامة في المغني وهو يرد على من استدل على عدم وجوب التسوية بحديث أبي بكر رضي الله عنه لعائشة رضي الله عنها، قال رحمه اللهديني حياتي
 عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبل يحتمل أن يكون قد نحلها ونحل غيرها من ولده، أو نحلها وهو يريد أن ينحل غيرها، فأدركه الموت قبل ذلك)اهـ.
وأما تقديم الصغرى فإن كان له مسوغ فذاك، وإلا فالأولى تقديم الكبرى، فهذا مما جرت به السنة في بعض الأمور الشرعية، كما في الإمامة في الصلاة حيث قال صلى الله عليه وسلم: فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا رواه مسلم. وكما في حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم: إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم وليؤمكم أكبركم رواه البخاري ومسلم.
وقد عمل بعض الفقهاء بمثل هذا كما في ترتيب الأولياء، ففي المغني لابن قدامة قولهديني حياتي
 عاطى ابنته عطيه ونوى ان يعطى الاخرى فى المستقبل إذا استوى الأولياء في الدرجة كالإخوة وبنيهم والأعمام وبنيهم فالأولى تقديم أكبرهم وأفضلهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما تقدم إليه محيصة وحويصة وعبد الرحمن بن سهل فتكلم عبد الرحمن بن سهل وكان أصغرهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: كبر كبر. أي قدم الأكبر، قدم الأكبر فتكلم حويصة وإن تشاحوا ولم يقدموا الأكبر أقرع بينهم لأن حقهم استوى في القرابة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد السفر أقرع بين نسائه لتساوي حقوقهن كذا ههنا)اهـ.
وننبه إلى أنه إذا رأت البنت شيئا من تمييز أبيها لأختها عليها فلتناصحه في ذلك بلطف في ضوء ما جاء به الشرع، ولتحذر من أن يكون ذلك سببا في عقوقها له،

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


]dkd pdhjd uh'n hfkji u'di ,k,n hk du'n hghovn tn hglsjrfg hfkji u'di ,k,n du'n hghovn

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عاطى, ابنته, عطيه, ونوى, يعطى, الاخرى, المستقبل


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:55 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO