#1
| |||
| |||
نبذة عن طرق صلاة الوتر السؤال أريد أن أسأل عن قيامي بصلاة الوتر بعدة طرق، وأريد أن أعرف هل هى صحيحة أم لا؟ 1- أقوم بصلاة ركعة واحدة بعد العشاء مباشرة. 2- أقوم بصلاة ركعة واحدة بعد سنة العشاء 3- - أقوم بصلاة ركعة واحدة في آخر الليل وليس قبلها ركعات شفع 4- أقوم بصلاة 3 ركعات بسلامين. 5- صلاة 3 ركعات متصلين. فهل ما أقوم به صحيح أن أصلي ركعة الوتر منفردة بدون شفع؟ وأيضا هل صلاة سنة العشاء قبلها يعتبر بمثابة شفع لركعة الوتر أم يجب عند صلاة سنة العشاء أن أنوي بأن تكون ركعتي شفع بجانب كونها سنة العشاء. وعند صلاتي للوتر 3 ركعات (ركعتين وركعة ) ماذا أنوي قبلهم هل أنوي بأن تكون الركعتان الأوليان شفعا والركعة الثانية وترا أم أنوي الثلات ركعات. وقد قرأت أن صلاة الوتر 3 ركعات متصلات يعتبر صلاة وتر واحدة لأنهم متصلون. فما هي النية التي أنويها في هذه الحالة صلاة الوتر فقط أم صلاة الشفع والوتر معا؟ وإذا كانت صلاة الوتر فقط. فهل يجب علي أن أصلي ركعتين قبله شفعا؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الطريقة الأولى والثانية والثالثة المذكورة في السؤال كلها تعتبر من الوتر بركعة واحدة وهو مجزئ لأن أقل الوتر ركعة، سواء جيء بها بعد صلاة العشاء مباشرة أو تأخرت، أو جيء بها بعد راتبة العشاء مع كراهة الاقتصارعلى ركعة واحدة في الوترعند بعض أهل العلم، والأولى والأفضل أن يأتي براتبة العشاء وإذا أراد أن يوتر فالسنة أن يصلي قبل ركعة الوتر ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو ثمانياً أو عشراً، وما قبل ركعة الوتر يسمى شفعاً، والجميع قد يسمى وتراً أيضاً.، والطريقتان الرابعة والخامسة للوتر كل منهما صحيحة والأولى منهما هي الأفضل، ، ثم إن راتبة العشاء سنة مستقلة مقصودة ولا يمكن اعتبارها شفعا ولا يشرع صلاة ركعتين بنية سنة العشاء وركعتي الشفع، بناء أن ركعتي الشفع لهما نية تخصهما، أما عن النية في حال الزيادة على ركعة واحدة في الوتر فقد اختلف العلماء فيما ينوى بالركعات التي تصلى قبل الوتر، فمنهم من قال ينوي بها التطوع المطلق وينوي بالواحدة المنفصلة أو الثلاث أو الخمس أو السبع أو التسع المتصلات أنها وتر، فإن الوتر اسم لها لا لما قبلها من الصلاة، وهو ظاهر كلام ابن القيم. ومنهم من قال ينوي بالركعات التي قبل الوتر أنها من الوتر، والوتر اسم لمجموع هذه الصلاة المختومة بالوتر، وقد استقصينا الخلاف في هذه المسألة وبسطنا كلام العلماء فيها بما لا حاجة بنا إلى إعادته وفي حال الإيتار بثلاث لا يجب الإتيان بشفع قبلها، لأن الاقتصارعلى الثلاث غير مكروه سواء كانت متصلة أو منفصلة وإن كان الأولى والأفضل الزيادة على ذلك. والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m uk 'vr wghm hg,jv |
الكلمات الدليلية (Tags) |
صلاة, الوتر |
| |