صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي اسلاميات روحية البنوك الربوية فلا تجوز معاملتها مطلقا


اسلاميات روحية
 البنوك الربوية فلا تجوز معاملتها مطلقااسلاميات روحية
 البنوك الربوية فلا تجوز معاملتها مطلقااسلاميات روحية
 البنوك الربوية فلا تجوز معاملتها مطلقا



السؤال
أنا مسلم أقيم في أميركا متزوج ولدي ثلاثة أولاد وأستأجر شقة حاليا وأرغب في شراء شقة، لأنه بشراء شقة ستكون دفعتي الشهرية أقل نسبيا من الإيجار الحالي وقد قرأت فتاوى لديكم عن تحريم القروض الربوية حتى في بلاد غير المسلمين، وتوجد هنا مؤسسات إسلامية تقول إنها تعمل على الطريقة الشرعية ولكن لدى بعض المسلمين شكوك في طريقة تعامل هذه المؤسسات ـ البنوك الربوية ـ ونسبة فائدتها 3.5 % ـ سعر المنزل 300000 وبعد تسديده كاملا أكون قد دفعت 485000 بعد ثلاثين عاما ـ أما هذه المؤسسات فتدعي أنها تعمل على طريق المرابحة وتقول إنها تريد ربحا لأموالها التي تم شراء المنزل بها بنسبة 4% ـ سعر المنزل 300000 ـ وبعد تسديدها كاملة أكون قد دفعت 515000 بعد ثلاثين عاما حيث يكون القسط الشهري أعلى من القسط الشهري الربوي، وفيما إذا تم بيع المنزل قبل تسديد المبلغ كاملا وربحت الشقة يبقى الربح لي، ومن هذه المؤسسات من يبيع القرض لبنوك ربوية بعد فترة من شراء المنزل ولكن بنفس الشروط الأولية للعقد، وفي الأسفل بعض المواقع الإلكترونية لهذه المؤسسات وفيها فتاوى لبعض علماء الدين فأرجو منكم إرشادي هل بإمكاني شراء منزل عن طريق هذه المؤسسات التي تقول إنها تعمل على الطريقة الإسلامية أو الذهاب إلى البنوك الربوية، لأنني أريد أن أقطع الشك باليقين وجزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأما مع وجود بنوك أو مؤسسات إسلامية ولا سيما إذا كانت المعاملة ذاتها محرمة كالقروض الربوية، وأما معاملة المؤسسات التي ترفع شعار الأسلمة فلا حرج فيها إذا كانت المعاملة منضبطة بالضوابط الشرعية كما لو كانت المؤسسة تمتلك المسكن لنفسها أولا ثم تبيعه للآمر بالشراء بثمن يتفقان عليه ولو كان أكثر من المثل فالربح جائز والبيع بالآجل ليس كالبيع بالعاجل ولا يؤثر كون الربح الذي تطلبه المؤسسة الإسلامية في معاملة المرابحة ونحوها أكثر من الفائدة الربوية التي تطلبها البنوك الربوية وشتان ما بينهما وهل يستوي الحلال والحرام وقد قال تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا {البقرة:275}.

ثم إن الربح في البيع ثابت لا يزيد ولو حصل تأخر في السداد لعسر أوغيره، وأما الفوائد الربوية فتتضاعف حتى يظل المبتلى بها عمره يسدد الفوائد فقط دون أن يصل إلى أصل القرض وهذا هو واقعها لكن النظرة القاصرة وعدم المبالاة بالحلال والحرام وتقحم حدود الله يوبق أهله ـ عياذا بالله ـ وقد قال تعالى: قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:100}.

وعلى كل فما ذكرته لا يمكننا الحكم عليه دون ذكر شروط المعاملة التي تود الدخول فيها مع المؤسسة الإسلامية التمويلية وكيفيتها،

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsghldhj v,pdm hgfk,; hgvf,dm tgh j[,. luhlgjih l'grh hgvf,dm j[,. luhlgjih

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
البنوك, الربوية, تجوز, معاملتها, مطلقا


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:52 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO