#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي قبس من الحوض لمن الحق فى حضانة الاولاد بعد الافتراق


قبس من الحوض
 لمن الحق فى حضانة الاولاد بعد الافتراققبس من الحوض
 لمن الحق فى حضانة الاولاد بعد الافتراققبس من الحوض
 لمن الحق فى حضانة الاولاد بعد الافتراق



السؤال



مقيم مغترب في دولة خليجية، تزوجت في بلدي ثم أحضرت زوجتي للإقامة معي هنا، رزقنا الله بولدين أربع سنوات وسنتين.
نأخذ الأولاد إلى حضانة خاصة بالأطفال؛ لأن زوجتي تعمل في شركة حيث الاختلاط، وأنا رفضت عملها، لكنها أصرت على البقاء به؛ حيث تخرج إلى العمل دون موافقتي، ومع فرض الأمر الواقع بقيت في عملها. أصبحت أقاسمها في جميع أعمال المنزل ورعاية الأطفال بعد انتهاء عملنا، حتى نظافتهم وإدخالهم إلى الخلاء وتعليمهم وتربيتهم وكل شيء يتعلق بهما. ثم في يوم قالت لي إنها تريد خلع الحجاب، ورفضت أنا رفضا قاطعا، ونشبت بيننا المشاحنات الكثيرة، والتي بقيت بالنفوس، وبقيت على حجابها، ولكنها أصبحت تعاندني في كل شيء، وأصبحت لا تستمع إلى كلامي وملاحظاتي، وترفض معاشرتي، كما أنني أصبحت أشك في تصرفاتها، وتأكدت من أنها تتحدث مع رجال أغراب على الإنترنت من خلال المسنجر والفيسبوك، بل إنها تصل معها الأمور أحيانا حد الوقاحة. حاولت في إصلاح أمرها كثيرا ولكنها لم تنصلح. لم أعد أحتمل هذا الأمر، وبلغ الأمر حده. أريد أن أطلقها لكني متعلق جدا بأطفالي، وأخاف من موضوع الحضانة. كما أنوه بأن أم زوجتي (والدتها) كبيرة في السن ومريضة، ولا تستطيع حضانة الأطفال. كما أنها من المؤكد ستأخذهم معها إلى بلدنا الأصلي عند أهلها في حالة الطلاق وحضانتها لهم. فهل لي سبيل في حضانة الأطفال؟ وماذا أفعل؟ أفيدوني.
ملاحظة: لا أريد فضح زوجتي، لأني أرجو ستر الله.



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي ننصحك به أن تمنع زوجتك عن هذا العمل الذي يعرضها للاختلاط، وأن تكف عنها أسباب الفساد، وتسد عليها أبواب الفتن، وأن تتعاون معها على طاعة الله، وتعلّم ما يلزمها من أحكام الشرع، فإن لم تستجب لك زوجتك وأصرت على نشوزها بعد أن سلكت معها وسائل الإصلاح المشروعة من الوعظ والهجر في المضجع والضرب غير المبرح، فالطلاق آخر الحلول.
وأما حضانة الأولاد بعد الافتراق فهي لأمهم ما لم يكن بها مانع من موانع الحضانة

وبعد الأم تقدم جدة الأولاد –أم أمهم – فإن لم تكن أم الأم فقد اختلف العلماء في من تقدم بعدها هل هي أم الأب أو الأب أو الخالة. ولمعرفة تفصيل المذاهب في ترتيب مستحقي الحضانة

لكن ننبهك إلى أنه في حال افتراق الزوجين كل منهما في بلد غير بلد الآخر، فأكثر العلماء على أنّ الأب أولى بالحضانة في هذه الحال، قال ابن قدامة (الحنبلي) : وبما ذكرناه من تقديم الأب عند افتراق الدار بهما قال شريح ومالك والشافعي.
فهذا هو الحكم الشرعي في مسألة الحضانة. أما من حيث الواقع فالذي يفصل في المسألة عند التنازع هي المحكمة الشرعية.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


rfs lk hgp,q glk hgpr tn pqhkm hgh,gh] fu] hghtjvhr pqhkm hgh,gh]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحق, حضانة, الاولاد, الافتراق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:41 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO