صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي الاسلام حياة أخذك للعربون مقابل حبس السلعة وعدم بيعها فلا يجوز


الاسلام حياة أخذك للعربون مقابل حبس السلعة وعدم بيعها فلا يجوزالاسلام حياة أخذك للعربون مقابل حبس السلعة وعدم بيعها فلا يجوزالاسلام حياة أخذك للعربون مقابل حبس السلعة وعدم بيعها فلا يجوز



السؤال :
أنا أبيع سيارات بالتقسيط عن طريق البنك الأهلي الإسلامي كالتالي : يأتي الزبون إلى معرضي ويختار السيارة ويدفع عربونا لضمان عدم بيع السيارة لغيره ، ويذهب إلى البنك ويأتي الى المعرض بعد ذلك معه تسعيرة إلي فأقوم بتعبئة التسعيرة ويأخذها ويرجع للبنك وإذا وافق البنك على سعر السيارة يشتريها مني ويرسل لي شيكا وبعد ذلك يرسل لي فسح مع نفس الزبون لأستخرج اللوحات والاستماره ثم أقوم بإرجاع العربون للزبون فما الحكم في ذلك ؟ وما حكم الهدايا من البنك وشرب الشاي والقهوة في البنك ؟ أنا أستورد سيارات من امريكا وأحول النقود عن طريق البنك الاهلي الدولار ب 3.7520 ريال وقالو لي اذا انتعش متوسط رصيدك فإننا نلغي جميع الرسوم الخاصة بالحوالات ويثبت سعر الدولار على 3,75 فقط وهذا فيه توفير للمعرض فما حكم ذلك ؟
الإجابــة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
هذا النوع من البيع ـ باستثناء أخذ العربون ـ إذا تم حسب الضوابط الشرعية لبيع المرابحة جاز.
وفي الصورة التي قلت إنها تجري في معرضك ينبغي ملاحظة أنه لابد للبنك أن يعتمد وكيلاً عنه هو الذي يقوم بعملية الشراء من المعرض فيعاين السيارة ويبرم العقد ويحوز البضاعة. وهذا الوكيل إما أن يكون مندوباً معتمداً من موظفي البنك، وإما أن يكون العميل نفسه فيوكله البنك ليشتري له السيارة أو البضاعة من المعرض، ثم بعد ذلك يبيعها البنك للعميل، في عمليتين منفصلتين.
أما ، لأن الإنظار بالسلعة لا يجوز أخذ شيء في مقابله. والحنابلة وحدهم الذين يجيزون بعض صور أخذ العربون يمنعون هذه الصورة.
أما الهدية التي يقدمها البنك فلا حرج فيها وليست من باب الرشوة، لأن الغرض منها ليس استقطاع حق الغير، وإنما الغرض منها عادة هو استقطاب العملاء.
وكذلك الحكم في التسهيل والامتيازات كإلغاء رسوم الصرف التي يعطيها لك في حالة الاستيراد المذكور ونحوها، فذلك كله جائز ، شريطة ألا يكون هناك ودائع ثابتة أو أن تقصد إلى الإيداع ورفع الرصيد بغرض الحصول على هذه التسهيلات في الصرف فقط ، فإن ذلك غير جائز ، لأنه حينئذ قرض جر نفعا ، وهو محرم باتفاق أهل العلم .


اقرأ أيضا::


hghsghl pdhm Ho`; gguvf,k lrhfg pfs hgsgum ,u]l fduih tgh d[,. gguvf,k lrhfg hgsgum ,u]l fduih

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أخذك, للعربون, مقابل, السلعة, وعدم, بيعها, يجوز


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:57 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO