#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي معلومات اسلامية هل يجوز لي أن أضمن شخصا يريد الاقتراض من مصرف ربوي ?


معلومات اسلامية
 هل يجوز لي أن أضمن شخصا يريد الاقتراض من مصرف ربويمعلومات اسلامية
 هل يجوز لي أن أضمن شخصا يريد الاقتراض من مصرف ربويمعلومات اسلامية
 هل يجوز لي أن أضمن شخصا يريد الاقتراض من مصرف ربوي



السؤال
أرسلت لكم نص السؤال الآتي ذكره ولم تكن الإجابة واضحة. أما سؤالي هل يجوز لي أن أضمن شخصا يريد الاقتراض من مصرف ربوي ليرد لي دينا أخذه مني وأنا في حاجة شديدة إليه. الرجاء الإجابة القصيرة والواضحة هل يجوز أم لا ؟ ولكم جزيل الشكر. نص السؤال السابق : قمت بتسليف أحد الأقارب مبلغا من المال منذ سنوات وبدون تحديد أي فترة للسداد ماعدا شرط هو أني آخذ أموالي بعد مطالبتي بها مباشرة ولكن حدثت ظروف للشخص المستلف مما منعه من إعادة المال لي . وهو حسب قوله وحسب ما أعتقد لا يملك أن يرد لي المال . منذ أكثر من سنة وأنا أطالبه برد المال لحاجتي الماسة له. وقد اقترح أن يتقدم بطلب سلفة من مصرف ربوي ومن شروط الحصول على السلفة أن يضمنه شخص (ضامن عند المصرف بحيث يقوم بسداد الدين في حالة عدم قدرة المستلف على السداد وهذا احتمال ضعيف ولكن موجود .طبعاً أنا رفضت رفضاً باتاً أن أكون الضامن وأخبرته بعدم شرعية السلفة المذكورة . وحسب قوله بحث عن ضامن أخر فلم يجده سؤالي أنا في حاجة ماسة للمال فهل يجوز لي أن أكون الضامن لأسترد مالي ؟ وهو على جميع الأحوال سيبحث عن ضامن أخر لعدم قدرته على سداد الدين ؟

الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا ريب أن الاقتراض بفائدة حرام شرعاً لأنه ربا، والربا لا يحل تعاطيه إلا في حالة الضرورة الملجئة، والإعسار في سداد الدين ليس ضرورة ملجئة إلى الربا، وكما يحرم على المعسر الاقتراض بالربا ليسدد دينه، كذا يحرم على غيره ضمانه في هذا القرض لأن ذمة الضامن تعمر بهذا القرض الربوي وتشتغل به فهو في المؤاخذه فيه قضاء وديانة كالمضمون، وأعلم أن الواجب عليك وقد عرفت إعسار غريمك إنظاره إلى ميسرة لقول الله تعالى: وإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة: 280}. ولا يحل لك إلجاؤه إلى الاقتراض بالربا سواء كنت أنت الضامن عليه أو غيرك، فالمعسر الذي لا مال له لا سبيل لأحد عليه، قال العلامة عبد الرحيم العراقي في شرح حديث: مطل الغني ظلم، استدل به على أن المعسر لا تجوز مطالبته حتى يؤسر ولا يجوز حبسه ولا ملازمته وهو مذهب مالك والشافعي والجمهور.اهـ.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lhj hsghldm ig d[,. gd Hk Hqlk aowh dvd] hghrjvhq lk lwvt vf,d ? Hqlk aowh dvd] hghrjvhq lwvt

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, أضمن, شخصا, يريد, الاقتراض, مصرف, ربوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:18 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO