صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي حروف من الدين لماذا شرب الرسول صلى الله عليه وسلم قائمًا وقد نهى عن ذلك؟


حروف من الدين
 لماذا شرب الرسول صلى الله عليه وسلم قائمًا وقد نهى عن ذلك؟حروف من الدين
 لماذا شرب الرسول صلى الله عليه وسلم قائمًا وقد نهى عن ذلك؟حروف من الدين
 لماذا شرب الرسول صلى الله عليه وسلم قائمًا وقد نهى عن ذلك؟



السؤال
ما العلة في شرب الرسول صلى الله عليه وسلم واقفًا من زمزم؟ أي:



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:
فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه شرب من زمزم وهو قائم، ففي صحيح مسلم عَنِ الشَّعْبِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - شَرِبَ مِنْ زَمْزَمَ مِنْ دَلْوٍ مِنْهَا وَهُوَ قَائِمٌ. وفي البخاري عن الشعبي عن ابن عباس قال: شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائمًا من زمزم.
والعلة إما أن تكون لبيان الجواز, وأن نهيه صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائمًا ليس للتحريم, وإما أن تكون العلة أنه شرب قائمًا للحاجة؛ إذ لم يكن المكان مناسبًا للقعود, وبكل هذا قال جمع من أهل العلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائمًا من زمزم:
هَذَا كَانَ فِي الْحَجِّ, وَالنَّاسُ هُنَاكَ يَطُوفُونَ وَيَشْرَبُونَ مِنْ زَمْزَمَ وَيَسْتَقُونَ وَيَسْأَلُونَهُ, وَلَمْ يَكُنْ مَوْضِعَ قُعُودٍ, مَعَ أَنَّ هَذَا كَانَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِقَلِيلِ, فَيَكُونُ هَذَا وَنَحْوُهُ مُسْتَثْنًى مِنْ ذَلِكَ النَّهْيِ. اهــ
وقال ابن القيم في زاد المعاد: قِيلَ: بَلْ فَعَلَهُ لِبَيَانِ جَوَازِ الْأَمْرَيْنِ، وَالَّذِي يَظْهَرُ فِيهِ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - أَنَّهَا وَاقِعَةُ عَيْنٍ شَرِبَ فِيهَا قَائِمًا لِعُذْرٍ، وَسِيَاقُ الْقِصَّةِ يَدُلُّ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ أَتَى زَمْزَمَ وَهُمْ يَسْتَقُونَ مِنْهَا فَأَخَذَ الدَّلْوَ وَشَرِبَ قَائِمًا وَالصَّحِيحُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ النَّهْيُ عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا وَجَوَازُهُ لِعُذْرٍ يَمْنَعُ مِنَ الْقُعُودِ. اهــ
وقد رجح الحافظ أن هذا الحديث وغيره من الأحاديث الدالة على جواز الشرب قائمًا – كحديث شربه قائمًا من القربة - جاءت لبيان الجواز, وأن النهي ليس للتحريم, فقال بعد ذكر أقوال العلماء في هذا: وَسَلَكَ آخَرُونَ فِي الْجَمْعِ حَمْلَ أَحَادِيثِ النَّهْيِ عَلَى كَرَاهَةِ التَّنْزِيهِ, وَأَحَادِيثَ الْجَوَاز على بَيَانه, وَهِي طَريقَة الْخطابِيّ وابن بَطَّالٍ فِي آخَرِينَ, وَهَذَا أَحْسَنُ الْمَسَالِكِ وَأَسْلَمُهَا, وَأَبْعَدُهَا مِنَ الِاعْتِرَاضِ. اهـــ.
وعلى هذا القول: يكون شربه من زمزم قائمًا لبيان الجواز.
والله تعالى أعلم.


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg]dk glh`h avf hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl rhzlWh ,r] kin uk `g;? hgvs,g hggi ugdi ,sgl rhzlWh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لماذا, الرسول, الله, عليه, وسلم, قائمًا, ذلك؟


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO