#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي معلومة في كبسولة على زوجى دين للضرائب هل يجوز القرض هنا ؟


معلومة في كبسولة
 على زوجى دين للضرائب هل يجوز القرض هنامعلومة في كبسولة
 على زوجى دين للضرائب هل يجوز القرض هنامعلومة في كبسولة
 على زوجى دين للضرائب هل يجوز القرض هنا



السؤال
على زوجي دين من قبل الضرائب وعليه تسديده فورا، مع العلم أننا لا نملك المال الكافي لتسديده، لأنه مجرد موظف بسيط، والراتب لا يكاد يكفي قوت شهر، والدين مبلغه كبير جدا، فقرر أن ننشئ مؤسسة عن طريق صندوق تأمين البطالة لتسديد الدين الضريبي الذي نطالب بدفعه، وإن لم يفعل ذلك فسيحجز بيتنا والله المستعان، مع العلم أن الاشتراك ثلاثي: المشترك الأول هو الشخص المعني ـ نحن ـ بنسبة 1% بدون فائدة. المشترك الثاني هو صندوق تأمين عن البطالة بنسبة 30% بدون فائدة. المشترك الثالث هو البنك بنصيب 65%: بنسبة فائدة 1%. مع العلم أن التسديد يكون بعد 4سنوات، والسؤوال: ما الحكم في ذلك؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمعاملة المذكورة تتضمن فائدة تستوفى على الجزء الذي سيدفعه البنك، وهذا ربا ولا اعتبار لكون الفائدة قليلة، فالربا قليله حرام وكثيره حرام ولا يجوز الإقدام عليه إلا عند تحقق الضرورة الملجئة إليه، وهي: أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر أو المشقة الشديدة، بحيث يخاف حدوث ضرر أو أذى بالنفس أو بالعضو ـ أي عضو من أعضاء النفس ـ أو بالعرض، أو بالعقل أو بالمال، وتوابعها ويتعين أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام، أو ترك الواجب، أو تأخيره عن وقته دفعاً للضررعنه في غالب ظنه ضمن قيود الشرع. انتهى من نظرية الضرورة الشرعية.

وقد وضع العلماء للضرورة ضوابط لابد من مراعاتها، لئلا تتخذ وسيلة لارتكاب المحرم دون تحققها، ومن أهم هذه الضوابط:
أولاً: أن تكون الضرورة قائمة لا منتظرة، فلا يجوز الاقتراض بالربا تحسباً لما قد يكون في المستقبل.

ثانياً: أن لا يكون لدفع الضرورة وسيلة أخرى إلا مخالفة الأوامر والنواهي الشرعية، فلا يجوز الإقبال على القرض الربوي مع وجود البديل المشروع أو الأخف حرمة.

ثالثاً: يجب على المضطر مراعاة قدر الضرورة، لأن ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها، ولذلك قرر الفقهاء أنه لا يجوز للمضطر أن يأكل من الميتة، إلا بما يسد رمقه.

والمرء فقيه نفسه من حيث كونه أعلم بتقدير الحرج الذي وصل إليه أوسيصل إليه إذا لم يرتكب ذلك المحظور حسب ما تقدم من تعريف الضرورة وضوابطها، وفي الحديث: استفت قلبك: البر ما اطمأنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك. رواه أحمد والدارمي والطبراني وحسنه النووي.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lm td ;fs,gm ugn .,[n ]dk ggqvhzf ig d[,. hgrvq ikh ? ggqvhzf d[,.

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
زوجى, للضرائب, يجوز, القرض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:18 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO