|
عضو مميز | | تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
| |
جميل الدين الرجل يصيب الرجل بموضحة خطأ أو موضحة عمدا ، فصالحه الجارح بشقص في دارايجوز ذلك
أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي ادَّعَيْتُ شِقْصًا فِي دَارٍ فِي يَدَيْ رَجُلٍ وَلَهُ شُرَكَاءُ وَهُوَ مُنْكِرٌ ، فَصَالَحَنِي مِنْ دَعْوَايَ الَّتِي ادَّعَيْتُ فِي يَدَيْهِ عَلَى مِائَةِ دِرْهَمٍ فَدَفَعَهَا إِلَيَّ ، فَقَامَ شُرَكَاؤُهُ عَلَيْهِ فَقَالُوا : نَحْنُ شُفَعَاءُ وَهَذَا شِرَاءٌ مِنْكَ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَلَا أَرَى لَهُمْ فِيهِ شُفْعَةً , وَلَكِنْ إِنْ كَانَ الصُّلْحُ عَلَى إِقْرَارٍ مِنْهُ فَلَهُمْ الشُّفْعَةُ عِنْدَ مَالِكٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُصِيبُ الرَّجُلَ بِمُوضِحَةٍ خَطَأً أَوْ مُوضِحَةٍ عَمْدًا ، فَصَالَحَهُ الْجَارِحُ بِشِقْصٍ فِي دَارٍ فَدَفَعَهُ إِلَى ، هَلْ فِيهِ شُفْعَةٌ ، وَهَلْ هُوَ جَائِزٌ عِنْدَ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَبِكَمْ يَأْخُذُهَا الشَّفِيعُ ؟ قَالَ : بِخَمْسِينَ دِينَارًا قِيمَةُ مُوضِحَةِ الْخَطَأِ وَبِنِصْفِ قِيمَةِ الشِّقْصِ الَّذِي كَانَ لِمُوضِحَةِ الْعَمْدِ ؛ لِأَنَّا قَسَمْنَا الشِّقْصَ عَلَى الْمُوضِحَتَيْنِ فَصَارَ لِكُلِّ مُوضِحَةٍ نِصْفُ الشِّقْصِ , فَمُوضِحَةُ الْخَطَأِ دِيَتُهَا مَعْرُوفَةٌ وَهِيَ خَمْسُونَ دِينَارًا ، وَمُوضِحَةُ الْعَمْدِ لَا دِيَةَ لَهَا إِلَّا مَا اصْطَلَحُوا عَلَيْهِ ، فَصَارَ لَهَا مِنَ الصُّلْحِ نِصْفُ الشِّقْصِ , فَلِذَلِكَ أَخَذَهَا الشَّفِيعُ بِخَمْسِينَ دِينَارًا قِيمَةُ الْخَطَأِ وَبِقِيمَةِ نِصْفِ الشِّقْصِ وَهُوَ قِيمَةُ مُوضِحَةِ الْعَمْدِ ، وَقَالَ الْمَخْزُومِيُّ وَغَيْرُهُ : الصُّلْحُ جَائِزٌ وَلِلشَّفِيعِ الشُّفْعَةُ ، فَإِنْ أَخَذَ بِالشُّفْعَةِ فَإِنَّمَا يَأْخُذُ بِأَنْ تُجْمَعُ قِيمَةُ الشِّقْصِ ؛ لِأَنَّهَا كَأَنَّهَا عَقْلُ الْمُوضِحَةِ الْعَمْدِ وَالْخَمْسِينَ الدِّينَارِ جَمِيعًا ، فَيَنْظُرُ كَمْ الْخَمْسُونَ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ , فَإِنْ كَانَتْ الْخَمْسُونَ ثُلُثَ الْقِيمَةِ وَالْخَمْسُونَ إِذَا اجْتَمَعَتَا جَمِيعًا اسْتَشْفَعَهَا بِالْخَمْسِينَ الدِّينَارِ بِثُلُثَيْ قِيمَةِ الشِّقْصِ مِنَ الدَّارِ أَوْ رُبْعٍ أَوْ خُمْسٍ أَوْ نِصْفٍ وَسُدُسٍ فَعَلَى حِسَابِ ذَلِكَ ؛ لِأَنَّ الَّذِي بِهِ يَسْتَشْفِعُ الْقِيمَةَ إِلَّا مَا حَطَّتْ الْخَمْسُونَ مِنَ الْقِيمَةِ ، وَِالَّذِي حَطَّتْ الْخَمْسُونَ مِنَ الْقِيمَةِ مَا يَكُونُ بِهِ الْخَمْسُونَ مِنَ الْخَمْسِينَ , وَالْقِيمَةِ إِذَا اجْتَمَعَتَا جَمِيعًا إِنْ ثُلُثٌ فَثُلُثٌ ، وَإِنْ رُبْعٌ فَرُبْعٌ ، وَإِنْ سُدُسٌ فَسُدُسٌ ، وَإِنْ نِصْفٌ فَنِصْفٌ ، فَعَلَى هَذَا فَخُذْ هَذَا الْبَابَ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُاقرأ أيضا::
[ldg hg]dk hgv[g dwdf fl,qpm o'H H, l,qpm ul]h K twhgpi hg[hvp farw td ]hvhd[,. `g; dwdf hgv[g fl,qpm l,qpm ul]h twhgpi hg[hvp |