صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي معلومات عن هل يعتبر فيها شيء من البيوع المنهي عنها ؟


معلومات عن هل يعتبر فيها شيء من البيوع المنهي عنهامعلومات عن هل يعتبر فيها شيء من البيوع المنهي عنهامعلومات عن هل يعتبر فيها شيء من البيوع المنهي عنها



السؤال
كنت عسكريا، ولي مشكلة في العمل، وكنت متابعا مع زميل لي أعرفه في الإدارة لكي يقول لي إذا جاء قرار فصلي، وفعلا جاء القرار بفصلي وأعلمني زميلي الخبر، وذهبت إلى البنك الأهلي وأخذت قرضا، مع علمي أنهم سوف يفصلونني بعدها بشهرين، وكانت نيتي وإلى الآن إن شاء الله أن أسدد لهم لكن لم يتيسر لي بعد. أخذت قرضا 100.000 مائة ألف ريال، وحسبوه علي ب138.000 مائة وثمانية وثلاثين ألف ريال. القرض عبارة عن أرز يشترونه لي ويصير لي، وأرسلوا لي رسالة برقم شركة العيسائي التي هي طرف ثالث في الموضوع، واتصلت على الرقم وأدخلت الرقم السري الذي أرسلوه، وقال تملك لا أعرف كم طنا من الأرز للتملك اضغط رقم 1 واحد وللبيع اضغط رقم 2 اثنين، ومباشرة ضغطت رقم 2 للبيع وجاءني 100.000 ريال في الحساب ولا رأيت أرزا ولا شيئا. السؤال: بحكم أني عارف أني سأفصل وذهبت وأخذت قرضا، مع العلم والله الشاهد أن نيتي سدادهم لكن متى تفرج، ورحت عندهم بعد فصلي بشهرين قلت أسدد لكم 1000 ريال في الشهر قالوا لازم تكون موظف وينزل راتبك على حسابك عندنا ونسويلك جدولة جديدة وأنا لست موظفا حاليا ورفضوا ألفا في الشهر ؟ حكم القرض نفسه لأني لم أر السلعة. يعني الفلوس فيها شبهة. الله يحفظكم

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأما المعاملة التي أجريتها فإن كنت قد بعت الأرز قبل قبضه من قبلك أو من قبل وكيلك، كأن توكل الشركة في قبضه نيابة عنك، ففي ذلك محذور شرعي، لأنه من بيع الطعام قبل قبضه، وهذا منهي عنه بنص الحديث المتفق عليه، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يقبضه.

وقال ابن المنذر رحمه الله: أجمع العلماء على أن من اشترى طعاما فليس له بيعه حتى يستوفيه.

وأما إذا كنت قد قبضت الطعام أووكلت الشركة في قبضه وبيعه بأن كان مقتضى اختيارك للرقم المذكور يعني توكيل الشركة في التصرف في السلعة بقبضها وبيعها نيابة عنك . فلا حرج في المعاملة المذكورة،

وإذا كانت الشركة هي البائع الأول وسيعود إليها المبيع حسب المتعارف عليه أوبتواطؤ فيحرم ذلك

وأما كونك قد أقدمت على الاستدانة وأنت تعلم أنك قد فصلت من عملك وليس عندك ما تسدد به ذلك الدين، والبنك إنما أقدم على معاملتك بناء على كونك موظفا والواقع ليس كذلك، فهذا غش وخديعة وفي الحديث: من غشنا فليس منا. رواه مسلم .

وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أخذ أموال الناس بنية عدم سدادها فقال: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله عز وجل. رواه الإمام أحمد في المسند وغيره. فاجتهد في رد الدين، وتب الى الله تعالى، واستعن به في قضاء دينك.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


lug,lhj uk ig dujfv tdih adx lk hgfd,u hglkid ukih ? tdih hgfd,u hglkid

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يعتبر, فيها, البيوع, المنهي, عنها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO