#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي اجمل ايمانيات إن وكلت رجلا يشتري لي جارية فاشتراها لي بها عيب أيجوز هذا أم لا


اجمل ايمانيات
 إن وكلت رجلا يشتري لي جارية فاشتراها لي بها عيب أيجوز هذا أم لااجمل ايمانيات
 إن وكلت رجلا يشتري لي جارية فاشتراها لي بها عيب أيجوز هذا أم لااجمل ايمانيات
 إن وكلت رجلا يشتري لي جارية فاشتراها لي بها عيب أيجوز هذا أم لا



أَخْبَرَنَا سَحْنُونُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا أَمَرَ رَجُلًا يَشْتَرِي لَهُ سِلْعَةً مِنَ السِّلَعِ وَلَمْ يَدْفَعْ إِلَيْهِ ثَمَنَهَا ، أَوْ دَفَعَ إِلَيْهِ ثَمَنَهَا ، فَمَاتَ الْآمِرُ ثُمَّ اشْتَرَاهَا وَهُوَ لَا يَعْلَمُ بِمَوْتِ الْآمِرِ ، أَوْ اشْتَرَاهَا ثُمَّ مَاتَ الْآمِرُ ؟ قَالَ : ذَلِكَ كُلُّهُ لَازِمٌ لِوَرَثَتِهِ كُلِّهِمْ ، فَإِنْ اشْتَرَاهَا وَهُوَ يَعْلَمُ بِمَوْتِ الْآمِرِ لَمْ يَلْزَمْ ذَلِكَ الْوَرَثَةَ وَكَانَ ضَامِنًا لِلثَّمَنِ ؛ لِأَنَّ مَالِكًا سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُوَكِّلُ الرَّجُلَ بِالْبَلَدِ يُجَهِّزُ إِلَيْهِ الْمَتَاعَ فَيَبِيعُ لَهُ وَيَشْتَرِي وَقَدْ مَاتَ صَاحِبُ الْمَتَاعِ ؟ قَالَ : أَمَا مَا بَاعَ وَاشْتَرَى قَبْلَ أَنْ يَعْلَمَ بِمَوْتِ الْآمِرِ فَذَلِكَ جَائِزٌ عَلَى الْوَرَثَةِ , وَأَمَّا مَا اشْتَرَى وَبَاعَ بَعْدَ أَنْ يَعْلَمَ فَلَا يَجُوزُ ذَلِكَ ، فَمَسْأَلَتُكَ مثل هَذَا لِأَنَّ وَكَالَتُهُ قَدْ انْفَسَخَتْ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلْتُ رَجُلًا يُسَلِّفُ لِي فِي طَعَامٍ إِلَى أَجَلٍ ، وَدَفَعْتُ إِلَيْهِ الدَّرَاهِمَ فَفَعَلَ ، فَأَتَى الْبَائِعُ إِلَى الْمَأْمُورِ بِدَرَاهِمَ فَقَالَ : هَذِهِ زُيُوفٍ فَأَبْدَلَهَا لِي ، فَصَدَّقَهُ الْمَأْمُورُ ، ثُمَّ أَتَى إِلَى الْآمِرِ لِيُبَدِّلَهَا لَهُ ؟ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : أَرَى إِنْ كَانَ الْمَأْمُورُ يَعْرِفُهَا بِعَيْنِهَا رَدَّهَا الْبَائِعُ عَلَيْهِ وَلَزِمَتْ الْآمِرَ الدَّرَاهِمُ ، وَإِنْ أَنْكَرَ الْآمِرُ لَمْ يَنْفَعْهُ ذَلِكَ لِأَنَّ الْمَأْمُورَ أَمِينٌ لَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَعْرِفْهَا الْمَأْمُورُ وَقَبِلَهَا لَمْ يَلْزَمُ الْآمِرَ ؛ لِأَنَّ الْمَأْمُورَ لَمْ يَعْرِفْهَا بِعَيْنِهَا ، وَلَزِمَتْ الْمَأْمُورَ ، وَحَلَفَ الْآمِرُ عَلَى عِلْمِهِ أَنَّهُ لَا يَعْرِفُ أَنَّهَا مِنْ دَرَاهِمِهِ وَمَا أَعْطَاهُ إِلَّا جِيَادًا فِي عِلْمِهِ ، وَلَزِمَتْ الْمَأْمُورَ لِقَبُولِهِ إِيَّاهَا ، وَإِنْ لَمْ يَقْبَلْهَا الْمَأْمُورُ وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَلَفَ لَهُ أَيْضًا أَنَّهُ مَا أَعْطَاهُ إِلَّا جِيَادًا فِي عِلْمِهِ وَلَزِمَتْ الْبَائِعَ ، وَلِلْبَائِعِ أَنْ يَسْتَحْلِفَ الْآمِرَ بِِاللَّهِ مَا يَعْرِفُهَا مِنْ دَرَاهِمِهِ , وَمَا أَعْطَاهُ إِلَّا جِيَادًا فِي عِلْمِهِ ، ثُمَّ تَلْزَمُ الْبَائِعَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ رَجُلًا وَكَّلْتُهُ يَبِيعُ لِي سِلْعَةً ، أَيَجُوزُ أَنْ يَبِيعَهَا بِنَسِيئَةٍ ؟ فَقَالَ : لَا ، قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لِأَنَّ الْمُقَارِضَ يَدْفَعُ إِلَيْهِ الْمَالَ قِرَاضًا فَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَبِيعَ نَسِيئَةً , فَكَذَلِكَ الْمُوكَلُ لَا يَجُوزُ لَهُ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ قَدْ أَمَرَهُ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلَنِي أَبِيعُ سِلْعَةً فَبِعْتُهَا بِعَرَضٍ مِنَ الْعُرُوضِ أَيَجُوزُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ ذَلِكَ إِذَا كَانَتْ تِلْكَ السِّلْعَةُ لَا تُبَاعُ إِلَّا بِدَنَانِيرَ أَوْ بِدَرَاهِمَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلَنِي أَبِيعُ سِلْعَةً لَهُ فَبِعْتُهَا مِنْ رَجُلٍ فَجَحَدَنِي الثَّمَنَ وَلَا بَيِّنَةَ لِي عَلَيْهِ بِالْبَيْعِ أَأَضْمَنُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَنْتَ ضَامِنٌ لِأَنَّكَ أَتْلَفْتَ الثَّمَنَ حِينَ لَمْ تُشْهِدْ عَلَى الْمُشْتَرِي مِنْكَ ، لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ فِي الْبِضَاعَةِ تُبْعَثُ مَعَ الرَّجُلِ ، فَيَزْعُمُ أَنَّهُ قَدْ دَفَعَهَا ، وَيُنْكِرُ الْمَبْعُوثَ إِلَيْهِ أَنَّهُ ضَامِنٌ إِلَّا أَنْ تَقُومَ لَهُ بَيِّنَةٌ بِدَفْعِهَا إِلَيْهِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلْتُ رَجُلًا يَشْتَرِي لِي جَارِيَةً فَاشْتَرَاهَا لِي عَمْيَاءَ أَوْ عَوْرَاءَ أَوْ عَرْجَاءَ ، أَيَجُوزُ هَذَا أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : مِنَ الْعُيُوبِ عُيُوبٌ يُجْتَرَأُ عَلَى مِثْلِهَا فِي خِفَّتِهَا وَشِرَاؤُهَا فُرْصَةٌ , فَإِذَا كَانَ مثل ذَلِكَ رَأَيْتُهُ جَائِزًا , وَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ عَيْبٍ مُفْسِدٍ فَلَا يَجُوزُ عَلَيْهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ فَإِنْ أَبَى فَلَهُ أَنْ يُضَمِّنَهُ مَالَهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلْتُ رَجُلًا يَشْتَرِي لِي أَمَةً فَاشْتَرَى لِي ابْنَتِي أَوْ أُخْتِي ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ عَلِمَ فَلَا يَجُوزُ ذَلِكَ عَلَيْكَ ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَعْلَمْ فَذَلِكَ جَائِزٌ عَلَيْكَ


اقرأ أيضا::


h[lg hdlhkdhj Yk ,;gj v[gh dajvd gd [hvdm thajvhih fih udf Hd[,. i`h Hl gh v[gh dajvd [hvdm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
وكلت, رجلا, يشتري, جارية, فاشتراها, أيجوز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO