#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي حروف من الجنة إن اشتريت عبدا آبقا ممن ضمانه في إباقه ؟


حروف من الجنة
 إن اشتريت عبدا آبقا ممن ضمانه في إباقهحروف من الجنة
 إن اشتريت عبدا آبقا ممن ضمانه في إباقهحروف من الجنة
 إن اشتريت عبدا آبقا ممن ضمانه في إباقه



أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ عَبْدًا آبِقًا مِمَّنْ ضَمَانُهُ فِي إِبَاقِهِ ؟ قَالَ : ضَمَانُهُ مِنَ الْبَائِعِ لِأَنَّ الْبَيْعَ فَاسِدٌ ، قُلْتُ : فَإِنْ قَدِرْتُ عَلَى الْعَبْدِ فَقَبَضْتُهُ أَيَجُوزُ الْبَيْعُ ؛ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ الْبَيْعُ لِأَنَّ أَصْلَ الْبَيْعِ كَانَ فَاسِدًا , فَإِنْ أَدْرَكَ هَذَا الْبَيْعَ قَبْلَ أَنْ تَحُولَ الْأَسْوَاقُ أَوْ يَتَغَيَّرَ الْعَبْدُ بِزِيَادَةِ بَدَنٍ أَوْ نُقْصَانِ بَدَنٍ رُدَّ , وَإِنْ تَغَيَّرَ كَانَ مِنَ الْمُبْتَاعِ قِيمَتُهُ يَوْمَ قَبْضِهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ , وَكَذَلِكَ الْجَنِينُ يَشْتَرِيهِ الرَّجُلُ فَتَلِدُهُ أُمُّهُ ، ثُمَّ يَقْبِضُهُ الْمُشْتَرِي فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ مَا وَصَفَّتْ لَكَ مِنَ الْعَبْدِ الْآبِقِ , قَالَ : وَكَذَلِكَ الْجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ وَالْبَعِيرُ الشَّارِدُ ، قُلْتُ : أَيَجُوزُ أَنْ يَبِيعَ عَبْدَهُ الْآبِقَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ كَانَ قَرِيبَ الْغِيبَةِ أَوْ بَعِيدَ الْغِيبَةِ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْبَعِيرُ الشَّارِدُ أَوِ الشَّاةُ الضَّالَّةُ أَوِ الْبَعِيرُ الضَّالُّ لَا يَجُوزُ بَيْعُ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِلَّا أَنْ يَدَّعِيَ الْمُبْتَاعُ مَعْرِفَتَهُ بِمَوْضِعٍ قَدْ عَرَفَهُ فِيهِ فَيَشْتَرِيَهُ عَلَى ذَلِكَ فَلَا بَأْسَ , وَيَتَوَاضَعَانِ الثَّمَنَ ، فَإِنْ وَجَدَهُ عَلَى مَا يَعْرِفُ قَبَضَهُ وَجَازَ الْبَيْعُ , وَإِنْ وَجَدَهُ قَدْ تَغَيَّرَ أَوْ تَلِفَ كَانَ مِنَ الْبَائِعِ وَرَدَّ الثَّمَنَ إِلَى الْمُبْتَاعِ , وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ فِي الْآبِقِ : إِذَا عَرَفَ الْمُبْتَاعُ مَوْضِعَهُ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْعَبْدِ الْغَائِبِ يُبَاعُ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يُبَاعُ الْجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ.

قُلْتُ : فَإِنْ بَاعَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ جَنِينًا أَوْ مَا وَصَفْتُ لَكَ مِنَ الْإِبَاقِ وَالضَّوَالِّ أَوِ الْبَعِيرِ الشَّارِدِ فَغَابَ عَلَيْهِ الْمُبْتَاعُ وَقَبَضَهُ وَفَاتَ بِنَمَاءٍ أَوْ نُقْصَانٍ أَوْ مَوْتٍ أَوِ اخْتِلَافِ أَسْوَاقٍ ، فَهُوَ مِمَّنْ قَبَضَهُ لَهُ نَمَاؤُهُ وَعَلَيْهِ نُقْصَانُهُ ، وَيَلْزَمُهُ قِيمَتُهُ يَوْمَ قَبْضِ الْعَبْدِ الْآبِقِ وَالْجَنِينِ وَالْبَعِيرِ الشَّارِدِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَقَالَ مَالِكٌ : وَمَا مَاتَ مِنْ ذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ الْمُبْتَاعُ فَهُوَ مِنَ الْبَائِعِ وَالثَّمَنُ مَرْدُودٌ عَلَى الْمُبْتَاعِ ، قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ الثَّمَرَةُ تُبَاعُ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا إِنَّ مُصِيبَتَهَا مَا دَامَتْ فِي رُءُوسِ الشَّجَرَةِ مِنَ الْبَائِعِ ، فَإِنْ قَبَضَهَا الْمُبْتَاعُ فَبَاعَهَا أَوْ أَكَلَهَا غَرِمَ مَكِيلَهَا , وَإِنْ جَدَّهَا وَلَمْ يَأْكُلْهَا وَلَمْ يَبِعْهَا رُدَّتْ بِعَيْنِهَا


اقرأ أيضا::


pv,t lk hg[km Yk hajvdj uf]h Nfrh llk qlhki td Yfhri ? uf]h Nfrh qlhki

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اشتريت, عبدا, آبقا, ضمانه, إباقه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO