LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبذة اسلاميه إن اشتريت من مقثأة ما أطعم الله منها شهرا أيجوز هذا الشراء أم لا أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ مَنْ مَقْثَأَةٍ مَا أَطْعَمَ اللَّهُ مِنْهَا شَهْرًا أَيَجُوزُ هَذَا الشِّرَاءُ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا الْبَيْعُ فِي رَأْيِي ؛ لِأَنَّ حَمْلَهُ فِي الشُّهُورِ مُخْتَلِفٌ إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ كَثُرَ حَمْلُهُ ، وَإِذَا اشْتَدَّ الْبَرْدُ قَلَّ حَمْلُهُ ، فَهَذَا يَشْتَرِي مَا لَا يَعْرِفُ فَلَا خَيْرَ فِيهِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَى سِلْعَةً إِلَى أَجَلَيْنِ إِنْ نَقَدَ إِلَى أَجَلِ كَذَا وَكَذَا فَبِكَذَا وَكَذَا ، وَإِنْ نَقَدَ إِلَى أَجَلِ كَذَا وَكَذَا فَبِكَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : هَذَا الْبَيْعُ مَفْسُوخٌ لَا يَجُوزُ. قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ الْمُبْتَاعُ أَنَا أَنْقُدُهُ الثَّمَنَ حَالًّا ؟ قَالَ : الْبَيْعُ عَلَى كُلِّ حَالٍ مَفْسُوخٌ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ لَهُ : اشْتَرِ مِنِّي إِنْ شِئْتَ بِالنَّقْدِ فَبِدِينَارٍ ، وَإِنْ شِئْتَ إِلَى شَهْرَيْنِ فَبِدِينَارَيْنِ ، وَذَلِكَ فِي طَعَامٍ أَوْ عَرَضٍ ، مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنْ كَانَ هَذَا الْقَوْلُ مِنْهُ وَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ عَلَى أَحَدِهِمَا لَيْسَ لَهُ أَنْ يَرْجِعَ فِي الْبَيْعِ , فَالْبَيْعُ بَاطِلٌ وَإِنْ كَانَ هَذَا الْقَوْلُ , وَالْبَيْعُ غَيْرُ لَازِمٍ لِأَحَدِهِمَا إِنْ شَاءَ أَنْ يَرْجِعَا فِي ذَلِكَ رَجَعَا ؛ لِأَنَّ الْبَيْعَ لَمْ يَلْزَمْ وَاحِدًا مِنْهُمَا فَلَا بَأْسَ بِأَنْ يَأْخُذَ بِأَيِّ ذَلِكَ شَاءَ بِالنَّقْدِ أَوْ بِالنَّسِيئَةِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ جِئْتُ إِلَى رَجُلٍ وَعِنْدَهُ سِلْعَةٌ مِنَ السِّلَعِ فَقُلْتُ لَهُ : بِكَمْ تَبِيعُهَا ؟ قَالَ : بِالنَّقْدِ بِخَمْسِينَ , وَبِالنَّسِيئَةِ بِمِائَةٍ , فَأَرَدْتُ أَنْ آخُذَ السِّلْعَةَ بِمِائَةٍ نَسِيئَةً أَوْ بِخَمْسِينَ نَقْدًا ، أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنْ كَانَ الْبَائِعُ إِنْ شَاءَ أَنْ يَبِيعَ بَاعَ , وَإِنْ شَاءَ أَنْ يُمْسِكَ أَمْسَكَ , وَإِنْ شَاءَ الْمُشْتَرِي أَنْ يَأْخُذَ أَخَذَ , وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَ تَرَكَ فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ , وَإِنْ كَانَ إِنْ شَاءَ أَحَدُهُمَا أَنْ يَتْرُكَ تَرَكَ , وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَأْخُذَ أَخَذَ وَالْآخَرُ قَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ ، فَلَا خَيْرَ فِيهِ , وَإِنْ كَانَ قَدْ وَجَبَ عَلَيْهِمَا جَمِيعًا فَهُوَ مَكْرُوهٌ أَيْضًا لَا خَيْرَ فِيهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ بِعْتُ جَارِيَةً بِأَلْفِ مِثْقَالِ فِضَّةٍ وَذَهَبٍ وَلَمْ أُسَمِّ كَمِ الذَّهَبُ وَكَمِ الْفِضَّةُ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي مَالَهُ مِنَ الذَّهَبِ وَمَالَهُ مِنَ الْفِضَّةِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m hsghldi Yk hajvdj lk lreHm lh H'ul hggi lkih aivh Hd[,. i`h hgavhx Hl gh lreHm H'ul hggi lkih aivh Hd[,. |
الكلمات الدليلية (Tags) |
اشتريت, مقثأة, أطعم, الله, منها, شهرا, أيجوز, الشراء |
| |