LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
صور ايمانية في اللحم بالحيوان ، ما يجوز فيه ، وما يكره منه المالكيه ؟ صِفْ لِي قَوْلَ مَالِكٍ فِي اللَّحْمِ بِالْحَيَوَانِ ، مَا يَجُوزُ فِيهِ ، وَمَا يُكْرَهُ مِنْهُ مَالِكٌ ؟ قَالَ : قَالَ لِي مَالِكٌ : الْإِِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالْغَنَمُ وَالْوَحْشُ كُلُّهَا صِنْفٌ وَاحِدٌ ، لا يَجُوزُ مِنْ لُحُومِهَا وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ ، وَالطَّيْرُ كُلُّهَا صَغِيرُهَا وَكَبِيرُهَا وَحْشِيُّهَا وَإِِنْسِيُّهَا لا يَصْلُحُ مِنْ لَحْمِهَا اثْنَانِ بِوَاحِدٍ , وَالْحِيتَانُ كُلُّهَا صِنْفٌ وَاحِدٌ ، وَلا يَصْلُحُ لَحْمُ الْإِِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْوَحْشِ كُلِّهَا بِشَيْءٍ مِنْهَا أَحْيَاءً ، وَلا لُحُومُ الطَّيْرِ بِشَيْءٍ مِنْهَا أَحْيَاءً ، وَلا بَأْسَ بِلُحُومِ الطَّيْرِ بِالأَنْعَامِ وَالْوَحْشِ كُلِّهَا أَحْيَاءً , وَلا بَأْسَ بِلُحُومِ الأَنْعَامِ وَالْوَحْشِ بِالطَّيْرِ كُلِّهَا أَحْيَاءً ، وَالْحِيتَانِ كُلِّهَا مثلا بِمِثْلٍ صِغَارُهَا بِكِبَارِهَا , وَلا بَأْسَ بِلُحُومِ الْحِيتَانِ بِالطَّيْرِ أَحْيَاءً ، وَمَا كَانَ مِنَ الطَّيْرِ وَالأَنْعَامِ , وَمِنَ الْوَحْشِ مِمَّا لا يَحْيَا وَشَأْنُهُ الذَّبْحُ ، فَلا خَيْرَ فِيهِ بِالْحِيتَانِ إِلا يَدًا بِيَدٍ ، وَلا فِي شَيْءٍ مِنَ اللَّحْمِ إِلا يَدًا بِيَدٍ , وَمَا كَانَ مِنَ الأَنْعَامِ وَالطَّيْرِ وَالْوَحْشِ مِمَّا يُسْتَحْيَا ، فَلا بَأْسَ بِهِ بِلَحْمِ الْحِيتَانِ إِلَى أَجَلٍ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : كُلُّ شَيْءٍ مِنَ اللَّحْمِ يَجُوزُ فِيهِ وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ فَلا بَأْسَ أَنْ يَشْتَرِيَ بِذَلِكَ اللَّحْمِ حَيَّهُ بِمَذْبُوحِهِ ، لأَنَّهُ إِذَا جَازَ فِيهِ وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ ، جَازَ فِيهِ الْحَيُّ بِالْمَذْبُوحِ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَلَمْ أَرَ تَفْسِيرَ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهُ فِي اللَّحْمِ بِالْحَيَوَانِ إِلا مِنْ صِنْفٍ وَاحِدٍ لِمَوْضِعِ الْفَضْلِ فِيهِ وَالْمُزَابَنَةِ فِيمَا بَيْنَهُمَا , فَإِِذَا كَانَ الْفَضْلُ فِي لُحُومِهَا جَائِزًا لَمْ يَكُنْ بَأْسٌ بِالْفَضْلِ فِي الْحَيِّ مِنْهُ بِالْمَذْبُوحِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَالرَّجُلُ يُرِيدُ ذَبْحَ الْعَنَاقِ الْكَرِيمَةِ أَوِ الْحَمَامَةِ الْفَارِهَةِ أَوِ الدَّجَاجَةِ ، فَيَقُولُ لَهُ رَجُلٌ : خُذْ هَذَا الْكَبْشَ أَوْ هَذِهِ الشَّاةَ اذْبَحْهَا مَكَانَ هَذِهِ الْعَنَاقِ وَأَعْطِنِي إِيَّاهَا أَقْتَنِيهَا ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ إِنَّمَا يُرِيدُهَا لِلذَّبْحِ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِهَذَا ، وَلَيْسَ هَذَا عِنْدِي مثل الْمَدْقُوقَةِ الْعُنُقِ أَوِ الْمَدْقُوقَةِ الصُّلْبِ أَوِ الشَّارِفُ أَوْ مَا كَانَ مثل ذَلِكَ مِمَّا يَصِيرُ إِلَى ذَبْحٍ أَوْ لا مَنْفَعَةَ فِيهَا إِلا اللَّحْمُ , فَهَؤُلاءِ وَإِِنْ عَاشُوا وَبَقُوا فَلا أُحِبُّ شَيْئًا مِنْهَا بِشَيْءٍ مِنَ اللَّحْمِ يَدًا بِيَدٍ وَلا بِطَعَامٍ إِلَى أَجَلٍ , وَأَمَّا مَا وَصَفْتُ لَكَ مِنْ تِلْكَ الأَشْيَاءِ الْأُخْرَى ، فَلا بَأْسَ بِهِ وَإِِنْ ذُبِحَ مَكَانَهُ ، لأَنَّ هَذَا لَمْ يُرَدْ بِهِ شَأْنُ اللَّحْمِ ، وَإِِنَّمَا كَانَ عَلَى وَجْهِ الْبَدَلِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : فَهَذَانِ لَوِ اسْتُبْقِيَا جَمِيعًا كَانَتْ فِيهِمَا مَنْفَعَةٌ سِوَى اللَّحْمِ ، قُلْتُ : فَأَيُّ شَيْءٍ مَحْمَلُ الْجَرَادِ عِنْدَكَ أَيَجُوزُ أَنْ أَشْتَرِيَ الْجَرَادَ بِالطَّيْرِ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ عِنْدِي , قَالَ : وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ مَالِكٍ إِلا أَنَّ مَالِكًا قَالَ : وَلَيْسَ هُوَ لَحْمًا ، قُلْتُ : فَهَلْ يَجُوزُ وَاحِدٌ مِنَ الْجَرَادِ بِاثْنَيْنِ مِنَ الْحِيتَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ يَدًا بِيَدٍ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب w,v hdlhkdm td hggpl fhgpd,hk K lh d[,. tdi ,lh d;vi lki hglhg;di ? fhgpd,hk d[,. |
الكلمات الدليلية (Tags) |
اللحم, بالحيوان, يجوز, يكره, المالكيه |
| |