|
عضو جديد | | تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
| |
لمحات دينية إن بعت من رجل مائة إردب حنطة دفعتها إليه سمراء بمائة دينار إلى أجل
أَرَأَيْتَ إِنْ بِعْتُ مِنْ رَجُلٍ مِائَةَ إِرْدَبٍّ حِنْطَةً دَفَعْتهَا إِلَيْهِ سَمْرَاءَ بِمِائَةِ دِينَارٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَلَمَّا حَلَّ الأَجَلُ أَخَذْتُ مِنْهُ بِالْمِائَةِ الدِّينَارِ الَّتِي وَجَبَتْ لِي عَلَيْهِ خَمْسِينَ إِرْدَبًّا سَمْرَاءَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا يَصْلُحُ ذَلِكَ ، قُلْتُ : لِمَ وَإِِنَّمَا أَخَذْتُ أَقَلَّ مِنْ حَقِّي , وَقَدْ كَانَ يَجُوزُ لِي أَنْ آخُذَ مِنَ الْمِائَةِ الدِّينَارِ مِائَةَ إِرْدَبٍّ سَمْرَاءَ ، فَلَمَّا أَخَذْتُ خَمْسِينَ إِرْدَبًّا سَمْرَاءَ لَمْ يَجُزْ لِي ؟ قَالَ : لأَنَّ مَالِكًا قَالَ : أَخَافُ أَنْ تَكُونَ الْخَمْسُونَ ثَمَنًا لِلْمِائَةِ الْإِِرْدَبِّ ، أَوْ تَكُونَ الْمِائَةُ إِرْدَبٍّ سَمْرَاءَ بِخَمْسِينَ إِرْدَبًّا سَمْرَاءَ إِلَى أَجَلٍ , فَكَذَلِكَ إِنْ بَاعَ سَمْرَاءَ إِلَى أَجَلٍ فَأَخَذَ فِي ثَمَنِهَا حِينَ حَلَّ الأَجَلُ مَحْمُولَةً أَوْ شَعِيرًا لَمْ يَجُزْ ذَلِكَ , وَكَذَلِكَ لَوْ لَمْ يَحِلَّ الأَجَلُ , وَكَذَلِكَ لَوْ بَاعَهُ بَرْنِيًّا بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَأَخَذَ مِنَ الْبَرْنِيِّ عَجْوَةً أَوْ صَيْحَانِيًّا لَمْ يَجُزْ ذَلِكَ إِلا أَنْ يَأْخُذَ مِنَ الصِّنْفِ الَّذِي بَاعَهُ مثل مَكِيلَةِ مَا بَاعَهُ بِهِ فِي جَوْدَتِهِ وَصِفَتِهِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ بَاعَهُ مِائَةَ إِرْدَبٍّ سَمْرَاءَ إِلَى أَجَلٍ بِمِائَةِ دِينَارٍ ، فَلَمَّا حَلَّ أَجَلُ الدَّنَانِيرِ أَتَاهُ ، فَقَالَ لَهُ : أَعْطِنِي خَمْسِينَ إِرْدَبًّا مِنَ الْحِنْطَةِ الَّتِي بِعْتُكَ وَأُقِيلُكَ مِنَ الْخَمْسِينَ عَلَى أَنْ تَرُدَّ عَلَيَّ الْخَمْسِينَ دِينَارًا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا يَصْلُحُ هَذَا , وَهَذَا بَيْعٌ وَسَلَفٌ ، لأَنَّهُ بَاعَهُ الْخَمْسِينَ إِرْدَبًّا بِخَمْسِينَ دِينَارًا عَلَى أَنْ أُقْرِضَهُ الْخَمْسِينَ الْإِِرْدَبَّ الَّتِي تَرْجِعُ إِلَيْهِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ بِعْتُ ثَوْبًا بِمِائَةِ دِرْهَمٍ إِلَى شَهْرٍ ، أَيَصْلُحُ لِي أَنْ أَشْتَرِيَهُ بِخَمْسِينَ دِرْهَمًا قَبْلَ الأَجَلِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا خَيْرَ فِيهِ ، قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : لأَنَّ ثَوْبَهُ رَجَعَ إِلَيْهِ وَيَصِيرُ كَأَنَّهُ أَسْلَفَهُ خَمْسِينَ نَقْدًا فِي مِائَةٍ إِلَى أَجَلٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَاهُ بِثَوْبٍ نَقْدًا أَوْ بِعَرْضٍ مِنَ الْعُرُوضِ وَقَدْ كَانَ بَاعَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ إِلَى أَجَلٍ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ إِذَا كَانَ الَّذِي اشْتَرَاهُ بِهِ مِنَ الْعُرُوضِ نَقْدًا ، فَإِِنْ كَانَ الْعُرُوضُ الَّتِي يَشْتَرِيهِ بِهَا إِلَى أَجَلٍ أَدْنَى مِنْ أَجَلِ الْمِائَةِ الدِّرْهَمِ أَوْ إِلَى أَجَلِهَا ، أَوْ إِلَى أَبْعَدَ مِنْ أَجَلِهَا ، فَلا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، وَهَذَا مِنَ الْكَالِئِ بِالْكَالِئِاقرأ أيضا::
glphj ]dkdm Yk fuj lk v[g lhzm Yv]f pk'm ]tujih Ygdi slvhx flhzm ]dkhv Ygn H[g Yv]f pk'm ]tujih Ygdi slvhx flhzm |