صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي كلمات من نور إن ولاه على أن السلعة قد وجبت للمشتري قبل أن يسميها


كلمات من نور
 إن ولاه على أن السلعة قد وجبت للمشتري قبل أن يسميهاكلمات من نور
 إن ولاه على أن السلعة قد وجبت للمشتري قبل أن يسميهاكلمات من نور
 إن ولاه على أن السلعة قد وجبت للمشتري قبل أن يسميها



إِِنْ قَالَ : هَذَا مُدِّي اشْتَرَيْتُهُ فَأَنَا أُوَلِّيكَ هَذَا الْمُدَّ فَتَوَلاهُ مِنِّي فَأَصَابَهُ نَاقِصًا ؟ قَالَ : لِلْمُوَلَّى نُقْصَانُهُ وَزِيَادَتُهُ إِذَا كَانَ مِنْ نُقْصَانِ الْكَيْلِ وَزِيَادَةِ الْكَيْلِ , وَلَيْسَ عَلَى هَذَا الَّذِي وُلِّيَ مِنَ النُّقْصَانِ شَيْءٌ وَلَيْسَ لَهُ مِنَ الزِّيَادَةِ شَيْءٌ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وُلِّيَ هَذَا الْمُدَّ الَّذِي اشْتَرَى ، فَأَصَابَهُ هَذَا الَّذِي قَبَضَهُ نَاقِصًا نُقْصَانًا بَيِّنًا ؟ قَالَ : إِذَا كَانَ ذَلِكَ النُّقْصَانُ مِنْ نُقْصَانِ الْكَيْلِ فَهُوَ لِلْمُوَلِّي , وَإِِنْ كَانَ نُقْصَانًا أَكْثَرَ مِنْ نُقْصَانِ الْكَيْلِ وُضِعَ عَنْهُ بِحِسَابِ مَا اشْتَرَى , وَلَمْ يَكُنْ عَلَى الَّذِي وُلِّيَ ضَمَانُ مَا انْتُقِصَ ، وَإِِنْ كَانَتْ زِيَادَةً يَعْلَمُ أَنَّ زِيَادَتَهُ لَيْسَ مِنْ زِيَادَةِ الْكَيْلِ فَهُوَ لِلَّذِي وَلَّى ، قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الشَّرِكَةُ فِي جَمِيعِ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا أَشْرَكَهُ وَإِِنْ لَمْ يَكْتَلْهُ فَتَلِفَ كَانَتِ الْمُصِيبَةُ بَيْنَهُمَا ، قُلْتُ : فَلَوْ أَسْلَمْتُ فِي حِنْطَةٍ فَوَلَّيْتُ بَعْضَهَا قَبْلَ مَحِلِّ الأَجَلِ رُبْعُهَا بِرُبْعِ الثَّمَنِ ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَكَذَلِكَ جَمِيعُ الْعُرُوضِ ، قُلْتُ : وَعَلَى هَذَا يُحْمَلُ مَا كَانَ مِنْ هَذِهِ الأَشْيَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَلَيْسَ قَدْ كَانَ مَالِكٌ لا يَرَى بَأْسًا بِالشَّرِكَةِ وَالتَّوْلِيَةِ وَالسَّلَمِ فِي جَمِيعِ الأَشْيَاءِ الطَّعَامِ وَغَيْرِ ذَلِكَ إِذَا انْتَقَدَ ؟ قَالَ : نَعَمْ لَمْ يَكُنْ يَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ سِلْعَةً عَبْدًا أَوْ غَيْرَهُ فَلَقِيتُ رَجُلًا ، فَقَالَ لِي : وَلِّنِي السِّلْعَةَ بِالثَّمَنِ الَّذِي اشْتَرَيْتهَا بِهِ وَلَمْ أُخْبِرْهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي اشْتَرَيْتهَا بِهِ ، فَقُلْتُ : نَعَمْ قَدْ وَلَّيْتُكَ , ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ بِالثَّمَنِ ، أَتَرَى الْبَيْعَ فَاسِدًا أَوْ جَائِزًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا أَحْفَظُ عَنْ مَالِكٍ فِي هَذَا شَيْئًا بِعَيْنِهِ , وَلَكِنِّي أَرَى الْمُشْتَرِيَ بِالْخِيَارِ إِذَا أَخْبَرَهُ الْبَائِعُ بِمَا اشْتَرَاهَا بِهِ إِنْ شَاءَ أَخَذَ ، وَإِِنْ شَاءَ تَرَكَ ، وَإِِنْ كَانَ إِنَّمَا وَلاهُ عَلَى أَنَّ السِّلْعَةَ وَاجِبَةٌ لَهُ بِمَا اشْتَرَاهَا بِهِ هَذَا الْمُشْتَرِي مِنْ قَبْلِ أَنْ يُخْبِرَهُ بِالثَّمَنِ ، فَلا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، وَهَذَا مِنَ الْمُخَاطَرَةِ وَالْقِمَارِ , فَإِِذَا وَلاهُ وَلَمْ يُوجِبْهُ عَلَيْهِ كَانَ الْمُبْتَاعُ فِيهِ بِالْخِيَارِ ، قُلْتُ : وَإِِنْ كَانَ إِنَّمَا اشْتَرَى السِّلْعَةَ بِحِنْطَةٍ أَوْ شَعِيرٍ أَوْ شَيْءٍ مِمَّا يُكَالُ أَوْ يُوزَنُ ، فَأَخْبَرَهُ بِالثَّمَنِ بَعْدَمَا وَلاهُ , أَتَرَى الْبَيْعَ جَائِزًا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالْمُشْتَرِي بِالْخِيَارِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَ إِنَّمَا اشْتَرَى السِّلْعَةَ بِعَبْدٍ أَوْ دَابَّةٍ أَوْ بِحَيَوَانٍ أَوْ بِثِيَابٍ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : وَلِّنِي هَذِهِ السِّلْعَةَ , فَقَالَ : قَدْ وَلَّيْتُكَ وَهَذَا قَبْلَ أَنْ يُخْبِرَهُ بِمَا اشْتَرَاهَا بِهِ ، ثُمَّ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ إِنَّمَا اشْتَرَاهَا بِحَيَوَانٍ أَوْ بِعَرْضٍ ؟ قَالَ : أَرَى الْمُشْتَرِيَ بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ أَخَذَ وَإِِنْ شَاءَ تَرَكَ ، قُلْتُ : فَإِِنْ رَضِيَ الْمُشْتَرِي أَنْ يَأْخُذَهَا ؟ قَالَ : يَأْخُذُ السِّلْعَةَ بِمِثْلِهَا مِنَ الْعُرُوضِ وَالْحَيَوَانِ الَّذِي اشْتَرَى بِعَيْنِهِ فِي صِفَتِهِ وَجَوْدَتِهِ وَنَحْوِهِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ فِي مَجْلِسٍ : اشْتَرَيْتُ الْيَوْمَ سِلْعَةً رَخِيصَةً ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَلِّنِي إِيَّاهَا ، قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ ، وَلَمْ يُخْبِرْهُ بِالثَّمَنِ وَلا بِالسِّلْعَةِ ، فَقَالَ الْمُوَلِّي : هُوَ عَبْدٌ ، فَقَالَ الْمُوَلَّى : قَدْ رَضِيتُ ، قَالَ : ذَلِكَ لَكَ , فَقَالَ الْمُوَلِّي : أَخَذْتُهُ بِمِائَةِ دِينَارٍ , فَقَالَ الْمُوَلَّى : لا حَاجَةَ لِي بِهِ ؟ قَالَ : ذَلِكَ لَهُ ، قُلْتُ : فَإِِنْ قَالَ : قَدْ أَخَذْتُهُ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ حِينَ وَلاهُ إِنَّمَا وَلاهُ عَلَى غَيْرِ وَجْهِ الْإِِيجَابِ عَلَى الْمُوَلَّى ، وَإِِنَّمَا هُوَ إِنْ رَضِيَ أَخَذَ ، وَإِِنْ سَخِطَ تَرَكَ بِمَنْزِلَةِ الْمَعْرُوفِ يَصْنَعُهُ بِهِ ، وَإِِنَّمَا يَجِبُ الْبَيْعُ عَلَى الَّذِي يُوَلِّي ، وَلا يَجِبُ الْبَيْعُ عَلَى الْمُوَلَّى إِلا بَعْدَ النَّظَرِ وَالْمَعْرِفَةِ بِالثَّمَنِ , فَإِِنْ رَضِيَ أَخَذَ ، وَإِِنْ سَخِطَ تَرَكَ ، قَالَ : فَلا أَرَى بِهَذَا الْبَيْعِ بَأْسًا ، وَإِِنْ وَلاهُ عَلَى أَنَّ السِّلْعَةَ قَدْ وَجَبَتْ لِلْمُشْتَرِي قَبْلَ أَنْ يُسَمِّيَهَا وَقَبْلَ أَنْ يَعْرِفَهَا الْمُوَلَّى وَقَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ مَا الثَّمَنُ ، وَإِِنْ سَمَّاهَا وَلَمْ يُجْبِرْهُ بِالثَّمَنِ وَهِيَ عَلَيْهِ وَاجِبَةٌ ، فَلا خَيْرَ فِي هَذَا ، لأَنَّ هَذَا قِمَارٌ وَمُخَاطَرَةٌ ، وَإِِنَّمَا يَجُوزُ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ مَا كَانَ عَلَى وَجْهِ الْمَعْرُوفِ مِنَ الْبَائِعِ وَالْمُشْتَرِي فِي ذَلِكَ بِالْخِيَارِ ، فَلا أَرَى بِهَذَا بَأْسًا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ عَبْدًا مِنْ رَجُلٍ ، وَلَمْ يُخْبِرْنِي بِصِفَتِهِ إِلا أَنَّهُ قَالَ : عَبْدٌ فِي بَيْتِي ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : قَدْ أَخَذْتُهُ مِنْكَ بِمِائَةٍ دِينَارٍ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَصِفَ لَهُ الْعَبْدَ ، أَوْ يَكُونُ الْمُشْتَرِي قَدْ رَأَى الْعَبْدَ قَبْلَ ذَلِكَ ، هَلْ يَكُونُ الْمُشْتَرِي بِالْخِيَارِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْبَيْعُ هَاهُنَا فَاسِدٌ لا خَيْرَ فِيهِ ، قُلْتُ : فَمَا فَرْقُ مَا بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ مَا سَأَلْتُكَ عَنْهُ مِنَ التَّوْلِيَةِ قَبْلَ هَذَا ، وَلِمَ لا تَجْعَلُ لِهَذَا الْمُشْتَرِي الْخِيَارَ إِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ وَتَجْعَلُهُ بِمَنْزِلَةِ الْمُوَلَّى السِّلْعَةَ ؟ قَالَ : لأَنَّ هَذَا بَيْعٌ عَلَى وَجْهِ الْمُكَايَسَةِ وَالْإِِيجَابِ , وَالَّذِي وُلِّيَ السِّلْعَةَ لَوْ كَانَ عَلَى الْإِِيجَابِ وَالْمُكَايَسَةِ كَانَ مثل هَذَا لا خَيْرَ فِيهِ , وَهَذَا الْبَيْعُ إِنْ كَانَ سَمَّيَا الْخِيَارَ فِيهِ ، وَإِِنْ كَانَ عَلَى وَجْهِ الْمُكَايَسَةِ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ أَنْ يَقُولَ : عِنْدِي غُلامٌ قَدِ ابْتَعْتُهُ بِمِائَةِ دِينَارٍ فَانْظُرْ إِلَيْهِ , فَإِِنْ رَضِيتَهُ ، فَقَدْ بِعْتُكَهُ بِمِائَتَيْ دِينَارٍ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، وَإِِنْ وَاجَبَهُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَجْعَلْهُ بِالْخِيَارِ إِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ فَلا خَيْرَ فِي هَذَا الْبَيْعِ , وَأَمَّا التَّوْلِيَةُ فَإِِنَّمَا هُوَ مَعْرُوفٌ صَنَعَهُ الْبَائِعُ إِلَيْهِ الْمُشْتَرِي ، فَلِذَلِكَ جَعَلْنَا الْخِيَارَ لِلْمُشْتَرِي إِذَا نَظَرَ , فَإِِنْ شَاءَ أَخَذَ وَإِِنْ شَاءَ تَرَكَ , وَالتَّوْلِيَةُ إِذَا كَانَتْ تُلْزِمُ الْبَائِعَ وَلا تُلْزِمُ الْمُشْتَرِي إِلا بَعْدَ مَعْرِفَةِ الثَّمَنِ وَالنَّظَرِ إِلَى السِّلْعَةِ فَإِِنَّمَا هَذَا مَعْرُوفٌ صَنَعَهُ بِالَّذِي وَلاهُ السِّلْعَةَ


اقرأ أيضا::


;glhj lk k,v Yk ,ghi ugn Hk hgsgum r] ,[fj gglajvd rfg dsldih hgsgum ,[fj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ولاه, السلعة, وجبت, للمشتري, يسميها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO