|
عضو جديد | | تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
| |
منبر الاسلام من اشترى تمرا بحنطة ولم يجده مكانه
أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ تَمْرًا فِي رُءُوسِ النَّخْلِ أَوْ رُطَبًا أَوْ بُسْرًا بِحِنْطَةٍ نَقْدًا ، أَيَجُوزُ هَذَا ؟ قَالَ : إِنَّ جَدَّ مَا فِي رُءُوسِ النَّخْلِ مَكَانَهُ وَقَبَضَهُ قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا بِحَضْرَةِ ذَلِكَ ، فَلا بَأْسَ بِهِ عِنْدَ مَالِكٍ ، وَإِِنْ لَمْ يَجُدَّهُ بِحَضْرَتِهِمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا فَلا يَصْلُحُ ذَلِكَ ، لأَنَّهُ بَيْعُ الطَّعَامِ بِالطَّعَامِ مُسْتَأْخِرًا ، فَلا يَصْلُحُ ذَلِكَ إِلا يَدًا بِيَدٍ , وَهَذَا إِذَا لَمْ يَجُدَّهُ بِحَضْرَةِ ذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا عِنْدَ مَالِكٍ فَلَيْسَ ذَلِكَ يَدًا بِيَدٍ ، قُلْتُ : فَإِِنِ اشْتَرَيْتُ مَا فِي رُءُوسِ هَذِهِ النَّخْلِ مِنَ التَّمْرِ أَوِ الرُّطَبِ أَوِ الْبُسْرِ بِدَرَاهِمَ أَوْ بِدَنَانِيرَ أَوْ بِعَرْضٍ مِنَ الْعُرُوضِ مَا خَلا الطَّعَامَ إِلَى أَجَلٍ ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ وَإِِنْ لَمْ يَجُدَّهُ ، قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا بِحَضْرَةِ ذَلِكَ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَلا يَرَى هَذَا الدَّيْنَ بِالدَّيْنِ ، لأَنَّكَ زَعَمْتَ أَنَّ مَا فِي رُءُوسِ النَّخْلِ لَيْسَ بِنَقْدٍ إِذَا لَمْ يَجِدَّهُ بِطَعَامٍ حَاضِرٍ إِلا أَنْ يَجُدَّهُ ؟ قَالَ : لا لأَنَّ الثِّمَارَ قَدْ حَلَّ بَيْعُهَا إِذَا طَابَتْ ، فَإِِذَا حَلَّ بَيْعُهَا بِيعَتْ بِنَقْدٍ أَوْ بِدَيْنٍ وَلَمْ يُمْنَعْ صَاحِبُهَا مِنْهَا ، وَإِِنَّمَا كَرِهَهُ مَالِكٌ بِالطَّعَامِ إِذَا لَمْ يَجُدَّهُ مَكَانَهُ ، لأَنَّ فِيهِ الْجَوَانِحَ , وَإِِنَّمَا يَرَاهُ إِذَا كَانَ بَيْعُهُ مَا فِي رُءُوسِ النَّخْلِ بِالطَّعَامِ وَلا يَجِدَّهُ بِحَضْرَةِ ذَلِكَ , وَلَمْ يَقْبِضْهُ أَنَّهُ مِنْ وَجْهِ بَيْعِ الطَّعَامِ بِالطَّعَامِ إِلَى أَجَلٍ ، قَالَ : وَسُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الرَّجُلِ يَأْتِي إِلَى الْبَيَّاعِ بِالْحِنْطَةِ يَبْتَاعُ مِنْهُ بِهَا خَلًّا أَوْ زَيْتًا أَوْ سَمْنًا ، فَيَكْتَالُ الْحِنْطَةَ عَلَى بَابِ حَانُوتِهِ ، وَيَدْخُلُ الْحَانُوتَ لِيُخْرِجَ الْخَلَّ مِنْ حَانُوتٍ أَوْ مَنْ زِقٍّ يَكُونُ فِيهِ ذَلِكَ إِلا أَنَّهُ فِي الْحَانُوتِ ؟ قَالَ مَالِكٌ : لا يُعْجِبُنِي , وَلَكِنْ لِيَدَعِ الْحِنْطَةَ عِنْدَ صَاحِبِهَا وَلْيُخْرِجِ الْخَلَّ أَوِ السَّمْنَ أَوِ الزَّيْتَ أَوْ مَا أَرَادَ أَنْ يَبِيعَهُ مِنْهُ بِذَلِكَ إِِلَى الطَّعَامِ ، ثُمَّ يَبْتَاعُهُ مِنْهُ فَيَأْخُذُ وَيُعْطِي ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : فَمَنِ اشْتَرَى تَمْرًا بِحِنْطَةٍ وَلَمْ يَجِدَّهُ مَكَانَهُ ، فَهَذَا أَشَدُّ وَأَبْيَنُ أَنَّهُ لا خَيْرَ فِيهِ ، وَهَذَا مِمَّا لا اخْتِلافَ فِيهِ أَنَّهُ لا يَصْلُحُاقرأ أيضا::
lkfv hghsghl lk hajvn jlvh fpk'm ,gl d[]i l;hki jlvh fpk'm d[]i |