#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي لمحات اسلامية عن الرجل يبتاع الطعام الموصوف المضمون بالحضر على أن يوفيه الطعام بالريف


لمحات اسلامية
 عن الرجل يبتاع الطعام الموصوف المضمون بالحضر على أن يوفيه الطعام بالريفلمحات اسلامية
 عن الرجل يبتاع الطعام الموصوف المضمون بالحضر على أن يوفيه الطعام بالريفلمحات اسلامية
 عن الرجل يبتاع الطعام الموصوف المضمون بالحضر على أن يوفيه الطعام بالريف



قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلِ يَبْتَاعُ الطَّعَامَ الْمَوْصُوفَ الْمَضْمُونَ بِالْفُسْطَاطِ عَلَى أَنْ يُوَفِّيَهُ الطَّعَامَ بِالرِّيفِ مَسِيرَةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ أَوْ نَحْوَهَا ؟ فَقَالَ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : لِمَ أَجَازَهُ مَالِكٌ ؟ قَالَ : لأَنَّهُ جَعَلَ مَوْضِعَ الْبُلْدَانِ بِمَنْزِلَةِ الْآجَالِ ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ مثل الرَّجُلِ يَشْتَرِي الطَّعَامَ الْمَوْصُوفَ إِلَى يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٍ بِمَوْضِعِهِ الَّذِي سَلَّفَ فِيهِ ، فَهَذَا لا يَجُوزُ عِنْدَ مَالِكٍ , وَالَّذِي ذَكَرْتَ مِنَ الْبُلْدَانِ مَسِيرَةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ جَوَّزَهُ مَالِكٌ ، قُلْتُ : لِمَ جَوَّزَهُ وَكَرِهَ هَذَا فِي الْبَلَدِ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ فَرْقًا إِلا أَنِّي أَرَى ذَلِكَ لِاخْتِلافِ أَسْوَاقِ الْبُلْدَانِ ، لأَنَّ الْبَلَدَ الْوَاحِدَ لا تَخْتَلِفُ أَسْوَاقُهُ عِنْدَهُ فِي يَوْمَيْنِ وَلا ثَلاثَةٍ ، أَلا تَرَى أَنَّ السَّلَمَ لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَجَلُهُ عِنْدَ مَالِكٍ إِلا إِلَى أَجَلٍ تَخْتَلِفُ فِيهِ الأَسْوَاقُ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : قُلْتُ لِمَالِكٍ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا ابْتَاعَ مِنْ رَجُلٍ طَعَامًا يُوَفِّيهِ إِيَّاهُ بِقَرْيَةٍ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي اشْتَرَى مِنْهُ فِيهِ الطَّعَامَ مَسِيرَةُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ أَوْ أَرْبَعَةٍ مَضْمُونًا عَلَيْهِ أَنْ يُوَفِّيَهُ إِيَّاهُ بِتِلْكَ الْقَرْيَةِ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِهَذَا ، وَلَمْ يَرَهُ مَالِكٌ مثل الَّذِي يُعْطِيهِ إِيَّاهُ عَلَى أَنْ يُوَفِّيَهُ بِبَلْدَةٍ بَعْدَ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ طَعَامًا مِنْ رَجُلٍ بِالْإِِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَشَرَطْتُ عَلَيْهِ الْحُمْلانَ إِلَى الْفُسْطَاطِ ، أَوِ اشْتَرَيْتُ مِنْ رَجُلٍ طَعَامًا بِالْإِِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَهُوَ طَعَامٌ بِعَيْنِهِ ، وَشَرَطْتُ عَلَيْهِ أَنْ يُوَفِّيَنِي ذَلِكَ الطَّعَامَ بِالْفُسْطَاطِ فِي مَنْزِلِي ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِذَا اشْتَرَيْتَهُ بِالْإِِسْكَنْدَرِيَّةِ وَهُوَ طَعَامٌ بِعَيْنِهِ وَشَرَطْتُ عَلَيْهِ أَنْ يُوَفِّيَكَ إِيَّاهُ بِالْفُسْطَاطِ ، فَهَذَا لا يَصْلُحُ ، لأَنَّ هَذَا اشْتَرَى سِلْعَةً بِعَيْنِهَا مِنَ السِّلَعِ إِلَى أَجَلٍ ، وَاشْتَرَطَ ضَمَانَهَا عَلَيْهِ ، وَإِِنِ اشْتَرَاهُ بِالْإِِسْكَنْدَرِيَّةِ عَلَى أَنْ يَحْمِلَهُ لَهُ إِلَى الْفُسْطَاطِ وَهُوَ يَسْتَوْفِيهِ بِالْإِِسْكَنْدَرِيَّةِ ؟ قَالَ : فَلا بَأْسَ بِهِ عِنْدَ مَالِكٍ ، لأَنَّ هَذَا اشْتَرَى هَذَا الطَّعَامَ وَكِرَاءَ حُمْلانِهِ مِنَ الإِِسْكَنْدَرِيَّةِ إِلَى الْفُسْطَاطِ فِي صَفْقَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَلا بَأْسَ أَنْ تَجْمَعَ الصَّفْقَةُ الْوَاحِدَةُ شِرَاءَ سِلْعَةٍ وَكِرَاءً ، وَكَذَلِكَ قَالَ لِي مَالِكٌ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ سِلْعَةً بِطَعَامٍ عَلَى أَنْ أُوَفِّيَهُ إِيَّاهُ بِأَفْرِيقِيَّةَ وَضَرَبْتُ لِذَلِكَ أَجَلًا ؟ قَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ جَائِزٌ ، وَلا يَكُونُ لَهُ أَنْ يَأْخُذَهُ بِذَلِكَ الطَّعَامِ إِلا بِأَفْرِيقِيَّةَ إِذَا حَلَّ الأَجَلُ ، وَفَرَّقَ مَالِكٌ بَيْنَ قَرْضِ الطَّعَامِ عَلَى أَنْ يَقْضِيَ بِبَلَدٍ آخَرَ ، وَبَيْنَ اشْتِرَاءِ الطَّعَامِ عَلَى أَنْ يَقْضِيَ بِبَلَدٍ آخَرَ ، لأَنَّ الْقَرْضَ إِذَا كَانَ عَلَى أَنْ يَقْضِيَهُ بِبَلَدٍ آخَرَ رَبِحَ الْحُمْلانَ فَلا يَصْلُحُ ذَلِكَ , وَأَمَّا شِرَاءُ الطَّعَامِ عَلَى أَنْ يَقْضِيَهُ فِي بَلَدٍ آخَرَ وَضَرَبَ لِذَلِكَ أَجَلًا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، لأَنَّ النَّاسَ قَدْ يُسْلِفُونَ فِي الطَّعَامِ إِلَى أَجَلٍ عَلَى أَنْ يُقْضَوْا الطَّعَامَ فِي بَلَدِ كَذَا وَكَذَا ، قُلْتُ : فَإِِنْ أَبَى أَنْ يَخْرُجَ الَّذِي عَلَيْهِ الطَّعَامُ مِنْ سَلَمٍ إِذَا حَلَّ الأَجَلُ أَوْ بَعْدَ الأَجَلِ ؟ قَالَ : يُجْبَرُ عَلَى ذَلِكَ ، أَوْ يُوَكِّلُ وَكِيلًا ، يَدْفَعُ إِلَى الَّذِي لَهُ الطَّعَامُ الطَّعَامَ فِي ذَلِكَ الْبَلَدِ


اقرأ أيضا::


glphj hsghldm uk hgv[g dfjhu hg'uhl hgl,w,t hglql,k fhgpqv ugn Hk d,tdi fhgvdt dfjhu hg'uhl hgl,w,t hglql,k fhgpqv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, يبتاع, الطعام, الموصوف, المضمون, بالحضر, يوفيه, الطعام, بالريف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:42 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO