#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي صحيح الدين إن أسلمت إلى رجل ثوبا في عشرة أرادب حنطة إلى أجل


صحيح الدين
 إن أسلمت إلى رجل ثوبا في عشرة أرادب حنطة إلى أجلصحيح الدين
 إن أسلمت إلى رجل ثوبا في عشرة أرادب حنطة إلى أجلصحيح الدين
 إن أسلمت إلى رجل ثوبا في عشرة أرادب حنطة إلى أجل



أَرَأَيْتَ إِنْ أَسْلَمْتُ إِلَى رَجُلٍ دَرَاهِمَ فِي حِنْطَةٍ ، وَأَصَابَهَا زُيُوفًا ، أَيُنْتَقَضُ السَّلَمُ بَيْنَنَا أَمْ لا ؟ قَالَ : لا أَرَى أَنْ يُنْتَقَضَ السَّلَمُ وَيُبَدِّلُهَا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَسْلَمْتُ إِلَى رَجُلٍ ثَوْبًا فِي عَشَرَةِ أَرَادِبَ حِنْطَةً إِلَى أَجَلٍ ، فَأَحْرَقَ رَجُلٌ الثَّوْبَ فِي يَدَيَّ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ الْمُسْلَمُ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ إِنَّمَا تَرَكَهُ وَدِيعَةً فِي يَدِهِ بَعْدَمَا دَفَعَهُ إِلَيْهِ ، فَأَرَى قِيمَتَهُ لَهُ عَلَى مَنْ أَحْرَقَهُ يَوْمَ حَرْقِهِ , وَالسَّلَمُ عَلَى حَالِهِ ، وَإِِنْ كَانَ لَمْ يَدْفَعْهُ إِلَيْهِ حَتَّى أَحْرَقَهُ رَجُلٌ وَقَامَتْ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ ، فَلِلْمُسْلَمِ إِلَيْهِ أَنْ يَتَّبِعَ الَّذِي أَحْرَقَ الثَّوْبَ بِقِيمَةِ الثَّوْبِ ، وَيَكُونُ السَّلَمُ عَلَيْهِ كَمَا هُوَ ، قُلْتُ : فَإِِنْ أَسْلَمْتُ إِلَى رَجُلٍ حَيَوَانًا أَوْ دُورًا فِي طَعَامٍ مَوْصُوفٍ فَلَمْ يَقْبِضِ الْحَيَوَانَ مِنِّي حَتَّى قَتَلَهُ رَجُلٌ ، فَأَرَادَ الْمُسْلَمُ إِلَيْهِ أَنْ يَتَّبِعَ الَّذِي قَتَلَ الْحَيَوَانَ وَيُخَيِّرُ الْمُسْلِمَ ، هَلْ يَكُونُ لَهُ ذَلِكَ أَمْ لا ؟ قَالَ : ذَلِكَ لازِمٌ لِلَّذِي عَلَيْهِ السَّلَمُ عِنْدَ مَالِكٍ إِنْ شَاءَ وَإِِنْ أَبَى لأَنَّ الْمُصِيبَةَ فِي الْحَيَوَانِ مِنْهُ وَالسَّلَمُ لازِمٌ جَائِزٌ لِلْبَائِعِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ أَسْلَمَ دُورًا أَوْ أَرَضِينَ فِي طَعَامٍ ، أَوْ عُرُوضٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَهَدَمَ الدَّارَ رَجُلٌ ، أَوْ حَفَرَ الأَرَضِينَ فَأَفْسَدَهَا ، كَانَ ضَمَانُهَا مِنَ الَّذِي عَلَيْهِ السَّلَمُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ , وَالسَّلَمُ جَائِزٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَالْعُرُوضُ الَّتِي يَغِيبُ عَلَيْهَا النَّاسُ لَيْسَتْ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ ، وَهِيَ مِنَ الَّذِي لَهُ السَّلَمُ حَتَّى يَقْبِضَهَا الْمُسْلَمُ إِلَيْهِ ، فَإِِنْ هَلَكَتْ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهَا الْمُسْلَمُ إِلَيْهِ انْتَقَضَ السَّلَمُ إِذَا كَانَ ذَلِكَ لا يُعْرَفُ إِلا بِقَوْلِهِ ، وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إِذَا لَمْ يُعْرَفْ ذَلِكَ إِلا بِقَوْلِهِ فَالسَّلَمُ يُنْتَقَضُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَسْلَمْتُ فِي حِنْطَةٍ فَلَمَّا افْتَرَقْنَا أَصَابَ رَأْسُ الْمَالِ نُحَاسًا أَوْ زُيُوفًا بَعْدَ شَهْرٍ أَوْ شَهْرَيْنِ فَجَاءَ لِيُبَدِّلَ ، أَيُنْتَقَضُ السَّلَمُ أَمْ لا ؟ قَالَ : يُبَدِّلُهَا وَلا يُنْتَقَضُ سَلَمُكَ


اقرأ أيضا::


wpdp hg]dk Yk Hsglj Ygn v[g e,fh td uavm Hvh]f pk'm H[g e,fh uavm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أسلمت, ثوبا, عشرة, أرادب, حنطة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:39 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO