LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
معلومة اسلامية إن سلف في ألبانها قبل إبانه واشترط الأخذ في إبانه ؟ هَلْ يَجُوزُ لِي أَنْ أُسْلِفَ فِي نَسْلِ حَيَوَانٍ بِأَعْيَانِهَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ بِصِفَةٍ مَعْلُومَةٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا يَجُوزُ أَنْ يُسْلِفَ الرَّجُلُ مِنْ نَسْلِ حَيَوَانٍ بِأَعْيَانِهَا وَإِِنْ كَانَتْ مَوْصُوفَةً , لا فِي نَسْلِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا ، وَلا فِي نَسْلِ بَقَرٍ بِأَعْيَانِهَا , وَلا فِي نَسْلِ خَيْلٍ بِأَعْيَانِهَا , وَلا فِي نَسْلِ إِبِلٍ بِأَعْيَانِهَا ، قَالَ : وَإِِنَّمَا يَكُونُ التَّسْلِيفُ فِي الْحَيَوَانِ مَضْمُونًا ، لا فِي حَيَوَانٍ بِأَعْيَانِهَا ، وَلا فِي نَسْلِهَا ، قُلْتُ : فَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يُسْلِفَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ فِي لَبَنِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا يُسْلِفُ فِي لَبَنِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا ، إِلا فِي إِبَّانِ لَبَنِهَا ، وَيَشْتَرِطُ الأَخْذَ فِي إِبَّانِهِ قَبْلَ انْقِطَاعِهِ. قُلْتُ : فَإِِنْ سَلَّفَ فِي أَلْبَانِهَا قَبْلَ إِبَّانهِ وَاشْتَرَطَ الأَخْذَ فِي إِبَّانِهِ ؟ قَالَ : لا يَجُوزُ , وَهَذِهِ الْغَنَمُ بِأَعْيَانِهَا وَلَبَنِهَا إِذَا سَلَّفَ فِي لَبَنِهَا بِمَنْزِلَةِ ثَمَرِ حَائِطٍ بِعَيْنِهِ إِذَا سَلَّفَ فِيهِ ، قُلْتُ : وَإِِنْ لَمْ يُقَدِّمْ رَأْسَ الْمَالِ إِذَا أَسْلَمَ فِي لَبَنِ هَذِهِ الْغَنَمِ بِأَعْيَانِهَا ، أَوْ ضَرَبَ لِرَأْسِ الْمَالِ أَجَلًا بَعِيدًا ، هَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ، إِذَا كَانَ قَرِيبًا يَشْرَعُ فِي أَخْذِ ذَلِكَ يَوْمَهُ ذَلِكَ أَوْ إِلَى أَيَّامٍ يَسِيرَةٍ ، وَإِِنَّمَا هَذَا عِنْدَهُ بِمَنْزِلَةِ الْبَيْعِ لَيْسَ بِمَنْزِلَةِ السَّلَفِ ، قُلْتُ : فَأَصْوَافُ الْغَنَمِ إِذَا سَلَّفَ فِي أَصْوَافِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا فَهُوَ جَائِزٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ فِي إِبَّانِ جِزَازِهَا , وَاشْتَرَطَ أَخْذَ ذَلِكَ قَرِيبًا إِلَى أَيَّامٍ يَسِيرَةٍ بِمَنْزِلَةِ ثَمَرَةِ حَائِطٍ بِعَيْنِهِ أَوْ لَبَنِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ : قَالَ رَبِيعَةُ ، وَأَبُو الزِّنَادِ : لا بَأْسَ بِاشْتِرَاءِ الصُّوفِ عَلَى ظُهُورِ الْغَنَمِ. قَالَ مَالِكٌ : إِنْ كَانَ ذَلِكَ بِحَضْرَةِ جِزَازِهَا فَلا بَأْسَ بِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَسْلَفَ رَجُلٌ فِي لَبَنِ أَغْنَامٍ بِأَعْيَانِهَا ، أَوْ أَصْوَافِهَا ، أَوْ فِي ثَمَرِ حَائِطٍ بِعَيْنِهِ ، وَلَيْسَتِ الْغَنَمُ وَلا الْحَائِطُ لِهَذَا الرَّجُلِ الَّذِي سَلَّفَ فِيهِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَبِيعُ السِّلْعَةَ لَيْسَتْ لَهُ ، وَيُوجِبُ لَهُ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ يُخَلِّصَهَا لَهُ مِنْ صَاحِبِهَا بِمَا بَلَغَ ، قَالَ : لا يَحِلُّ هَذَا الْبَيْعُ وَهُوَ مِنَ الْغَرَرِ , قَالَ : فَأَرَى مَسْأَلَتَكَ فِي ثَمَرِ الْحَائِطِ بِعَيْنِهِ ، وَأَصْوَافِ الْغَنَمِ وَأَلْبَانِهَا إِذَا كَانَتْ بِأَعْيَانِهَا مثل هَذَا ، وَلا أَرَاهُ جَائِزًا لأَنَّهُ بَاعَ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ ، قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِيمَنْ سَلَّفَ فِي نَسْلِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا ، وَاشْتَرَطَ مِنْ ذَلِكَ صِفَةً مَعْلُومَةً ، وَقَدْ حَمَلَتْ تِلْكَ الْغَنَمُ ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ : لا يَجُوزُ , قَالَ : وَإِِنَّمَا مثل هَذَا مثل رَجُلٍ سَلَّفَ فِي ثَمَرِ حَائِطٍ بِعَيْنِهِ بَعْدَمَا طَلَعَ طَلْعُهُ ، وَاشْتَرَطَ أَخْذَ ذَلِكَ تَمْرًا ، فَلا يَصْلُحُ هَذَا ، قُلْتُ : هَلْ يَجُوزُ السَّلَفُ فِي سُمُونِ غَنَمٍ بِأَعْيَانِهَا أَوْ أَقِطِهَا أَوْ جُبْنِهَا ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ ذَلِكَ فِي إِبَّانِ لَبَنِهَا ، وَكَانَ يَشْرَعُ فِيهِ وَيَأْخُذُهُ كَمَا يَأْخُذُ أَلْبَانَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ فَلا بَأْسَ بِهِ ، وَإِِنْ كَانَ ذَلِكَ بَعِيدًا فَلا خَيْرَ فِيهِ ، وَكَذَلِكَ أَلْبَانُهَا. قَالَ سَحْنُونٌ ، وَأَشْهَبُ : يُكْرَهُ السَّمْنُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lm hsghldm Yk sgt td Hgfhkih rfg Yfhki ,hajv' hgHo` ? |
الكلمات الدليلية (Tags) |
ألبانها, إبانه, واشترط, الأخذ, إبانه |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |