LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كن مع الله من سلف في إبان الفاكهة واشترط الأخذ في إبانها أَرَأَيْتَ مَا يَنْقَطِعُ مِنْ أَيْدِي النَّاسِ فِي بَعْضِ السَّنَةِ ، مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِيهِ ؟ أَيَجُوزُ أَنْ يُسْلِفَ فِيهِ قَبْلَ إِبَّانِهِ ، وَيَشْتَرِطُ الأَخْذَ فِي إِبَّانِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، هُوَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ مِنَ السَّلَفِ فِي الثِّمَارِ الرَّطْبَةِ , وَأَمَّا مَا لا يَنْقَطِعُ مِنْ أَيْدِي النَّاسِ فَسَلِّفْ فِيهِ مَتَى مَا شِئْتَ فِي أَيْ إِبَّانٍ شِئْتَ ، وَاشْتَرِطْ أَخْذَ ذَلِكَ فِي أَيْ إِبَّانٍ شِئْتَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مِنْ سَلَّفَ فِي إِبَّانِ الْفَاكِهَةِ وَاشْتَرَطَ الأَخْذَ فِي إِبَّانِهَا ، فَانْقَضَى إِبَّانَهَا قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَ مَا سَلَّفَ فِيهِ ، مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : كَانَ مَالِكٌ مَرَّةً يَقُولُ : يَتَأَخَّرُ الَّذِي لَهُ السَّلَفُ إِلَى إِبَّانِهَا مِنَ السَّنَةِ الْمُقْبِلَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ لا بَأْسَ أَنْ يَأْخُذَ بَقِيَّةَ رَأْسِ مَالِهِ إِذَا لَمْ يَقْبِضْ ذَلِكَ فِي إِبَّانِهِ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ وَأَرَى وَأَرَى أَنَّهُ إِنْ شَاءَ أَنْ يُؤَخِّرَهُ عَلَى الَّذِي عَلَيْهِ السَّلَفُ إِلَى إِبَّانِهِ مِنْ قَابِلٍ فَذَلِكَ لَهُ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَمَنْ طَلَبَ التَّأْخِيرَ مِنْهُمَا فَذَلِكَ لَهُ ، إِلا أَنْ يَجْتَمِعَا عَلَى الْمُحَاسَبَةِ فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي التَّسْلِيفِ فِي الْقَصَبِ الْحُلْوِ ، أَوْ فِي الْمَوْزِ ، أَوْ فِي الْأُتْرُجِّ ، وَمَا أَشْبَهَ هَذَا ؟ فَقَالَ : لا بَأْسَ بِهِ إِذَا اشْتَرَطَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا مَعْرُوفًا , فَإِِنْ كَانَ يَنْقَطِعُ مِنْ أَيْدِي النَّاسِ فَسَبِيلُ السَّلَفِ فِيهِ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ , وَإِِنْ كَانَ لا يَنْقَطِعُ مِنْ أَيْدِي النَّاسِ فَسَبِيلُهُ سَبِيلُ مَا لا يَنْقَطِعُ مِنْ أَيْدِي النَّاسِ ، وَقَدْ وَصَفْتُ لَكَ ذَلِكَ. قُلْتُ : فَالتُّفَّاحُ وَالرُّمَّانُ وَالسَّفَرْجَلُ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِالتَّسْلِيفِ فِيهِ كَيْلا وَعَدَدًا ، قَالَ : أَمَّا الرُّمَّانُ فَإِِنَّ مَالِكًا قَالَ : لا بَأْسَ بِالتَّسْلِيفِ فِي ذَلِكَ عَدَدًا ، إِذَا كَانَ قَدْ وَصَفَ مِقْدَارَ الرُّمَّانِ الَّذِي سَلَّفَ فِيهِ , قَالَ : وَأَرَى التُّفَّاحَ وَالسَّفَرْجَلَ بِمَنْزِلَةِ الرُّمَّانِ فِي الْعَدَدِ إِذَا كَانَ ذَلِكَ يُحَاطُ بِمَعْرِفَتِهِ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَإِِنْ سَلَّفَ فِي التُّفَّاحِ وَالسَّفَرْجَلِ كَيْلًا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ أَيْضًا إِذَا كَانَ أَمْرًا مَعْرُوفًا ، قَالَ : وَكَذَلِكَ الرُّمَّانُ لا بَأْسَ أَنْ يُسْلِفَ فِيهِ كَيْلًا إِنْ أَحَبُّو اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;k lu hggi lk sgt td Yfhk hgth;im ,hajv' hgHo` Yfhkih hgth;im ,hajv' |
الكلمات الدليلية (Tags) |
إبان, الفاكهة, واشترط, الأخذ, إبانها |
| |