صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي كلام في الاسلام الخيل لا بأس أن يسلف بعضها في بعض


كلام في الاسلام الخيل لا بأس أن يسلف بعضها في بعضكلام في الاسلام الخيل لا بأس أن يسلف بعضها في بعضكلام في الاسلام الخيل لا بأس أن يسلف بعضها في بعض



لا يُلْتَفَتُ فِي ذَلِكَ إِلَى الأَسْنَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَسْلَفْتُ جُذُوعَ خَشَبٍ فِي جُذُوعٍ مِثْلِهَا ، أَيَصْلُحُ ذَلِكَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ أَنْ يُسْلِفَ جِذْعًا فِي جِذْعَيْنِ مِنْ صِنْفِهِ وَعَلَى مِثَالِهِ ، إِلا أَنْ تَخْتَلِفَ الصِّفَةُ اخْتِلافًا بَيِّنًا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ ، وَذَلِكَ أَنْ تُسْلِفَ جِذْعًا مِنْ نَخْلٍ غِلَظُهُ كَذَا وَكَذَا وَطُولُهُ كَذَا وَكَذَا فِي جُذُوعِ نَخْلٍ صِغَارٍ ، فَإِِذَا اخْتَلَفَتْ هَكَذَا فَلا بَأْسَ بِهِ ، لأَنَّ هَذَيْنِ نَوْعَانِ مُخْتَلِفَانِ ، وَإِِنْ كَانَ أَصْلُهُمَا وَاحِدًا مِنَ الْخَشَبِ ، أَلا تَرَى أَنَّ الْعَبْدَ التَّاجِرَ الْبَرْبَرِيَّ بِالْأشْبانِيِّينَ لا تِجَارَةَ لَهُمَا لا بَأْسَ بِهِ ، وَالصَّقْلَبِيَّ التَّاجِرَ بِالنُّوبِيَّيْنِ غَيْرِ التَّاجِرَيْنِ لا بَأْسَ بِهِ ، وَكُلُّهُمْ وَلَدُ آدَمَ.

قَالَ : وَكَذَلِكَ الْبَرْبَرِيُّ التَّاجِرُ الْفَصِيحُ الْكَاتِبُ بِالنُّوبِيَّيْنِ الأَعْجَمِيَّيْنِ لا بَأْسَ بِذَلِكَ , وَكَذَلِكَ الْخَيْلُ لا بَأْسَ أَنْ يُسْلِفَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ ، إِذَا اخْتَلَفَتْ أَصْنَافُهَا وَنِجَارُهَا ، وَإِِنْ كَانَ أَصْلُهَا وَاحِدًا خَيْلًا كُلَّهَا , فَكَذَلِكَ الْجُذُوعُ وَالثِّيَابُ ، وَقَدْ وَصَفْتُ لَكَ الثِّيَابَ وَجَمِيعَ السِّلَعِ كُلِّهَا ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَإِِنْ سَلَّفَ جِذْعًا فِي جِذْعٍ مِثْلِهِ فِي صِفَتِهِ وَغِلَظِهِ وَطُولِهِ وَأَصْلُ مَا الْجِذْعَانِ مِنْهُ وَاحِدٌ وَهُمَا مِنَ النَّخْلِ أَوْ مِنْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الشَّجَرِ ، إِذَا كَانَ أَصْلهُمَا وَاحِدًا وَصِفَتُهُمَا وَاحِدَةً ، فَسَلَّفَ الْجِذْعَ مِنْهُ فِي جِذْعٍ مِثْلِهِ ، نَظَرَ فِي ذَلِكَ فَإِِنْ كَانَ إِنَّمَا أَرَادَ بِهِ الْمَنْفَعَةَ فِي الَّذِي أَسْلَفَ ذَلِكَ لِنَفْسِهِ بَطَلَ ذَلِكَ وَرُدَّ ذَلِكَ السَّلَفُ , وَإِِنْ كَانَتِ الْمَنْفَعَةُ إِنَّمَا هِيَ لِلْمُسْتَلِفِ عَلَى وَجْهِ السَّلَفِ أَمْضَى ذَلِكَ إِلَى أَجَلِهِ ، قَالَ : وَلا يَصْلُحُ أَنْ يُسْلِفَ الْجِذْعَ فِي الْجِذْعَيْنِ مِثْلِهِ مِنْ نَوْعِهِ إِلَى أَجَلٍ ، وَلا يَصْلُحُ أَنْ يُسْلِمَ الْجِذْعَ فِي نِصْفِ جِذْعٍ ، لأَنَّهُ كَأَنَّهُ أَعْطَاهُ جِذْعًا عَلَى أَنْ يَضْمَنَ لَهُ نِصْفَ جِذْعٍ , قَالَ : وَكَذَلِكَ هَذَا فِي جَمِيعِ الأَشْيَاءِ ، لأَنَّهُ إِنَّمَا يَزِيدُ النِّصْفَ لِمَوْضِعِ الضَّمَانِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يُسْلِفُ الثَّوْبَ أَوِ الرَّأْسَ فِي ثَوْبٍ دُونَهُ ، أَوْ رَأْسٍ دُونَهُ إِلَى أَجَلٍ : إِنَّ ذَلِكَ لا خَيْرَ فِيهِ.

قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَقُولُ : سَأَلْتُ عَنْ ثَوْبٍ شَطَوِيٍّ بِثَوْبَيْنِ شَطَوِيَّيْنِ مِنْ ضَرْبِهِ ، فَقَالَ : أَبَى ذَلِكَ النَّاسُ حَتَّى تَخْتَلِفَ الأَشْيَاءُ ، وَحَتَّى يَكُونَ الثَّوْبُ الَّذِي يَأْخُذُ الرَّجُلُ مُخَالِفًا لِلَّذِي يُعْطِي , وَكَذَلِكَ الْإِِبِلُ وَالْغَنَمُ وَالرَّقِيقُ , وَإِِنَّ النَّاقَةَ الْكَرِيمَةَ تُبَاعُ بِالْقَلائِصِ إِلَى أَجَلٍ , وَإِِنَّ الْعَبْدَ الْفَارِهَ يُبَاعُ بِالْوُصَفَاءِ إِلَى أَجَلٍ ، وَإِِنَّ الشَّاةَ الْكَرِيمَةَ ذَاتَ اللَّبَنِ تُبَاعُ بِالأَعْنَقِ مِنَ الشَّاةِ ، فَالَّذِي لَيْسَ فِي أَنْفُسِ النَّاسِ مِنْهُ شَيْءٌ فِي شَأْنِ الْحَيَوَانِ وَالْبُزُوزِ وَالدَّوَابِّ أَنَّهُ مَنْ أَعْطَى شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَإِِذَا اخْتَلَفَتِ الصِّفَةُ فَلَيْسَ بِهَا بَأْسٌ ، قَالَ يَحْيَى : مَنِ ابْتَاعَ غُلامًا حَاسِبًا كَاتِبًا بِوُصَفَاءَ يُسَمِّيهِمْ فَلْيُقَلِّلْ أَوْ يُكْثِرْ مِنَ الْبَرْبَرِ أَوْ مِنَ السُّودَانِ إِلَى أَجَلٍ ، فَلَيْسَ بِذَلِكَ بَأْسٌ ، قَالَ : وَمَنْ بَاعَ غُلامًا مُعَجَّلًا بِعَشَرَةِ أَفْرَاسٍ إِلَى أَجَلٍ وَعَشَرَةِ دَنَانِيرَ نَقْدًا ، أَخَّرَ الْخَيْلَ وَانْتَقَدَ الْعَشَرَةَ دَنَانِيرَ ، قَالَ : فَلَيْسَ بِذَلِكَ بَأْسٌ ، قَالَ يَحْيَى : سَأَلْتُ عَنْ رَجُلٍ سُلِّفَ فِي غُلامٍ أَمْرَدَ جَسِيمٍ صَبِيحٍ ، فَلَمَّا حَلَّ الأَجَلُ لَمْ يَجِدْ عِنْدَهُ أَمْرَدَ ، فَأَعْطَاهُ وَصِيفَيْنِ بِالْغُلامِ الأَمْرَدِ ، قَالَ : فَلَيْسَ بِذَلِكَ بَأْسٌ ، وَلَوْ أَنَّهُ حِينَ لَمْ يَجِدْ عِنْدَهُ الْغُلامَ الأَمْرَدَ أَعْطَاهُ مَكَانَهُ إِبِلًا أَوْ غَنَمًا أَوْ بَقَرًا أَوْ رَقِيقًا ، أَوْ عَرْضًا مِنَ الْعُرُوضِ وَبَرِئَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنْ صَاحِبِهِ فِي مَقَامٍ وَاحِدٍ لَمْ يَكُنْ بِذَلِكَ بَأْسٌ ، وَهَذَا الْحَيَوَانُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ


اقرأ أيضا::


;ghl td hghsghl hgodg gh fHs Hk dsgt fuqih fuq

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الخيل, يسلف, بعضها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:44 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO