LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبض الاسلام إن أقمت البينة على رجل مات أنه مولاي أعتقته أَرَأَيْتَ إِنْ شَهِدَ قَوْمٌ عَلَى رَجُلٍ مَيِّتٍ أَنَّ فُلانًا ابْنُهُ وَهُوَ وَارِثُهُ لا يَعْلَمُونَ لَهُ وَارِثًا غَيْرَهُ ، أَيُقْضَى لَهُ بِالْمَالِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ، أَمْ لا يُقْضَى لَهُ بِالْمَالِ حَتَّى يَشْهَدُوا عَلَى الْبَتَاتِ أَنَّهُ لا وَارِثَ لَهُ غَيْرَهُ ؟ قَالَ : إِذَا شَهِدُوا أَنَّهُ ابْنُهُ لا يَعْلَمُونَ لَهُ وَارِثًا غَيْرَهُ قُضِيَ لَهُ بِالْمَالِ ، قَالَ : وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ . قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَقَمْتُ الْبَيِّنَةَ عَلَى رَجُلٍ مَاتَ أَنَّهُ مَوْلايَ أَعْتَقْتُهُ وَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ لَهُ وَارِثًا غَيْرِي أَيَدْفَعُ السُّلْطَانُ إِلَيَّ مِيرَاثَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَلا يَأْخُذُ مِنِّي كَفِيلًا ؟ قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ : لا يَأْخُذُ مِنْهُ كَفِيلًا ، قُلْتُ : فَإِِنْ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ رَجُلٌ آخَرُ فَأَقَامَ الْبَيِّنَةَ أَنَّهُ أَعْتَقَهُ وَأَنَّهُ مَوْلاهُ لا يَعْلَمُونَ لَهُ وَارِثًا غَيْرَهُ ، أَيُنْظَرُ لَهُ فِي حُجَّتِهِ أَمْ لا ؟ قَالَ : نَعَمْ يُنْظَرُ لَهُ فِي حُجَّتِهِ وَيُنْظَرُ لَهُ فِي عَدَالَةِ بَيِّنَتِهِ وَعَدَالَةِ بَيِّنَةِ الَّذِي أَخَذَ الْمَالَ , فَيَكُونُ الْمَالُ لأَعْدَلِ الْبَيِّنَتَيْنِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَقَمْتُ الْبَيِّنَةَ أَنَّ هَذِهِ الدَّارَ دَارُ أَبِي ، وَتَرَكَ أَبِي وَرَثَةً سِوَايَ ، أَيُمَكِّنُنِي مَالِكٌ مِنً الْخُصُومَةِ فِي الدَّارِ فِي حَظِّي وَحَظِّ غَيْرِي حَتَّى أُحْيِيَهُ لَهُمْ ؟ قَالَ : لا أَعْرِفُ قَوْلَ مَالِكٍ , وَلَكِنِّي أَرَى أَنْ يُمَكِّنَهُ مِنً الْخُصُومَةِ , فَإِِنِ اسْتَحَقَّ حَقًّا لَمْ يَقْضِ لَهُ إِلا بِحَقِّهِ وَلَمْ يَقْضِ لِلْغَائِبِ بِشَيْءٍ لَعَلَّهُمْ يُقِرُّونَ لِهَذَا الْمَحْكُومِ عَلَيْهِ بِأَمْرٍ جَهِلَهُ هَذَا الْمُدَّعِي ، وَلَعَلَّهُ إِنْ قَضَيْتُ لَهُمْ ثُمَّ هَلَكُوا قَبْلَ أَنْ يَعْلَمُوا ذَلِكَ فَيُقِرُّوا أَوْ يُنْكِرُوا ، وَقَدْ جَرَتْ فِيهِ الْمَوَارِيثُ وَقَضَى فِيهِ الدِّينُ بِأَمْرٍ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُونَ أَنَّهُ لَهُمْ ، فَلا أَرَى ذَلِكَ وَلا يَقْضِي لَهُ إِلا بِحَقِّهِ حَتَّى يَعْلَمُوا فَيَنْكُلُوا أَوْ يُقِرُّوا , فَإِِنْ أَقَرُّوا كَانَ قَضَاءُ الْقَاضِي لَهُمْ قَضَاءً , وَإِِنْ قَضَى عَلَيْهِمْ أَمْكَنَهُمْ مِنْ حُجَّةٍ إِنْ كَانَتْ لَهُمْ غَيْرَ مَا أَتَى بِهَا شَرِيكُهُ , وَقَالَ أَشْهَبُ : بَلِ انْتَزِعِ الْحَقَّ كُلَّهُ فَأُعْطِي هَذَا حَقَّهُ وَأُوقِفُ حُقُوقَ الْغَيْبِ , وَكَذَلِكَ كَتَبَ مَالِكٌ إِلَى ابْنِ غَانِمٍ قَاضِي الْقَيْرَوَانِ ، قَالَ سَحْنُونٌ : وَرَوَاهُ ابْنُ نَافِعٍ أَيْضًا اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kfq hghsghl Yk Hrlj hgfdkm ugn v[g lhj Hki l,ghd Hujrji hgfdkm l,ghd |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أقمت, البينة, مولاي, أعتقته |
| |