#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي نبذة عن الأمة تكون بين العبد والحر فتلد ولدا ، فيدعيان ولدها جميعا


نبذة عن الأمة تكون بين العبد والحر فتلد ولدا فيدعيان ولدها جميعانبذة عن الأمة تكون بين العبد والحر فتلد ولدا فيدعيان ولدها جميعانبذة عن الأمة تكون بين العبد والحر فتلد ولدا فيدعيان ولدها جميعا



أَرَأَيْتَ الأَمَةَ تَكُونُ بَيْنَ الْعَبْدِ وَالْحُرِّ فَتَلِدُ وَلَدًا ، فَيَدَّعِيَانِ وَلَدَهَا جَمِيعًا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : فِي الْجَارِيَةِ تُوطَأُ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ فَيَدَّعِيَانِ جَمِيعًا وَلَدَهَا أَنَّهُ يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ ، قُلْتُ : وَكَيْفَ تَكُونُ هَذِهِ الْجَارِيَةُ الَّتِي وَطِئَاهَا فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ أَهِيَ مِلْكٌ لَهُمَا أَمْ مَاذَا ؟ قَالَ : إِذَا بَاعَهَا هَذَا وَقَدْ وَطِئَهَا ، فَوَطِئَهَا الْمُشْتَرِي فِي ذَلِكَ الطُّهْرِ ، فَهَذِهِ الَّتِي قَالَ مَالِكٌ : يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ كَانَا حُرَّيْنِ أَوْ عَبْدَيْنِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ حَمَلَتْ أَمَةٌ بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَادَّعَى وَلَدَهَا السَّيِّدَانِ جَمِيعًا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي أَمَةٍ وَطِئَهَا سَيِّدُهَا ثُمَّ بَاعَهَا فَوَطِئَهَا الْمُشْتَرِي أَيْضًا ، وَاجْتَمَعَا عَلَيْهِ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ : إِنَّهُ يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ , فَكَذَلِكَ هَذَا الَّذِي سَأَلْتَ عَنْهُ عِنْدِي ، وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ مَالِكٍ أَنَّهُ يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ , فَإِِنْ قَالَتِ الْقَافَةُ : قَدِ اشْتَرَكَا فِيهِ جَمِيعًا ، قِيلَ لِلْوَلَدِ : وَإِِلَى أَيَّهُمَا شِئْتَ ، قُلْتُ : فَإِِنْ كَانَتْ أَمَةٌ بَيْنَ مُسْلِمٍ وَنَصْرَانِيٍّ فَادَّعَيَا جَمِيعًا وَلَدَهَا أَوْ كَانَتْ بَيْنَ حُرٍّ وَعَبْدٍ فَادَّعَيَا وَلَدَهَا جَمِيعًا ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَلَكِنْ يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ ، لأَنَّ مَالِكًا قَالَ : إِنَّمَا الْقَافَةُ فِي أَوْلادِ الْإِِمَاءِ فَلا أُبَالِي مَا كَانَ الْآبَاءُ إِذَا اجْتَمَعُوا عَلَيْهَا فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ , فَإِِنَّهُ يُدْعَى لِوَلَدِهَا الْقَافَةُ فَيُلْحِقُونَهُ بِمَنْ أَلْحَقُوهُ مِنْهُمْ إِنْ أَلْحَقُوهُ بِالْحُرِّ فَكَسَبِيلِ ذَلِكَ ، وَإِِنْ أَلْحَقُوهُ بِالْعَبْدِ فَكَسَبِيلِ ذَلِكَ ، وَإِِنْ أَلْحَقُوهُ بِالنَّصْرَانِيِّ فَكَسَبِيلِ ذَلِكَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَتْ بِوَلَدٍ فَادَّعَاهُ الْمَوْلَيَانِ جَمِيعًا ، وَأَحَدُهُمَا مُسْلِمٌ وَالْآخَرُ نَصْرَانِيٌّ فَدُعِيَ لِهَذَا الْوَلَدِ الْقَافَةُ ، فَقَالَتِ الْقَافَةُ : اجْتَمَعَا فِيهِ جَمِيعًا وَهُوَ لَهُمَا , فَقَالَ الصَّبِيُّ : أَنَا أُوَالِي النَّصْرَانِيَّ أَتُمَكِّنُهُ مِنْ ذَلِكَ أَمْ لا ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا ، إِلا أَنَّ عُمَرَ قَدْ قَالَ : مَا بَلَغَكَ أَنَّهُ يُوَالِي أَيَّهُمَا شَاءَ ، فَأَرَى أَنْ يُوَالِيَ أَيَّهُمَا شَاءَ بِالنَّسَبِ ، وَلا يَكُونُ الْوَلَدُ إِلا مُسْلِمًا ؟ قَالَ : وَسَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُلِيطُ أَوْلادَ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ بِآبَائِهِمْ فِي الزِّنَا .


اقرأ أيضا::


kf`m uk hgHlm j;,k fdk hguf] ,hgpv tjg] ,g]h K td]udhk ,g]ih [lduh j;,k hguf] ,hgpv tjg] ,g]h td]udhk ,g]ih

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأمة, تكون, العبد, والحر, فتلد, ولدا, فيدعيان, ولدها, جميعا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO