صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي نعم الربح ما هو حكم الإسلام في شراء المحاصيل الزراعية قبل وقتها ؟


نعم الربح
 ما هو حكم الإسلام في شراء المحاصيل الزراعية قبل وقتهانعم الربح
 ما هو حكم الإسلام في شراء المحاصيل الزراعية قبل وقتهانعم الربح
 ما هو حكم الإسلام في شراء المحاصيل الزراعية قبل وقتها



السؤال
ما هو حكم الإسلام في شراء المحاصيل الزراعية قبل وقتها، وهل يجب تحديد سعر، وإذا كان هذا المحصول قد تم جمعه، هل من الممكن شرائه دون تحديد سعر ثم يتم المحاسبة عليه على أساس أول سعر سيظهر به هذا المحصول؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فسؤالك قد اشتمل على مسألتين:

المسألة الأولى: بيع المحاصيل الزراعية قبل وقتها فإن كنت تقصد بذلك بيعها قبل بدو صلاحها فمن المعلوم أن ذلك لا يجوز، وهو من أنواع الغرر التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها عموما وخصوصا في أحاديث كثيرة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري.

فلا يجوز لمسلم أن يبيع أو يشتري ثمرة مجردة قبل بدو صلاحها ومن باب أولى إذا كان البيع قبل ظهورها.

فإذا بدا صلاحها ولو في بعض الشجر جاز بيع ثمر جميع البستان، مع العلم أن السقي على البائع، وإذا أصابتها آفة أو جائحة قبل أن يتمكن المشتري من الجذاذ (الحصاد) سقط الثمن ولا يجوز للبائع أن يأخذ منه شيئاً، لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو بعت من أخيك ثمرا فأصابته جائحة فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً، بم تأخذ مال أخيك بغير حق.

ومن ذلك أيضاً ما يفعله كثير من الناس أنه يشتري الثمرة لعدة سنين وهو منهي عنه أيضا لما روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن بيع المعاومة. رواه مسلم، هو بيع الثمرة لسنين قادمة، وهو تعاقد على محل معدوم فيكون باطلا.

لكن يمكن أن يتم بين المتعاقدين ما يعرف بعقد السلم، وذلك بأن يسلم المشتري إلى البائع ثمنا معلوما مقابل أن يسلم له البائع بعد مدة معلومة وزنا أو كيلاً معلوماً من زرع معين أو ثمرة بأوصاف محددة إذا كان الوقت المحدد سلمها له سواء حصلها من بستانه أو من غيره، إذ لا يشترط في المسلم فيه أن يكون موجوداً حال السلم، لكن يشترط أن يكون مما هو متوفر عادة في وقت التسليم.

ودليل جواز السلم هو ما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وهم يسلفون في الثمار السنتين والثلاث، فقال: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم.

والمسألة الثانية: البيع مع عدم العلم بالثمن ومن ذلك تعليق السعر بأعلى سعر في الموسم أو أقل سعر أو متوسط السعر وكل ذلك لا يجوز والعقد حينئذ باطل لأن من شروط صحة البيع العلم بالثمن والعلم بالمثمن لأن في عدم العلم بهما ما لا يخفى من الغرر، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر كما في صحيح مسلم.

والمعاملة المذكورة في السؤال قد اشتملت على الجهل بالاثنين فهي ظلمات بعضها فوق بعض.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kul hgvfp lh i, p;l hgYsghl td avhx hglphwdg hg.vhudm rfg ,rjih ? avhx hglphwdg hg.vhudm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإسلام, شراء, المحاصيل, الزراعية, وقتها


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO