#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي معلومة دينية العبد المأذون له في التجارة إذا اشترى جارية فوطئها بملك اليمين بإذن السيد


معلومة دينية العبد المأذون له في التجارة إذا اشترى جارية فوطئها بملك اليمين بإذن السيدمعلومة دينية العبد المأذون له في التجارة إذا اشترى جارية فوطئها بملك اليمين بإذن السيدمعلومة دينية العبد المأذون له في التجارة إذا اشترى جارية فوطئها بملك اليمين بإذن السيد



أَرَأَيْتَ الْعَبْدَ الْمَأْذُونَ لَهُ فِي التِّجَارَةِ إِذَا اشْتَرَى جَارِيَةً فَوَطِئَهَا بِمِلْكِ الْيَمِينِ بِإِِذْنِ السَّيِّدِ ، أَوْ بِغَيْرِ إِذْنِ السَّيِّدِ فَوَلَدَتْ ثُمَّ أُعْتِقَ الْعَبْدُ بَعْدَ ذَلِكَ فَتَبِعَتْهُ كَمَا تَبِعَهُ مَالُهُ ، أَتَكُونُ بِذَلِكَ الْوَلَدِ أُمَّ وَلَدٍ أَمْ لا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا تَكُونُ بِهِ أُمَّ وَلَدٍ ، وَلَهُ أَنْ يَبِيعَهَا ، وَكُلَّ وَلَدٍ وَلَدَتْهُ قَبْلَ أَنْ يُعْتِقَهُ سَيِّدُهُ أَوْ أَعْتَقَهُ سَيِّدُهُ وَأَمَتُهُ حَامِلٌ مِنْهُ لَمْ تَضَعْهُ , فَإِِنَّ مَا وَلَدَتْ قَبْلَ أَنْ يُعْتِقَهُ سَيِّدُهُ وَمَا فِي بَطْنِ أَمَتِهِ رَقِيقٌ كُلُّهُمْ لِلسَّيِّدِ ، وَلا تَكُونُ بِشَيْءٍ مِنْهُمْ أُمَّ وَلَدٍ لأَنَّهُمْ عَبِيدٌ , وَأَمَّا أُمُّهُمْ فَبِمَنْزِلَةِ مَالِهِ لأَنَّهُ إِذَا أَعْتَقَهُ سَيِّدُهُ تَبِعْهُ مَالُهُ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إِلا أَنْ يَمْلِكَ الْعَبْدُ ذَلِكَ الْحَمْلَ الَّذِي فِي بَطْنِ جَارِيَتِهِ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ تَضَعَهُ فَتَكُونُ بِهِ أُمَّ وَلَدٍ لَهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَلَوْ أَنَّ الْعَبْدَ حِينَ أَعْتَقَهُ سَيِّدُهُ أَعْتَقَ هُوَ جَارِيَتَهُ وَهِيَ حَامِلٌ مِنْهُ ؟ قَالَ : قَالَ لِي مَالِكٌ : لا عِتْقَ لَهُ فِي جَارِيَتِهِ وَحُدُودُهَا وَحُرْمَتُهَا وَجِرَاحُهَا جِرَاحُ أَمَةٍ حَتَّى تَضَعَ مَا فِي بَطْنِهَا ، فَيَأْخُذُهُ سَيِّدُهُ وَتُعْتَقُ الأَمَةُ إِذَا وَضَعَتْ مَا فِي بَطْنِهَا بِالْعِتْقِ الَّذِي أَعْتَقَهَا بِهِ الْعَبْدُ الْمُعْتَقُ ، وَلا تَحْتَاجُ الْجَارِيَةُ هَاهُنَا إِلَى أَنْ يُجَدِّدَ لَهَا الْعِتْقَ ، قَالَ مَالِكٌ : وَنَزَلَ هَذَا بِبَلَدِنَا وَحُكِمَ بِهِ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَسَأَلَهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ ابْنُ كِنَانَةَ بَعْدَمَا قَالَ لِي هَذَا الْقَوْلَ بِأَعْوَامٍ : أَرَأَيْتَ الْمُدَبَّرَ إِذَا اشْتَرَى جَارِيَةً فَوَطِئَهَا فَحَمَلَتْ مِنْهُ ثُمَّ عَجَّلَ سَيِّدُهُ عِتْقَهُ وَقَدْ عَلِمَ أَنَّ مَالَهُ يَتْبَعُهُ ، أَتَرَى وَلَدَهُ يَتْبَعُ الْمُدَبَّرَ ؟ قَالَ : لا , وَلَكِنَّهَا إِذَا وَضَعَتْهُ كَانَ مُدَبَّرًا عَلَى حَالِ مَا كَانَ عَلَيْهِ الأَبُ قَبْلَ أَنْ يُعْتِقَهُ السَّيِّدُ وَالْجَارِيَةُ لِلْعَبْدِ تَبَعٌ لأَنَّهَا مَالُهُ


اقرأ أيضا::


lug,lm ]dkdm hguf] hglH`,k gi td hgj[hvm Y`h hajvn [hvdm t,'zih flg; hgdldk fY`k hgsd] hglH`,k hgj[hvm hajvn [hvdm t,'zih flg; hgdldk fY`k

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO