صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي اسلاميات روحية العبد يكون بين الرجلين أن أحدهما لا يكاتب نصيبه


اسلاميات روحية
 العبد يكون بين الرجلين أن أحدهما لا يكاتب نصيبهاسلاميات روحية
 العبد يكون بين الرجلين أن أحدهما لا يكاتب نصيبهاسلاميات روحية
 العبد يكون بين الرجلين أن أحدهما لا يكاتب نصيبه



إِِنْ دَبَّرَهُ أَحَدُهُمَا بِغَيْرِ إِذْنٍ مِنْ شَرِيكِهِ ، ثُمَّ دَبَّرَهُ الآخَرُ بِغَيْرِ عِلْمٍ مِنْ شَرِيكِهِ ، أَوْ أَعْتَقَ أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ بِغَيْرِ عِلْمٍ مِنْ شَرِيكِهِ ، ثُمَّ أَعْتَقَ الآخَرُ نَصِيبَهُ بِغَيْرِ عِلْمٍ مِنْ شَرِيكِهِ ، قَالَ : أَرَى ذَلِكَ كُلَّهُ جَائِزًا لأَنَّ مَالِكًا قَالَ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا دَبَّرَ نِصْفَ عَبْدٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَجُلٍ ، فَرَضِيَ الَّذِي لَمْ يُدَبِّرْ أَنْ يُلْزِمَ الَّذِي دَبَّرَ الْعَبْدَ كُلَّهُ وَيَأْخُذَ مِنْهُ نِصْفَ قِيمَتِهِ , قَالَ : ذَلِكَ لَهُ , وَيَكُونُ مُدَبَّرًا كُلُّهُ عَلَى الَّذِي دَبَّرَهُ , وَإِِذَا دَبَّرَاهُ جَمِيعًا جَازَ , فَكَذَلِكَ مَسْأَلَتُكَ فِي التَّدْبِيرِ إِذَا دَبَّرَهُ هَذَا ثُمَّ دَبَّرَهُ هَذَا جَازَ ذَلِكَ عَلَيْهِمَا لأَنَّ عِتْقَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي هَذَا التَّدْبِيرِ فِي الثُّلُثِ لا يُقَوِّمُ نَصِيبَ أَحَدِهِمَا عَلَى صَاحِبِهِ وَأَمَّا الْعَتَاقَةُ فَهُوَ أَمْرٌ لا اخْتِلافَ فِيهِ عِنْدَنَا ، وَلا يُعْرَفُ مِنْ قَوْلِ مَالِكٍ خِلافُهُ : أَنَّهُ إِذَا أَعْتَقَ أَحَدُهُمَا وَهُوَ مُوسِرٌ ثُمَّ أَعْتَقَ الآخَرُ أَنَّ ذَلِكَ جَائِزٌ عَلَيْهِ وَلا قِيمَةَ فِيهِ عَلِمَ أَوْ لَمْ يَعْلَمْ.

ابْنُ وَهْبٍ ، وَقَالَ مَالِكٌ : الأَمْرُ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ عِنْدَنَا فِي الْعَبْدِ يَكُونُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ أَنَّ أَحَدَهُمَا لا يُكَاتِبُ نَصِيبَهُ أَذِنَ فِي ذَلِكَ صَاحِبُهُ أَوْ لَمْ يَأْذَنْ ، إِلا أَنْ يُكَاتِبَاهُ جَمِيعًا لأَنَّ ذَلِكَ يَعْقِدُ لَهُ عِتْقًا وَيَصِيرُ إِذَا أَدَّى الْعَبْدُ مَا كُوتِبَ عَلَيْهِ إِلَى أَنْ يُعْتَقَ بَعْضُهُ ، فَلا يَكُونُ عَلَى الَّذِي كَاتَبَهُ أَنْ يَسْتَتِمَّ عِتْقَهُ ، وَذَلِكَ خِلافٌ لِمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ قَوَّمَ عَلَيْهِ قِيمَةَ عَدْلٍ ، فَإِِنْ جَهِلَ ذَلِكَ حَتَّى يُؤَدِّيَ الْمُكَاتَبُ ، أَوْ قَبْلَ أَنْ يُؤَدِّيَ رَدَّ الَّذِي كَاتَبَهُ مَا قَبَضَ مِنَ الْمُكَاتَبِ ، فَاقْتَسَمَهُ هُوَ وَشَرِيكُهُ عَلَى قَدْرِ حِصَصِهِمَا ، وَبَطَلَتْ كِتَابَتُهُ وَكَانَ عَبْدًا لَهُمَا عَلَى حَالِهِ الأَوَّلِ


اقرأ أيضا::


hsghldhj v,pdm hguf] d;,k fdk hgv[gdk Hk Hp]ilh gh d;hjf kwdfi d;,k hgv[gdk Hp]ilh d;hjf

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
العبد, يكون, الرجلين, أحدهما, يكاتب, نصيبه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:13 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO