#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي كلام في الاسلام إذا كاتب أحدهما بعد الآخر


كلام في الاسلام إذا كاتب أحدهما بعد الآخركلام في الاسلام إذا كاتب أحدهما بعد الآخركلام في الاسلام إذا كاتب أحدهما بعد الآخر



قَالَ سَحْنُونٌ : وَقَالَ غَيْرُهُ مِنَ الرُّوَاةِ : إِذَا كَاتَبَ أَحَدُهُمَا بَعْدَ الآخَرِ ، وَكَانَ الَّذِي كَاتَبَاهُ عَلَيْهِ مُخْتَلِفًا وَأَجَلُهُمَا مُخْتَلِفٌ , مثل أَنْ يُكَاتِبَهُ أَحَدُهُمَا بِمِائَةِ دِينَارٍ إِلَى سَنَتَيْنِ , وَيُكَاتِبَهُ الآخَرُ بِمِائَتَيْنِ إِلَى سَنَةٍ ، فَإِِنَّهُ يُقَالُ لِلَّذِي كَاتَبَهُ بِمِائَتَيْنِ إِلَى سَنَةٍ : أَتَرْضَى أَنْ تَحُطَّ عَنْهُ الْمِائَةَ الْوَاحِدَةَ وَتُؤَخِّرَهُ بِالْأُخْرَى إِلَى أَجَلِ مِائَةِ صَاحِبِكَ ، فَيَكُونُ لَكُمَا عَلَيْهِ مِائَةٌ مِائَةٌ إِلَى أَجَلٍ وَاحِدٍ , فَإِِنْ فَعَلَ جَازَتِ الْكِتَابَةُ ، وَإِِنْ أَبَى فُسِخَتْ لأَنَّ الَّذِي لَهُ عَلَيْهِ مِائَةٌ إِلَى سَنَتَيْنِ يَقُولُ : لا يَأْخُذُ هَذَا مِائَتَيْهِ عِنْدَ حُلُولِ السَّنَةِ ، وَلا يَجِدُ مَا يُعْطِينِي عِنْدَ السَّنَتَيْنِ , وَيَقُولُ : لا تَأْخُذْ مِنْ عَبْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَكْثَرَ مِمَّا آخُذُ أَنَا , فَتَكُونُ لَهُ حُجَّةٌ وَمَقَالَةٌ , وَإِِذَا وَضَعَ الآخَرُ مَا زَادَ عَلَيْهِ ، وَأَخَّرَ بِالْبَقِيَّةِ إِلَى صَاحِبِهِ صَارَ مَالُهُمَا عَلَى الْمُكَاتَبِ إِلَى أَجَلٍ وَاحِدٍ وَعَدَدٍ وَاحِدٍ ، وَلا يَتَفَضَّلُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ بِقُرْبِ أَجَلٍ وَلا بِزِيَادَةِ مَالٍ ، فَلَيْسَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يَأْبَى ذَلِكَ إِذَا رَضِيَ الَّذِي لَهُ الْمِائَتَانِ بِمَا أَخْبَرْتُكَ مِنَ الْعَبْدِ وَلا مِنَ الشَّرِيكِ وَإِِذَا أَبَى ذَلِكَ قِيلَ لِلْمُكَاتَبِ : أَتَرْضَى أَنْ تَزِيدَ صَاحِبَ الْمِائَةِ مِائَةً أُخْرَى وَتَجْعَلَ لَهُ الْمِائَتَيْنِ إِلَى سَنَةٍ مَعَ مِائَتَيْ صَاحِبِهِ ، فَتُؤَدِّيَ إِلَيْهِمَا أَرْبَعَمِائَةٍ إِلَى سَنَةٍ ، فَيَكُونُ أَجَلُهُمَا وَاحِدًا كَأَنَّمَا كَاتَبَاهُ كِتَابَةً وَاحِدَةً إِلَى أَجَلٍ وَاحِدٍ , فَإِِنْ رَضِيَ بِذَلِكَ جَازَتِ الْكِتَابَةُ أَيْضًا وَلَمْ يَكُنْ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يَأْبَى ذَلِكَ ، فَإِِنْ أَبَى ذَلِكَ فُسِخَتِ الْكِتَابَةُ.

وَقَالَ سَحْنُونٌ : قَالَ غَيْرُهُ مِنَ الرُّوَاةِ : إِنْ وَافَقَتْ كِتَابَةُ الثَّانِي كِتَابَةَ الأَوَّلِ فِي النُّجُومِ وَالْمَالِ فَهُوَ جَائِزٌ ، وَكَأَنَّهُمَا كَاتَبَاهُ جَمِيعًا , وَإِِنْ كَانَتِ الْكِتَابَةُ مُخْتَلِفَةً , فَقَدْ قَالَ بَعْضُ الرُّوَاةِ مَا قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ


اقرأ أيضا::


;ghl td hghsghl Y`h ;hjf Hp]ilh fu] hgNov Hp]ilh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
كاتب, أحدهما, الآخر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO