#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي الجنة يامشتاق لا يباح الحلي بالنقد نسيئة


الجنة يامشتاق لا يباح الحلي بالنقد نسيئةالجنة يامشتاق لا يباح الحلي بالنقد نسيئةالجنة يامشتاق لا يباح الحلي بالنقد نسيئة



السؤال :
لدى الوالد رحمة الله عليه محل ذهب وطبعا العمال في الذهب يتعاملون بالدين من ناحية تنزيل الذهب من الموزعيين بالدين والدين أكيد حرام طبعا، في حياة الوالد لا أستطيع منع العمال من الدين بحكم لا أملك التصريح بمنعهم
وبعد وفاة الوالد الله يرحمه توزعت التركة للورثة بعض من إخواني طلع من الذهب بحكم أنه مشبوه ولكن له مصدر رزق وأنا بقيت بحكم أني ليس لدي مشروع غير الذهب وليس لدي مصدر رزق غير الذهب وأخاف أطلع من الذهب بحكم أن الدين في الذهب حرام وأغامر في مشروع آخر وأخسر ما معي وتسوء الأوضاع وطبعا كل ما أحرض العمال على عدم التنزيل من موزع الذهب بالدين يردون علي بأن الذهب ما يشتغل إلا بالدين
فما نصيحتكم لي وماذا افعل وهل علي شيء لو استمررت بالذهب وفي نفس الوقت أحاول أجد البديل ومن بعدها أطلع من الذهب ولا أطلع من الذهب وأبحث عن مشروع آخر أرجو إفادتي وشاكر لكم.
الإجابــة :
جمهور أهل العلم على أنه ، وذهب آخرون إلى جواز ذلك لخروج الحلي عن الثمنية بالصنعة، والأحوط الأخذ بقول الجمهور. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن بيع الذهب بالورق النقدي فيه تفصيل. فالذهب غير المصنوع لا يجوز بيعه بالنقد نسيئة؛ لحديث: الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل، ولا تبيعوا غائبا بناجز. متفق عليه.والأوراق النقدية تأخذ حكم الذهب بجامع الثمنية.وأما بيع الحلي – الذهب المصنوع – بالورق النقدي نسيئة. فجمهور العلماء على منعه أيضا.وذهب آخرون إلى جواز ذلك لأن الصناعة أخرجت الذهب عن النقدية، وصارت سلعة تباع وتشترى بالعاجل ولآجل .يقول ابن القيم: الحلية المباحة صارت بالصنعة المباحة من جنس الثياب والسلع لا من جنس الأثمان، ولهذا لم تجب فيها الزكاة، فلا يجري الربا بينها وبين الأثمان كما لا يجري بين الأثمان وفي سائر السلع.وذهب إلى ما قاله ابن القيم شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية وهو منسوب إلى معاوية والحسن وإبراهيم والشعبي واختيار جماعة من الحنابلة، وقال في الإنصاف والمقنع إن عليه العمل.جاء في الاختيارات لابن تيمية: ويجوز بيع المصوغ من الذهب والفضة بجنسه من غير اشتراط التماثل، ويجعل الزائد في مقابلة الصنعة سواء كان البيع حالا أو مؤجلا ما لم يقصد كونها ثمنا. انتهىوهذا واضح وصريح في جواز البيع بالآجل في الحلية لخروجها عن الثمنية.وإذا عرفت اختلاف أهل العلم في بيع الحلي بالنقد نسيئة فالأحوط عدم البيع بالآجل، وإذا كان السوق لا يمكنك من ذلك وأردت أن تغير تجارتك من بيع الذهب إلى تجارة أخرى فهذا خير وأفضل.


اقرأ أيضا::


hg[km dhlajhr gh dfhp hgpgd fhgkr] ksdzm hgpgd fhgkr]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يباح, الحلي, بالنقد, نسيئة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:07 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO